الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

استخدام التعزيز الإيجابي في تعديل سلوك الأطفال




استخدام التعزيز الإيجابي في تعديل سلوك الأطفال
Destry Maycock
تأليف : دستري مايكوك 
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

ترجمة المؤلف :
     المؤلف لدي خبرة أكثر من عشر سنوات خلال تعامله مع الأطفال والأسر ، أنه بروفسور وباحث اجتماعي  ، وعقد حلقات نقاشية بشأن تعامل الوالدين مع أطفالهم ، وطور أساليب لمساعدة الوالدين على تخطي الصعاب في تربية أبنائهم وتشجيعهم .


     فكر بكيفية التفاعل مع أبنائك اليوم ، وكيف أن أخطاء كثيرة التي دونتها عن طفلك ؟
     ماذا تقول له أو تفعله عندما يخطئ  طفلك ؟
     وهل تكرر منه هذا الخطأ من قبل ؟
     وماذا فعلت معه ؟
     وهل كان ذلك نافعاً معه ؟
     وهل دونت السلوك الجيد لطفلك ؟
     وماذا قلت له أو كيف تصرفت معه ؟
وهل تمدحه أو تكافئه على السلوك الحسن ؟

عليك أن تقرأ ما يلي أكثر ..
     فنحن آباء نتجاهل أن ندون أو نسجل السلوك الحسن لأطفالنا ، وإنما نركز على الأخطاء التي يرتكبونها لأنهم يغضبونا ، وإذا سجلنا أخطاء الأطفال فقط نقول : لماذا يعملون شيئاً مختلفاً ؟ وهذا يجعل الأطفال يظنون أن هناك أخطاء فقط ترتكب .

     يجب أن يتذكر الأب ان تصرفات الطفل لها نتائج وعواقب ، بعض يظن أن تعطى مكافأة للطفل أو أن يمدح الطفل عندما يتصرف تصرفاً حسناً وسلوكاً جيداً ، يعد ذكر مثل " رشوة " ، نحن نستلم المكافأة يومياً للأعمال الممتازة في العمل ، في المنزل ، في اللعب ، وهذه المكافأة تجعلنا نواصل على العطاء إرضاء للآخرين ، وعندما يمنح الوالدان الجائزة بطريقة غير مجدية عندما تكون العاقبة إيجابية لمنع السلوك غير الملائم ، مثال : أنا سوف أعطيك كعكة إذا توقفت عن الصراخ ، هذا الأمر يشجع السلوك غير الحميد لطفلك ، لذا إعطاء الطفل الجائزة للسلوك الحسن يعد ذلك في نظره مقابل هذا السلوك .

     استعمال التعزيز الإيجابي للحث على السلوك الحسن شيء جيد ، انتظر وراقب ماذا يحدث عندما تمدح الطفل على سلوكه الحسن ، كضرب خفيف على الظهر أو اعطائه جائزة ، مثلا: أحمد : أنا أقدر مجيئك إلى المنزل ، دون أن تتشاحن أو تضرب أحداً من الأولاد وأرجو أن تشعر بالسعادة من هذا مع أنك تستطيع أن تفعل ذلك .

     محمد غرفة نومك غير مرتبة ، يجب عليك ان ترتب الغرفة ، أنا أراهن أنك تستطيع أن تفعل ، لماذا لا تقرر ماذا نأكل في الليل ؟

     التأكيد على السلوك الإيجابي لطفلك يجعلك كأب أو أم تغير من نمط التعامل الأبوي نحو الأحسن ، مع أنك تركز وتشتكي من السلوك السيء لطفلك ، وهذا لا يقوي العلاقة بينك وبين طفلك مع أنه سائد في تصرفات الوالدين ، لكن التأكيد على السلوك الحسن شيء مرغوب حتى عند الكبار ، وهناك من يؤكد عليك في العمل أن تتقن هذا الشيء في عملك ، لذا الناس تحب السلوك الجيد وتنفر من السلوك السيء .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق