Understanding Gardner ,s Multiple
Intelligence in Children
Andrew Loh
فهم اختبار الذكاء
المتعدد ل " جاردنر " لدى
الأطفال
تأليف : أندرو
لوهـ
ترجمة الباحث
التربوي / عباس سبتي
الذكاء
عبارة عن القدرة على حل المشكلات أو إنتاج وإبداع شيء جديد ذات قيمة لدى الناس
وثقافتهم .
ما نوع
الذكاء الذي تود أن يكون لطفلك ؟
كيف تساعد طفلك على نمو موهبتك ؟
هل هذا نوع
من القدرات التي يمتلكها الطفل ؟
هل تود أن
ينمي طفلك مهارة التعبير لديه ؟
أو أن يكون
رياضيا ؟
في الماضي
كان خبراء التربية يعرفون الذكاء على أنه عبارة عن القدرة المتأصلة في الإنسان
التي لها دور في كشف المشكلة وحلها ، مع أن هناك شكوكاً فأنه يطرح هذا السؤال كيف يستطيع أحدهم أن يعرف ويصف
" الذكاء " والنباهة في الناس خاصة في الأطفال والشباب ؟
في عام 1983
طرح الباحث والعالم النفسي بجامعة " هارفرد " : هوارد جاردنر نظرية
جديدة عن الذكاء الذي يوجد في الناس ، وتحتوي النظرية على عدة تعاريف عن الذكاء
والنباهة ، وكما أشار جاردنر فأن الذكاء المتعدد أو القدرات توجد في الطفل خلال
نموه والمرتبطة في مجالي الأنشطة والتحصيل الدراسي .
اقترح جاردنر أنواعاً من الذكاء كما سيأتي
وهذه الأنواع توجد في الإنسان وليس نوعاً واحداً من الذكاء والعبقرية فقط .
وهذه الأنواع هي
:
الذكاء البدني ( الحركة البدنية ) :
للطفل بدن
وجسم فهو كثير الحركة عند أدائه عملاً ، أو عند انتقاله من مكان إلى آخر ، وقد
يقوم الطفل بعدة أنشطة : الرياضة البدنية ، الرقص ، التمثيل أو الفن ، ويتعلم
الطفل من خلال حركات الجسم ويتحكم بعضلاته وعظامه ، فهو سريع التعلم ، وهذا النوع
من الذكاء يجعل أصحابه يتجه نحو تعلم
السباحة والرياضة والجمباز بسرعة .
الذكاء الرياضي ( الرقمي ) :
عند صاحب
هذا الذكاء حس في مجال الرياضيات أو علم الحساب ، يسهل عليه حل المسالة الرياضية
ويكتشف الغامض أو يحل الشيفرة للصعوبات التي تواجهه ، وينجز التجارب العلمية
ويشارك في مسابقات الأولمبيات ، وقد يحل المسائل الرياضية المعقدة .
الذكاء الاجتماعي ( التواصل ) :
الطفل يكون
له قدرة التواصل مع الاخرين وتكوين العلاقات الاجتماعية ويتصف بالانبساط وإظهار
المحبة والصداقة للآخرين ، ويتصف أنه يقود
المجموعة أو قادر على دعم المجموعة ، وله مهارة الاتصال مع الآخرين ، ويعلم نقاط
القوة والضعف وفهم حدود ما يمكن إنجازه من النشاط والعمل .
الذكاء البصري :
له القدرة
على رؤية وفهم الأشياء والأحداث ومسبباتها ، وقد يحب أن يرسم ويلون الرسومات ،
ويصمم الأشكال المعقدة التي تشبه المشكلات المعقدة ، وينجح في مجال الرؤية من خلال
قوة التذكر والذاكرة ، وفي مجال الهندسة والبناء وقراءة الخريطة وحل لعبة المتاهات ( شبكة من الممرات المعقدة الحيرة )
مثل حل المشكلات ، ويتعرف على الرسوم البيانية أو الخطوط البيانية أو ما يسمى
بالفنون التصويرية وما يتعلق بالنحت والطباعة والنقش على الحجر والخشب .
الذكاء اللغوي :
صاحب هذا
الذكاء يتفوق في مجال الكتابة والمحادثة والكلمات المتضادة وفي مجال القراءة وسرد
القصص وكتابة الروايات أو القصص أو الشعر .
الذكاء التواصلي :
للطفل
القدرة على العمل مع الآخرين ، ويكون قائد على المجموعة الصفية بالمدرسة وله
القدرة على التواصل مع الآخرين والتعرف على آرائهم وتبادل الرأي معهم ، وسهل
الانخراط والاختلاط مع الناس .
الذكاء الموسيقي :
يتفوق في
التمييز بين الأصوات والنغمات الموسيقية ويجيد استخدام أدوات الموسيقا بمهارة .
الطبيعيات :
يحب الطفل
صاحب هذا الذكاء أن يلعب مع الحيوانات الأليفة
ورعاية النبات ، ويميل إلى العزلة مع هذه الكائنات أي أنه يهتم بعالم
الحيوان والنبات ، والتعلم من الحيوان والنبات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق