الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

أسطورة الأبوة المثالية




The Myth Of The Perfect Parent
Marian Heaton
أسطورة الأبوة المثالية
تأليف : مارين هيتون
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

ترجمة المؤلفة
     ( المؤلفة متخصصة في العلاج الروحي والنفسي لها خبرة (22) سنة في علاج مشكلات الشباب والأسر في أريزونا ، وتدرب الأفراد في التغلب على مشكلاتهم ، وهي عضو في منظمة العلاج الروحي بأريزونا ) .


     نحن كوالدين حبنا لأطفالنا حساس ، نتمنى لهم حياة مليئة بالمسرات ، ونبذل كل ما بوسعنا من أجلهم ، اتذكر أنني كنت اهتم بأطفالي إلى درجة أردت أن أترك عملي وأكون معهم طوال اليوم ، وتناقشت مع أولياء الأمور بخصوص تربية الأطفال ، وكنت أقلق وأخاف عليهم  عندما أبتعد عنهم أو أقضي وقتاً خارج المنزل لوحدي ، وقرأت كتباً في تربية الأطفال .

     هناك أشياء وأسرار تعلمتها من خلال التجارب في الحياة ، من خلال الدورات التدريبية التي نظمتها ومن خلال اتصالي بآلاف من الأسر وعملت مع الآباء والأمهات خلال سنين .

سر1 :
     الطريقة التي نربي بها أبناءنا هي الطريقة التي يتعامل بها الأبناء مع الناس ومع عالمهم .

     كم عدد الذين تعتني بهم في الأسرة لكنك تنسى نفسك والاعتناء بها ؟

     الآباء الذين ينسون أن يأكلوا ، يناموا أو يعتنوا بأنفسهم جسمياً وعاطفياً وروحياً واجتماعياً وعقلياً فأنهم يتعرضون إلى الضغوط النفسية ، ويمرضون بسهولة نتيجة تعرضهم لتقلبات الجو .

     أكثر الشباب الذين تعاملت معهم خلال الدورات التدريبية هم أناس مسرورون ، قد يجدون صعوبة بمكان أن يسألوا أو يطلبوا المساعدة ، في الحقيقة هم لا يعلمون ما يشعرون به أو  ماذا يحتاجون ، ويتمنون أن يساعدهم أحد في فهم أنفسهم .

     نريد أن يتعلم أطفالنا كيف يعتنون بأنفسهم جيداً ويتخذوا نموذجاً أو أسلوباً يحتذون به .

استفسار :
     ما الأشياء  التي تجعلك تربى نفسك ؟
     كيف تتخلص من الضغوط وتجعل نفسك سعيداً ؟

     تخيل أن تتخذ حمام دافيء ، أو أنك تتزلج من جبل أو تمشي مع كلبك أثناء غروب الشمس أو تقرأ كتاباً في عالم الأرواح لمدة (15) دقيقة أو تمارس الرياضة مع صديق لك في الصباح الباكر .
     ضع لنفسك برنامج لتنظيم وقتك يومياً واطلب لأطفالك أن يكون لهم برنامج أيضا .

سر2:
     كيف يصاب أحد بخيبة أمل عندما يفقد شيئاً ؟ أنا حاولت من خلال حياتي أن اختار الشيء المفضل ،  لا نكتسب القيم من خلال إنجاز الأعمال ، ويظن الشباب أن النجاح والشهرة  هو من أهم قيمهم ، لذا يجدون أن يحصلوا على الدرجات العليا كي يلتحقوا بأحسن الجامعات أو يود أحدهم أن يكون رياضياً مشهوراً ( نجم كرة ) ويقارنوا أنفسهم بغيرهم ، بعض الطلبة الناجحين لديهم تقدير ذات منخفض وقد ينعزلون عن عالمهم ولا يطمحون في الأكثر .

     هناك أشياء تقوي إرادة هؤلاء الأطفال وتؤثر في تقدير الذات وتنمية المهارات الاجتماعية عندهم  ، تنزعج عندما ترى النجاح لا يدوم طوال الحياة ، وهذا ينطبق على الأطفال عندما يجربون أشياء جديدة ، فهم لا يقدمون ولا يرغبون بها  بينما نريد نحن منهم أن يجربوا هذه الأشياء ولو أخطاوا  ليزدادوا معرفة وخبرة .

استفسار :
     هل ترى أخطاء وسلبيات اطفالك فقط ولا ترى إيجابياتهم ؟

     وهذا يجعلهم يحبون أنفسهم فقط ، ليس كل مكتشف ومخترع مشهور في عالمنا يتفوق في كل المجالات ، هذا توماس اديسون فشل مئات المرات حتى اكتشف الكهرباء .

     احتفل ( تذكر ) بالإخفاقات والفشل التي مررت بها مع أطفالك وكذلك أطفالك مروا بها .

سر3 :
     عبر عن شعورك ككل وهذا يفتح قنوات الاتصال مع أطفالك ويتعلمون كيف يعبروا عن أحاسيسهم ومشاعرهم ، تكلم معهم في موقف واحد حتى يتعرفوا كيف تشعر وماذا تحتاج .

     كيف يكون شعورك وأنت تتحرك وتقلق على مرض طفلك مثلاً ؟ وهذا يرسل رسالة لأطفالك أنهم غير قادرين ولا يعتنون بشعورهم ، في بعض الأحيان يريد الأطفال منفذاً لهم لكي ننصت لهم .

     أتذكر أن ابني عندما دخل الكلية كان يتصل مرتين لي في المنزل ويتحدث عن تجاربه وشعرت أن هذه فرصتي كي انصحه في أول اتصال له ، وعرفت أنه لا يتحدث كثيراً عما أريد معرفته وقد يتحدث مع والده بدلاً مني ، وقد فكرت كثيراً لماذا لا تهمه النصائح ، ولعل طرح أسئلة له ولغيره من الأطفال الكبار يجعل الطفل ينصت ويهتم مثل هل تحب أن تعرف ما أريد أن أفعله ؟ إن الأطفال لا يعبرون عن شعورهم أثناء تناول الأدوية .

استفسار :
     كيف تجعل النصيحة من خلال طرح سؤال تقوي شعور الطفل ؟
     لدي ولد متخصص في علم النفس ويخبرني أنه ممتاز في تخصصه ولا يريد أن أجرح شعوره و أنا أتصور أنه ما زال صغيراً في نظري .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق