الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

فهم اختبار الذكاء المتعدد ل " جاردنر " لدى الأطفال




Understanding Gardner,s Multiple Intelligence in Children
Andrew Loh
فهم اختبار الذكاء المتعدد  ل " جاردنر " لدى الأطفال
تأليف : أندرو لوهـ
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     الذكاء عبارة عن القدرة على حل المشكلات أو إنتاج وإبداع شيء جديد ذات قيمة لدى الناس وثقافتهم .

     ما نوع الذكاء الذي تود أن يكون لطفلك ؟
     كيف  تساعد طفلك على نمو موهبتك ؟
     هل هذا نوع من القدرات التي يمتلكها الطفل ؟
     هل تود أن ينمي طفلك مهارة التعبير لديه ؟
     أو أن يكون رياضيا ؟

     في الماضي كان خبراء التربية يعرفون الذكاء على أنه عبارة عن القدرة المتأصلة في الإنسان التي لها دور في كشف المشكلة وحلها ، مع أن هناك شكوكاً فأنه  يطرح هذا السؤال كيف يستطيع أحدهم أن يعرف ويصف " الذكاء " والنباهة في الناس خاصة في الأطفال والشباب ؟

     في عام 1983 طرح الباحث والعالم النفسي بجامعة " هارفرد " : هوارد جاردنر نظرية جديدة عن الذكاء الذي يوجد في الناس ، وتحتوي النظرية على عدة تعاريف عن الذكاء والنباهة ، وكما أشار جاردنر فأن الذكاء المتعدد أو القدرات توجد في الطفل خلال نموه والمرتبطة في مجالي الأنشطة والتحصيل الدراسي .

     اقترح جاردنر أنواعاً من الذكاء كما سيأتي وهذه الأنواع توجد في الإنسان وليس نوعاً واحداً من الذكاء والعبقرية فقط .

وهذه الأنواع هي  :
الذكاء البدني ( الحركة البدنية ) :
     للطفل بدن وجسم فهو كثير الحركة عند أدائه عملاً ، أو عند انتقاله من مكان إلى آخر ، وقد يقوم الطفل بعدة أنشطة : الرياضة البدنية ، الرقص ، التمثيل أو الفن ، ويتعلم الطفل من خلال حركات الجسم ويتحكم بعضلاته وعظامه ، فهو سريع التعلم ، وهذا النوع من الذكاء يجعل أصحابه يتجه نحو تعلم  السباحة والرياضة والجمباز بسرعة .

الذكاء الرياضي ( الرقمي )  :
     عند صاحب هذا الذكاء حس في مجال الرياضيات أو علم الحساب ، يسهل عليه حل المسالة الرياضية ويكتشف الغامض أو يحل الشيفرة للصعوبات التي تواجهه ، وينجز التجارب العلمية ويشارك في مسابقات الأولمبيات ، وقد يحل المسائل الرياضية المعقدة .

الذكاء الاجتماعي ( التواصل ) :
     الطفل يكون له قدرة التواصل مع الاخرين وتكوين العلاقات الاجتماعية ويتصف بالانبساط وإظهار المحبة والصداقة  للآخرين ، ويتصف أنه يقود المجموعة أو قادر على دعم المجموعة ، وله مهارة الاتصال مع الآخرين ، ويعلم نقاط القوة والضعف وفهم حدود ما يمكن إنجازه من النشاط والعمل .

الذكاء البصري :
     له القدرة على رؤية وفهم الأشياء والأحداث ومسبباتها ، وقد يحب أن يرسم ويلون الرسومات ، ويصمم الأشكال المعقدة التي تشبه المشكلات المعقدة ، وينجح في مجال الرؤية من خلال قوة التذكر والذاكرة ، وفي مجال الهندسة والبناء وقراءة الخريطة وحل لعبة  المتاهات ( شبكة من الممرات المعقدة الحيرة ) مثل حل المشكلات ، ويتعرف على الرسوم البيانية أو الخطوط البيانية أو ما يسمى بالفنون التصويرية وما يتعلق بالنحت والطباعة والنقش على الحجر والخشب .

الذكاء اللغوي :
     صاحب هذا الذكاء يتفوق في مجال الكتابة والمحادثة والكلمات المتضادة وفي مجال القراءة وسرد القصص وكتابة الروايات أو القصص أو الشعر .

الذكاء التواصلي :
     للطفل القدرة على العمل مع الآخرين ، ويكون قائد على المجموعة الصفية بالمدرسة وله القدرة على التواصل مع الآخرين والتعرف على آرائهم وتبادل الرأي معهم ، وسهل الانخراط والاختلاط مع الناس .

الذكاء الموسيقي :
     يتفوق في التمييز بين الأصوات والنغمات الموسيقية ويجيد استخدام أدوات الموسيقا بمهارة .

الطبيعيات :
     يحب الطفل صاحب هذا الذكاء أن يلعب مع الحيوانات الأليفة  ورعاية النبات ، ويميل إلى العزلة مع هذه الكائنات أي أنه يهتم بعالم الحيوان والنبات ، والتعلم من الحيوان والنبات   .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق