Creating a Positive
School Climate and
Developing Social Competence
PAMELA ORPINAS
AND ARTHUR M. HORNE
خلق المناخ
المدرسي الإيجابي وتطوير الكفاءة
الاجتماعية
تأليف : باميلا
اوربيناس و آرثر م . هورن
ترجمة الباحث
التربوي / عباس سبتي
كلمة المترجم :
هذه دراسة توجد ضمن كتاب " دليل
البلطجة ( العنف) في المدارس , وجهة نظر
وطنية ، تأليف : باملا أوربناس وأرثر م.
هورن .
مطبعة
روتلدج نيويورك طبعة أولى 2000م ، والكتاب يعطي وجهة نظر شاملة وتحليل موسع عما يعلم عن ظاهرة
البلطجة أو العنف المنتشرة بشكل
كبير بالمدارس ، ويهدف إلى إيجاد طرق وأساليب منع ظاهرة العنف المدرسي
.
القسم الأول :
أساسيات فهم
مفهوم البلطجة ( العنف المدرسي) ، دراسة
رقم ( 4) خلق المناخ الإيجابي وتطوير الكفاءة الاجتماعية ص35 .
أعمال
البلطجة ( العنف ) بالمدرسة تعد من
المشكلات المتفاقمة ، وعلى الرغم من أن
أعمال البلطجة في العموم تعني جرح
الآخرين فأن السلوكيات تتنوع
من حيث القسوة والشدة ومن
نظرات الاحتقار إلى نشر الحقود
الإشاعة والهجوم العنيف على بدن
الآخر وهناك دوفع مختلفة البلطجية ( داجلي 2000) على سبيل المثال هناك أربعة
دوافع بارزة : الانتباه أوالاستعداد ، الانتقام ، القوة وعدم الكفاية , وفي النتيجة الكشف عن أعمال البلطجة بالمدرسة يتطلب نموذج شامل لفحص الجهود الواسعة بالمدرسة ودراسة خصائص وسمات الطلبة لمنع وتقليل من أعمال البلطجة ، ( أوربيناس وهورن 2006) طورا بطاقة " تنمية الكفاءة الاجتماعية
المدرسية ونموذج منع البلطجة للحصول على وجهة نظر وفهم واسع لمكونات ومسببات
لمنع سلوك العنف والعدوان ، ولهذا
النموذج عنصران : عنصر المناخ
المدرسي وعنصر الطلبة ( شكل رقم 4 ويتكون
من دائرتين دائرة كبيرة بعنوان عنصر المناخ المدرسي ، ودائرة صغيرة بعنوان عنصر
الطلبة ) والدئرة الكبيرة تمثل المدرسة وفيها ثمانية مكونات من المناخ المدرسي
الإيجابي ، وفي مركز الدائرة الطلبة ، وهذه المكونات عبارة عن المهارات والمعارف
التي يتلقاها الطلبة بالمدرسة ,
عنصرالمناخ المدرسي يتكون من :
البيئة المادية والتفوق
بالدراسة ودعم المعلم وتوقعات واحتمالات إيجابية
ورعاية واحترام ولوائح وسياسات
لردع السلوك الخاطيء وإدراك قوة المشكلة
وقيم المدرسة وعنصر الطلبة يتكون
من : الصحة العقلية واكتساب القدرات
والمهارات الاجتماعية والصفات الشخصية والنسب
والعاطفة والوعي والإدراك .
تحسين الكفاءة الاجتماعية بالمدرسة ونموذج منع أعمال
البلطجة : عنصر المدرسة :
العنصر الهام في تقليل من أعمال البلطجة عبارة عن خلق المناخ المدرسي الإيجابي الذي
ينمي ويرعى سلوكيات الطلبة والبيئة التي
يقضي الناس أكثر وقتهم ( على سبيل المثال مقر العمل والمدرسة ) هذه البيئة لها
تأثير على نفسيتهم وسلوكهم ويتكون المناخ
التنظيمي في أي مؤسسة من : القيم ،الاتصال
وأنماط الإدارة ، وأحكام ولوائح ، سلوكيات
اخلاقية ، تنمية رعاية السلوك ، دعم
التفوق العلمي وخصائص البيئة المادية ،
والمناخ المدرسي الإيجابي يجعل المعلمين والطلبة يقومون وينجزون ما عليهم من
الأعمال المطلوبة ، وهذه البيئة أو المناخ
وينمي الشعور والعلاقة بين الزملاء في المدرسة ، والطلبة يقومون بأداء أفضل
دراسياً ، وعلى هذا النحو من أجل احتمالية
تقليل السلوكيات العدوانية ( البلطجة ) ( إزنبرج ، نيوماركسنتنر وبتري 2003 ،
أوربنس ، هون وستانزوسكي 2003، رسنك 1997) ولسوء الحظ بعض المدارس تدار مثل المؤسسات الإصلاحية
للأحداث وهي مكان مخيف وتهديد
وفيه نقص الرعاية والاحترام للطلبة
، وبالتأكيد يحاول الطلبة تجنب مثل هذه البيئة ،
لذا أن ارتفاع درجة ومعدل الانحراف والعدوانية في نفوسهم يجعلهم عدوانيين .
تحسين
الكفاءة الاجتماعية بالمدرسة كما في (
جدول رقم 4 ) ينمي المناخ المدرسي
الإيجابي ويقلل من أعمال البلطجة من خلال
: التدريس الفعال والمميز ، قيم المدرسة ، كيفية التعامل مع المشكلات ، السياسات والمسئوليات ورعاية الاحترام
والتوقعات الإيجابية ودعم المعلم وخصائص البيئة المادية .
التدريس الفعال والمميز :
أداء الطالب
وتفوقه من أهم أهداف المدرسة ، لذا مهارات التدريس الراسخة والإعداد الجيد للدروس والقدرة على إثارة الدافعية لدى الطلبة ، والتقليل من المشكلات السلوكية داخل
الفصل وتنمية المناخ الصفي الإيجابي كل
هذه العوامل تساعد على تفوق الطالب ( هين
2004، بيانتا 1999، بيرس 1994) ويدعم البحث الحاجة إلى تحسين السلوك الإيجابي
والأداء الجدي للطلبة ( كابارا ، باربارانلي ، باستورلي ، بانيورا وزمباردو 2000) في حال تفاعل الطلاب بالصف وتخصيص وقت كافي لعملية التدريس فأن المعلمين
يجاهدون بين الإنهاء من موضوعات الدروس وبين الحاجة
إلى تنمية المهارت الاجتماعية لدى الطلبة .
يشتمل
التميز في عملية التدريس على براعة المعلم
في عرض المادة العلمية وبراعته في
تحركاته وأنشطته في الصف
، وعلى الرغم من تدريب المعلم في عرض مادته إلا أنه يواجه بعض
الصعوبات في إدارته لفصله بسبب عدم معرفته باستراتيجيات التدريس ، و يحتاج المعلم فقط في عملية التدريس إلى
التدريب كي يظهر بمظهر الاحترام والوقار والعزة إلى جانب معرفة أساليب تعلم الطلبة وتوجيه الفصل بطريقة سلسة أكثر من حفظ عملية التعلم ، على سبيل
المثال تعلم الطلبة العمل الجماعي يجعلهم يتعرفوا على كثير من المعلومات أو
يتبادلوا الحقائق ويتعلم بعضهم من بعض ، وطريقة التعلم التعاوني ترفع الأداء
العلمي وتزيد في المنافسة بين الطلبة
وتنمية اتجاههم الإيجابي نحو
المدرسة ، لذا هذه الاستراتيجية التعليمية لا تستخدم في الجامعة .
( قسم الخدمات الصحية
والإنسانية بالولايات المتحدة ، 2001 )
قيم المدرسة :
تزود فلسفة
التعليم إلإطار لعملية تطوير المناخ
المدرسي الإيجابي ومنع أعمال البلطجة ( هورن ، أوربيناس، نيومان –كارسون
وبارتولوميسي ، 2004 ، مشروع منع العنف 2004 ، سوليفن 2000) إن نموذج الكفاءة
الاجتماعية بالمدرسة تعكس ثلاث قيم تطبق
على المعلمين والطلبة أ- كل الطلبة قادرون
على التعلم ب- كل الناس في المدرسة جماعة
أن تتعامل بالاحترام والجدارة ج- العنف ، العدوان والبلطجة غير مقبولة في
المدرسة ، ومن أجل تعميم ودعم هذه القيم وغيرها
يمكن للمعلمين وغيرهم من العاملين بالمدرسة المشاركة في عملية تعريف بالقيم المدرسية ( بوس ورث 2000، أوربيناس 2003) وهذه القيم تعد الأساس والمبدأ في خلق لوائح
وأهداف في المدرسة ( كيورون وماندلر 1997) وبينما يجيز التربويون هذه القيم
الثلاث مبدئياً فليس معنى ذلك طرحها عملياً ، لذا من المهم أن هذه القيم قد تبدو في
البساطة كعبارة " اقرأ ووافق " إلا أن على المدرسة أن تقضي وقتاً في
تطوير وعي الطلبة بأهمية هذه القيم وتزويدهم بأمثلة في عدم انتهاكها .
كيفية التعامل
مع المشكلات :
لا تكن
المدرسة فعالة إذا لم تطور وعي في كيفية حل المشكلات للعاملين فيها ، وكمبدأ في
إحداث تغييرات فيها ، يجب أن يتم استطلاع آراء الطلبة وأولياء أمورهم والتربويين بأحد أدوات المسح (
أداة المقابلة الشخصية ) من أجل الحصول
على البيانات والمعلومات لتحديد المشكلات والتعريف بالحلول وتقديم المقترحات ،
ومعرفة أي مجال يحتاج إلى التطوير ، وعلى التربويين فحص بعناية مواقفهم التي تسهم بأعمال البلطجة أو لا تحد منها على سبيل المثال البلطجة أو
العنف سمة عادية بمرحلة الطفولة ،
البلطجة تساعد الأطفال الضعفاء على دفعهم
ليتعلموا كيف يدافعون عن أنفسهم ، أو من الأفضل تجاهل أحداث العنف ( أوربيناس وهورن 2006) وكنتيجة لتقويم عدم الوصول إلى
الهدف قد يعني أن تجربة التهديد خاصة لدى
التربويين يجب تجنبها لذا بدون تحديد
مجالات المشكلات والتحديات تجد المدرسة
صعوبة في حل هذه المشكلات .
السياسات والمسئوليات :
سياسات
وأساليب منع مشكلة العنف وبقية المشكلات السلوكية
ليس من مهمة المدرسة فقط وإنما
أيضا من مهمة الطالب المسيء من أجل إيجاد
المناخ المدرسي الإيجابي والمحافظة
عليه ،
والوصول إلى هذا المناخ الإيجابي لا يمكن ان يطور المسئولون اللوائح لحل
المشكلات من خلال أسلوب الاستبداد
والتهديد ، لذا على العاملين بالمدرسة المشاركة في صنع القرار لتعزيز
المناخ المدرسي وحل المشكلات السلوكية ،
وعلى المعلم أن يكون له دور في هذه العملية خاصة وهو يتصل بالطلبة يومياً ،
والعاملون بالمدرسة ( رجال الأمن وسائقي الباص والطباخين ) عليهم إبداء ملاحظاتهم
لحل مشكلات العنف المدرسي ومن خلال اجتماع
مجلس الآباء والمعلمين يجب دعم لوائح المدرسة
وتحقيق أهدافها ، وبالإضافة إلى ذلك فأن السياسات واللوائح يجب أن تشتق من قيم المدرسة وتؤكد عليها
كعمل مسئول أكثر من أنها الطاعة العمياء
وبجودها كشعار قارن ( كيورون
ومندلر 1999) بين نموذجين : المسئولية ضد الطاعة
، هدف نموذج الطاعة هو طاعة الطلبة المعلم واتباع التعليمات والنظم
المدرسية وفي هذا النموذج عقوبات ضد الطلبة رفع رجل واحدة لمدة طويلة أو كتابة عبارة
:" لا أضرب أحداً" مائة مرة
تفرض على الطلبة ومن جانب يحاول
الطلبة تجنب إجراءات تأديبية للمعلم أو لا
يتعلمون أخذ الحيطة والحذر من هذه الأعمال ، وبالعكس هدف نموذج المسئولية هو جعل الطلبة مسئولين عن سلوكهم
وتصرفاتهم ، فعندما يأخذ الطلبة قراراً خاطئاً فعلى التربويين مساعدة الطلبة لمعرفة عواقب هذا
القرار وإصلاح الخطأ ، في نموذج المسئولية
فالطالب الذي يسيء أو يضرب أحداً عليه أن يعتذر إليه وأن يتصرف بسلوك حسن في المواقف الشبيهة مستقبلاً
، وأن التأكيد على هذه المسئولية
هو إصلاح الخطأ وعدم الإساءة إلى
الطلبة وحل المشكلات بدلا من الاعتذار لما
بدر منهم من الأخطاء .
رعاية الاحترام :
التربويون
الذين يظهرون الاهتمام والاحترام للطلبة
يخلقون البيئة والظروف تساعد
الطلبة على احترام زملائهم بدلا من الخوف من نتيجة الخطأ ( العقوبة ) ( هيين 2004)
وهذه استراتيجية هامة في خلق هذه البيئة التعليمية :
التخطيط
للأنشطة يزيد التواصل والألفة بين الطلبة والمعلمين ، ويستطيع المعلم زيادة هذا
التواصل من خلال تقوية وتنمية التعاون بين الطلبة
بدلا من المنافسة ، والتأكيد على
مبدأ ديمقراطية صنع القرار وإتاحة فرصة
لهم لفهم أهمية صنع القرار .
تبادل
أسلوب الاحترام مع المعلمين ومع
الطلبة ، ومحاولة التربويين تجنب السلوكيات التي تحقر الآخرين مثل الصراخ في وجه الطلبة أو السخرية منهم أو التكلم بلغة الاستعلاء ، والأفضل
معرفة أسماء الطلبة واستخدام لغة الاحترام والتودد ومجاملة الطلبة لأفعالهم كلها تنمي البيئة التي يسودها
الاحترام المتبادل بين الجميع .
البراعة
باستخدام أساليب إيجابية للتربية ، حيث أن
معظم المعلمين متمكنين من المواد الدراسية التي يدرسونها للطلبة ولكنهم يتركون مهارة التعامل مع الطلبة بسبب أنهم غير قادرين على السيطرة على المشكلات
السلوكية للطلبة ، وأن استخدام أساليب
بارعة لمنع الفوضى والإخلال بنظام
الفصل ، ويؤدي ذلك إلى خلق المناخ المدرسي الإيجابي ويقلل من
العنف الطلابي ويزيد في فعالية عملية التدريس .
( لويس ، سوجي وكلفين 1998)
إقامة
حفل في الصف : والتجاوز أو الصفح عن المسيئين من الطلبة يسهم في خلق المناخ المدرسي الإيجابي خاصة تقبل التعددية الإثنية والعرقية واللغوية
وسيادة روح التسامح بين الطلبة .
التوقعات الإيجابية :
توجد قوة
التنبؤ والتوقع في النفس الإنسانية لما سيحصل وهذا الأمر مفيد خاصة توقعات التربويين عن طلبتهم سوف تؤثر على سلوكهم عندما يتعاملون مع طلبتهم وتؤثر على
سلوك الطلبة ( كولب وجوسيم 1994، روزنثال
1994 ، تريولد ، ساريزن ، مارتنك وكيولت 2002) وإذا ظن المعلم ان الطالب
" س" لا يتعلم فأنه يقضي وقتاً قصيراً معه ولا يهتم به
كل ذلك لأنه يتوقع أن الطالب مهمل ولا يفهم الدرس ولا يفيد معه عملية
التعليم ، لذا توقعات المعلم الإيجابية
سوف تساعد على خلق وتشجيع المناخ المدرسي الإيجابي وتسهيل عمليتي التعليم والتعلم
، وأهمية المحافظة على التوقعات الإيجابية
سوف تقوي العلاقة بين المعلمين أنفسهم والمعلمين وبقية العاملين بالمدرسة .
الطلبة
الذين يرتبطون بزملائهم ويحبون المدرسة
وعلاقتهم حسنة مع أسرهم يثقون
بأنفسهم أكثر ولهم علاقات جيدة مع الناس
ويحصلون على الدرجات العالية في المواد الدراسية
، وأهمية هذا الفصل هي أن التواصل والترابط يقوي العلاقة ويقلل من أعمال
العنف والعدوان ( بولمر ، ميلج ، فلاري وماراس 2005، فوكس وبولتون 2005، سيمونس –
مورتن ، كرومب ، هايني ، وسيلر 1999) يستطيع التربويون والمعلمون تقوية العلاقات
والترابط بين الأفراد بالمدرسة من خلال المحافظة على العلاقات الجيدة مع الطلبة ويسهم ذلك على نجاح وتفوق الطلبة دراسياً وإتاحة الفرصة لتعارف الطلبة بعضهم ببعض وكي تسود بينهم المجاملة والاحترام والمحبة
والتعاون .
--------------------------------------------------
شكل رقم (4,2) : عملية
أ- إ فكر واعمل أو تصرف من (
أوبيناس ب . وهورن
أ. م. ، 2006) منع العنف : خلق المناخ المدرسي الإيجابي وتحسين الكفاءة الاجتماعية ، واشنطن دي سي ،
المنظمة النفسية الإمريكية ، النسخة المرخصة
عملية أ- إ فكر وتصرف
--------------------------------------------------
تاريخ وحالة الواقعة التي حدثت بالفعل .
الاعتقادات والآراء أو الوقائع حصلت للأشخاص
المتورطين بالأحداث .
أخبار
الشخص ما شعوره اتجاه الحدث الذي يمس معتقده ؟
ردة الفعل المتكررة حول الحدث الذي يمس
معتقده .
العوامل الخارجية وأثرها على ردة فعل الشخص .
من أجل
تطوير الكفاءة الاجتماعية ( المهارات ) ومنع العنف وضعت خطة
لحل الصراع وهي مفيدة ولا يمكن
الاستغناء عنها وهذه العناصر الخمسة التي مر ذكرها تعتمد على أسلوبين :
أسلوب تغيير تفكير الطلبة المشاغبين وأسلوب حل المشكلات سلمياً ، فبعض الطلبة لديهم موهبة طبيعية لحل الصراعات دون اللجوء إلى العنف خاصة الطلبة الذين يتعلمون في المنزل من خلال
مراقبة والديهم لهم وتربيتهم بهم ، لذا
عند بعض الطلبة حل النزاعات
الطلابية عبارة عن مهارة يجب تعلمها ويحتاجون إلى خطوات متسلسلة لهذا الحل ( فض
النزاع) وعملية حل الصراع في العموم تحتاج إلى هذه الخطوات مثل التهدئة ، وتحديد المشكلة ومسبباتها ، طرح بدائل للحل متوقعة
واختيار الحل المناسب وتقييم فاعلية هذا
الحل ، وتزود بعض المناهج المدرسية
أساليب تساعد الطلبة لفض النزعات
مثل طريقة : توقف واهديء ، فكر في المشكلة وأسبابها ، اختر
بعض الحلول ، خطط كيف تتصرف في الحل ( هورن ، بارتولوميوسي ، ونيومان –
كارلسون 2003) أو طريقة : توقف واهديء ، حدد المشكلة وما شعورك حول المشكلة ، طرح بعض الحلول وقيم
الحل المناسب .
( مايلر ، أليسون ، ريز
، كي ومولتزت : مشروع فض النزاع الطلابي ،
2004)
الصفات الشخصية :
إلى جانب
عملية التدريس توجد أساليب وصفات يتحلى بها المعلم لمنع العنف في المدرسة منها الأسلوب التربوي ، فبعض الطلبة يعلمون أن العنف والعدوانية صفة
خاطئة ولديهم مهارات اجتماعية في التواصل
مع الآخرين ولكنهم يلجأون إلى العنف
يستخدم في الأسلوب التربوي طرقا
متعددة ( استراتيجيات ) تساعد الطلبة على استخدام الأخلاق الحمميدة ( ليكونا 1991،
روسناك 1998) توجد برامج تدريبية للحد من العنف
مثل برنامج أثر العاطفة والأخلاق في فض النزاع وهو برنامج هام يساعد الطلبة فهم زملائهم ومشاعرهم وسلوكهم
وتقليل درجة الأذى إليهم .
( كولدستين ،1999)
المهارات الاجتماعية :
إلى جانب
مهارة حل النزاع هناك مهارات عامة اجتماعية ودراسية ضرورية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلبة
، فبعض الطلبة يضربون زملاءهم أو يكونوا
عرضة للعنف من قبل الزملاء الآخرين بسبب ضعف عامل الأخلاق ( المهارة
العاطفية) على سبيل المثال صفة ضبط النفس
، والهدوء ، والأدب والمجاملة الاجتماعية
ومهارة الاتصال الشفهي والمحادثة مع الآخرين والتأدب مع من يقاطعه أو مهارة الاصغاء والاستماع من خلال النظر إلى
المتحدث وهو يتكلم أو المهارة الدراسية
مثل إدارة وتنظيم الوقت وفن الاستذكار كلها مهارات ضرورية يجب القيام بها للحد من العنف المدرسي .
الصحة العقلية والقدرات الدراسية :
بعض المشكلات
السلوكية في المدرسة لا تحل من خلال إيجاد المناخ المدرسي الإيجابي أو تعليم
الطلبة على المهارات الاجتماعية ،وإنما
يحتاج بعض الطلبة المشاغبين إلى العلاج النفسي
وكما أن الطلبة بطيئي التعلم يحتاجون إلى طرق علاجية مناسبة كذلك الطلبة المشاغبين يجب أن يمروا بفترة علاج نفسي
.
تنفيذ النموذج الشامل :
عملية نجاح
تطوير وتطبيق الكفاءة الاجتماعية ونموذج
منع العنف لا تختلف عن تطبيق أي برامج
أخرى ، وهذا ما أشارت إليه بعض الدراسات على تحديد البرامج الناجحة ( فيكسن ، ناووم ،بلاس ، فريندمان ووالاس
،2005) ونحن سنلقي الضوء على ثلاثة عناصر
التي اتفق الباحثون والتربويون على أنها
تشكل شرطاً على نجاح أي عملية تطوير .
أول عنصر هو الالتزام أو التعهد إن أي
برنامج خصوصاً النموذج الشامل لمنع العنف
لايطبق في فراغ ، حيث تلعب المدرسة
دوراً رئيساً في قوة ومدة
وشمولية التطبيق ، وعلى إدارة المدرسة الالتزام بخلق المناخ المدرسي
الإيجابي لمنع العنف ( أوربيناس ، 1996)
وعلى المدير ادخار المصادر وتسهيل
عملية التدريب ومضاعفة وتجنيد الاهتمام
وخلق الانسجام وتوافق بين العاملين بالمدرسة
وإيجاد آلية لإحداث التغيير ( أدلمان ،وتيلر ، 2003) إن فهم وتعهد المعلمين
ضروري أيضا ، فعند تطبيق أي برنامج يحتاج المعلمون إلى فن التعامل مع الطلبة وحضور دورات وورش عمل ليكونوا في المقدمة في أي عملية تطبيق ، فإذا التزم المعلم وغيره في خلق المناخ المدرسي الإيجابي
وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة
ووضع خطة لتطبيق البرنامج فأنه
يحتاج إلى توجيه من رئيس الفريق أيضا .
جدول رقم (4,1)
تطبيقات عملية :
خلق المناخ
المدرسي الإيجابي مهم لمنع مشكلات العنف ( البلطجة ) وبقية أنواع
العدوان والتعدي .
منع مشكلة
العنف عبارة عن عملية قد ترد أو لا ترد في
المناهج المدرسية وإنما تعتمد على تشخيص
المشكلة ومساعدة كل من الطلبة والمعلمين
في حلها ، بسبب أن مشكلة العنف قد تكون
واضحة وبارزة من خلال سلوكيات الطلبة المختلفة
ولها أسباب عديدة فان وظيفة
التقييم الشامل للمدرسة سوف تبتكر أفضل
برنامج للحد من هذه المشكلة .
على مستوى
المدرسة التميز في عملية التدريس عنصر
مهم لخطط منع مشكلة العنف وعنصر آخر هو تحسين قيم المدرسة التي تدعم المناخ المدرسي الإيجابي من خلال
تعزيز الوعي بأخطار المشكلة بالمدرسة
واستخدام الحلول العملية والاعتماد على السياسات تقوي مسئولية المحاسبة على الخطأ في نفوس
المذنبين وإيجاد بيئة رعاية الاحترام
للآخرين ووجود توقعات إيجابية لدى الطلبة
وبقية العاملين ودعم موقف المعلم وتزيد
علاقة الطلبة بالمدرسة انتماء و فخراً .
على مستوى
الطلبة محاولة منع مشكلة العنف تشتمل
تدريب مكثف لتوعية الطلبة بأخطار المشكلة
وتعزيز وتشجيع الحلول ودور الإحساس بالانتماء للمدرسة وصياغة مجموعة من القواعد الأخلاقية التي تحث
على احترام الآخرين وترعى كرامتهم .
التطبيق
العملي لحل المشكلة يتطلب الالتزام
والتعهد من قبل الإداريين والاجتهاد بتشخيص المشكلة وتطبيق دقيق لخطط منع العنف مع تخصيص صحيح للمال والوقت والجهد .
ثاني عنصر
تقييم المشكلة ، فالمشكلات السلوكية (
العنف ) قد تقف وراءها عدة أسباب منها
مشكلات الشلة والعادات الاجتماعية التي تدعم مشكلات العنف اليومية أو ضعف البرامج التعليمية ، لذا
المدرسة عليها أولا تحديد
المشكلة ، ودراسة انتشار أنواع مشكلات العنف
والمخاطر المحتملة والعوامل
المانعة لها ، وتقييم المشكلة يتم من خلال
استطلاع آراء المعلم وولي الأمر والطالب و رفقاء السوء وكما مر سابقا يحاول المدير والمعلمون طرح البدائل في الحد من هذه المشكلات .
ثالث عنصر
دقة التطبيق : يقوم فريق منع العنف بالمدرسة
بوضع الخطط والمقترحات لعلاج
مشكلات العنف وقد يتطلب التطبيق عقد دورات
أخرى للأفراد المعنيين بحل هذه المشكلات ، وعملية التقييم ليست فقط مهمة في تحديد
المشكلة بل دراسة مدى فاعلية الخطط المقترحة
لحل المشكلة ، وتغيير المناخ
المدرسي ليس يتم بشكل سريع ، بل أن على
المدارس أن تقرر حل المشكلة تدريجيا و على مراحل لتجرب كل حل لفترة محددة ، على سبيل المثال أن
تقرر إحدى المدارس تطوير خطة شاملة لمنع
ظاهرة العنف بالمدرسة .
( أوربيناس ، 2003)
إن
عملية تغيير المناخ المدرسي ومنع مشكلة
العنف بالمدرسة عملية تتطلب الالتزام
وتشخيص مكثف للمشكلة ودقة تطبيق
الخطط العلاجية للحد منها ، وعملية
التقييم المستمرة تعطي إشارة لتطوير عملية
العلاج وتعديل وتغيير الخطط الأقل نجاحاً
في العلاج أو تبني التغيير بالمناخ المدرسي ، وعلى التربويين تجنب
تكرار البرامج والأنشطة كل عام التي لا تعالج المشكلة .
المراجع :
Adelman ,H.S
&Taylor ,L.(2003) On sustainability
of project innovations
as systemic change
. Journal of Educational and psychological
Consultation , 14 , 1-25
Beck , A.T. (1972)
Depression : Causes and treatment. Philadelphia : Univesity
of Pennsylvania
Press
Bollmer ,J. M. , Milich , R. , Harris , M. J. , & Maras , M. A. (2005) A
friend in need -
The role of friendlship quality
as a protective
factor in peer
victimization and bulling
. Journal of Interpesonal
Violence , 20 , 7 01-712
Bosworth , K. (2000)
Protective Schools ; Linking drug
abuse prevention with
student sccuss . Tucson
; University of Arizona , College of Education
Bosworth , K. Orpinas
, P. & H ein , k. ( 2009( Development of a
positive school climate in M. Kenny , A. M. Horne , P. Orpinas & L.
Reese (Eds.) , Realizing social
justice : The challenge of preventive
interventions (pp.229-248) ,
Washington , DC ; American Psychological
Association
Camus , A.(1991) . The
myth of sisyphus and other
essays (Trans. Justin O Brien ) .
New York ;
Vitage Books .
Caprara , G. V.,
Barbaraneli ,C., Pastorelli , C., Bandura , A., & Zimbardo , P. G. (2000)
Prosocial Foundations of childern ,s
academic achievement .
Psychological Science , 11.
302-306
Curwin, R. L.
&Mendler , A. N. (1997) . As
tough as ncessary;
Countering violence , aggression , and hostility
in our schools . Alexandria
,. VA: Association Supervision and
Curriculum Development
Curwin , R.L.,&
Mendler , A.N. (1999) Discipline with
dignity . Alexandria , VA : Association for Supervision
and Curriculum Development
Dagley, J. C. (2000)
.Adlerian family therapy . In
A. M. Horne & J. L. Passmore(Eds. ) , family counseling
and therapy ( 3 rd ed
, pp,
366- 419) . Itasca , ll.: F. E. Peascock .
Eisenberg , M. E. ,
Neumark Sztainer , D. , & Perry , C. L. (2003) , peer harassment , school connectedness , and academic
achievement . Journal of School
Health , 73 , 311-316
Eisenberg, M. E. Neumar
Sztainer , D . & Story , M.
(2003) . Associations of weight – based teasing
and emotional wellbeing
among adoslescents . Archieves
of Pediatries &
Adoslescents Medcine ., 157. 733-738
Ellis, A. (1962) Reason and
emotion in psychotherapy
. (2 nd ed. ) New York : L. Stuart
.
Fixsen , D. L., Naoom , S. F.
Blasé, K. A. Friedman , R. M. &
Wallace , F. (2005) Imple
mentation research : A
synthesis of the
literature. Tampa ; University of South
Florida , Louis de la
Parte Florida Mental
Health Institute , The
National Implementation Reseach
Network (FMHI Publication #231 ).
Fox , C. L., &
Boulton , M. (2005) . The social
skills problems of
victims of bulling
: Self , peer and teacher perceptions .
British Journal of
Educational Psychology , 75,
313-318 .
Goldstein , A. P. (
1999) Emotional intelligence , New
York :
Bantam Books .
Hein, K. (2004) Preventing
aggression in the classroom : A case Study
of extraordinary teachers
( Doctoral Dissertation , University
of Georgia)
Horne , A. M. Bartolomucci , C. L. & Newman –Carlson , D. (2003) , Bully busters : A teacher m,s manual
for hilping bullies , victims , and bystanders
(grades K-5 ) , Champaign , IL: Research Press
Horne ,A. M.
Orpinas , P. & Multisite
Violence Prevention Project
:(2005) , Teacher burnout
:Is it
the person , the pricieved environment , or the “ real” envinoment ? Poster presentation
accepted at the 113th Annual
Convention of the American
Psychological Association , Washington
, DC.
Horne , A. M. Orpinas
, P. Newman –Carlson , D. ,& Bartolomucci , C. (2004) . Elementary
school Bully Busters
program: Understanding why children
bully and what to do
about it .In
D. L. Espelage
& S. M. Swearer (Eds.) ,
Bulling in American schools
: A social - ecological
perspective on prevention
and intervention (pp.297-325) ,
Mahwah , NJ : Erlbaum .
Kelder , S. H. ,Murray
, N. G. Orpinas , P. Prokhorov , A. , McReynolds, L., Zhang , Q.
M. , et al . (2001) , Depression and substance use
in minority middle
school students , American
Journal of Public
Health , 91. 761-766
Kolb,
K. , & Jussim L.
(1994) . Teacher expectations
and underachieving gifted
children . Roeper Review, 17.
26-31
Lewis , T.
J. Sugai , G. & Colvin , G. (
1998) , Reducing problem
behavior through a
school – wide system of effective
behavioral support : Investigation of a school
wide social skills
training program and
contextul interventions. School
Psychology Review , 27,
446-459
Lickona , T.
(1991) Educating for
character : How uor
schools can teach respect
and responsibility . New
York :
Bantam Books
Maultsby , M. C. (1984) , Rational behavior theraby . Englewood
Cliffs , NJ: Prentice - Hall
Meyer , A. L., Allison
, K. W., Reese , L. R. E. , Gay , F. N. , & Multisite Violence
Prevention Project (2004) . Choosing to
be violence free
in middle school - The
student component of
the GREAT schools
and families universal
program . American Journal of
Preventive Medicine , 26. 20-28
Newman , D. A. ,
Horne, A. M. , & Bartolomucci , C.
L. (2000) , Bully Busters A
teacher ,s manual for
helping bullies , victims, and bystanders . Champaign , IL :
Reseach Press
Orpinas , P., & Horne , A. M. ( 2006) , Bullying prevention
: Creating a positive
school climate and
developing social competence
. Washington , DC : American Psychological Association
Orpinas ,
P., Horne , A. M. &
Multisite Violence Prevention
Project (2004) , A teacher - focused
approach to prevent
and reduce student,s
aggressive behavior - the
GREAT Teacher Program
. American Journal
of Preventive Medicine,
26. 29-38
Orpinas , P . Horne ,
A. M. & Staniszewski, D. ,(2003) , School bulling
: Changing the problem by
changing the school , School
Psychology Review , 32, 431-444
Orpinas , P. , Kelder
, S., Frankowski, R., Murray , N., Zhang , Q., & McAlister , A. ( 2000) ,
Outcome evaluation of
a multcomponent violence
- prevention program for
middle schools : the
for Peace project
. Health Education Reseach , 15, 45-58
Orpinas , P., Kelder ,
S . Murray , N., Fourney , A., Conroy ,
J., McReynolds, L., et al. (1996) Critical
issues in implementing
a comprehensive violence
prevention program for middle
schools : Translating theory
into practice. Education and
Urban Society , 28, 456-472
Pianta , R. C. (1999)
Enhancing relationships between
children and teachers
. Washington , DC : American Psychological
Association
Pierce , C. (1994)
. Importance of classroom
climate for at – risk
learners . Journal of
Educational Research , 88, 37-42
Resnick , M. D.,
Bearman ,P. S., Blum, R. W., Bauman , K. E., Harris, K. M., Jon es m J.
,et al. (1997) , Protecting adolescents
from harm - Findings
from the National
Longitudinal Study on
Adolescents Health . Jama
Journal of Amercan Medical
Association , 278, 823- 832
Rosenthal , R. (1994)
Interpersonal expectancy effects
- A 30 year
perspective . Current
Directions in Psychological Science , 3 , 176-179
Rusnak , T.
(1998) . An integrated approach
to character education
. Thousand Oaks , CA
: Corw in .
Seligman , M. E. P. , Rievich , K. , Jaycox , L. , & Gillham, J.(1995) , The optimistic
child : A proven program
to safeguard children
against depression and
build lifelong resiliency
. New York : Harper
Pernneial
Shapiro, E. S.,
DuPaul, G. J., Bradley , K. L.,
& Bailey , L. T., (1996) . A
School – based consultation program
for service delivery
to middle school
students with attention
- deficit/hyperactivity disorder . Journal
of Emotional and
behavioral Disorders , 4, 73-81
Simons – marton, B.
G., Crump , A. D., Haynie , D. L., & Saylor , K. E., (1999) , Student –
school bonding and
adolescent problem behavior . Heath Education
Research , 14 , 99-107
Sullivvan , K.(2000) ,
The anti- bulling handbook
. Auckland , New Zealand Oxtond University Press
Trouilloud , D. O.,
Sarrazin , P. G., Martinek , T. J., & Gullet , E. (2002) , The influence
of teacher expectations
on student achievement
in physical education
classes . Pygmalion revisited
, European Journal of
Social Psychology , 32, 591-607
U.S. Department of Health
and Human Services
(2001) , Youth violence : A
report of the
Surgeon Grneral . Rockville , MD
: U. S. Department of
Health and Human
Services : Centers for
Disease Control and
Prevention , National Center
for Injury Pervetion:
Substance Abuse and
Mental Health Services
Administration, Center for
Mental Health Services
and Institutes of
Health , National Institute
of Mental Health
Valentine , J.
W., Clark , D. C., Hackman , D. G., & Petzko, V. N., (2004) Leadership
for highly successful
middle level schools :
A national study
of leadership in middle
level schools ( vol. 11) Reston , VA: National
Association of Secondry
School Principals
Welsh , M. , Parke ,
R., Widaman , K.,& O,Neil, R.(2000)
Linkages between childern,s social and
academic comptence :
A longitudinal analysis
, Journal of School
Psychology , 39, 403-482
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق