الأحد، 17 نوفمبر 2013

تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفلك




Developing  Your Child Critical  Thinking Skills
Andrew Loh
تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفلك
تأليف : أندرو لوهـ
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     علماء نفس الأطفال والاستشاريون يستخدمون كلمات ومفاهيم لتعريف بمفهوم مهارات التفكير الناقد ، بعضهم يستخدم كلمات مثل التفكير الخلاق لتقريب المعنى إلى أذهان الآباء بينما آخرون يوظفون هذه الكلمات مثل التفكير العالي والتفكير المنطقي ، وهذه الكلمات والتعريفات شيء هام ، طفلك يحتاج لتنمية مهارات التفكير من أجل زيادة تحصيله الدراسي فكل ولي أمر يحب أن يكبر طفله وينمو لديه مهارة التفكير الناقد كي ينجح في حياته الشخصية والمهنية .

مهارات التفكير الناقد تساعد طفلك على النحو التالي:

تحليل البيانات المتاحة : 
     وتأتي هذه البيانات بأشكال مختلفة ، فبعض البيانات تكون تافهة وصغيرة بينما تكون بعضها معقدة ومتاحة ، فتحليل هذه البيانات يحتاج إلى مهارة التفكير الناقد .

اتخاذ القرارات الصابئة :
     هذه القرارات عبارة عن سلم النجاح الشخصي والمهني ، اتخاذ القرارات الصحيحة يساعد طفلك على توفير الوقت والجهد ، وبلوغ أقصى درجات النجاح كأي مهنة أخرى تحتاج إلى وقت ومثابرة .

     النجاح يؤدي إلى خلق أفكار وآراء ومقترحات مبدعة ، في عالم اليوم المتنافس نحتاج إلى مثل هذا النجاح للوصول إلى المستويات العليا من هذا التفكير ، فالشخص الذي يبتكر فكرة جديدة يصبح ناجحاً خاصة عند مقارنته بالأشخاص الآخرين الذين لم يقدموا أي جديد .

النجاح في حل المشكلات المعقدة :
     الحياة عبارة عن حل لجميع المشكلات الناجمة فيها فالأطفال الذين ينموا لديهم مهارة التفكير الناقد هم أكثر من يقيم المشكلات المعقدة بالفطرة ويساهم في حلها .

العقل المفكر :
     هذا العقل نتيجة طبيعية لمهارة التفكير الناقد ، عندما ينمي الأطفال هذه المهارة يكونون ثابتين في مواقفهم وشخصيتهم وتصرفاتهم .

تنمية عملية التفكير المنطقي :
     هذه العملية تعد أهم المهارات التي ينميها الطفل منذ الصغر هذا التفكير مهم في التمييز بين الشيء الجيد من الشيء غير الجيد أو التمييز بين الصواب والخطأ .

     مهارات التفكير الناقد في عالم اليوم لموجهة التحديات التي تواجه الإنسان ، أهم هدف لتعليم الطفل التفكير الناقد هو مساعدته في اتخاذ القرار الصائب في حل المشكلات ، هناك علاقة بين التفكير الناقد والفلاسفة القدماء مثل أفلاطون وسقراط ، الذين يؤكدون على أهمية العقل في كسب المعلومات والوصول إلى الحقيقة والهدف .

     لماذا يؤكد الآباء على تنمية التفكير الناقد من خلال طرح الاسئلة التي تثير العقل ، ومن أجل النجاح في الحياة المدرسية ، لذا على الآباء طرح الأسئلة الصحيحة والهادفة كي ينمو في أطفالهم هذه المهارة .

     التفكير الناقد يساعد الأطفال على تنمية حاسة حب الاستطلاع والتحقيق ، ويساعدهم على طرح الأسئلة الدقيقة والصحيحة للاختبار ولحل المشكلة ، وتساعد مهارة التفكير الناقد الأطفال على الاعتماد على أنفسهم والتعبير عما في أنفسهم ، وأخيراً تساعدهم على مواجهة التحديات التي تواجههم طوال الحياة .

الخطوات لعملية لمساعدة الأطفال على تنمية مهارة التفكير الناقد :
     تشجيع الأطفال على طرح أسئلة محتملة ومتوقعة : على الآباء أن يعرفوا ماذا يفكر به الأطفال في عقولهم من خطط ، وتنمية المحادثة والحوار معهم .

     لتقليل من النقد والانتقاد لهم : ضعف تقدير الذات لدى الأطفال يرجع إلى توجيه الانتقاد لهم بشكل دائم ، لذا عدم نقدهم ينمي فيهم الثقة بالنفس ، ساعد طفلك عندما يحتاج إلى مساعدة في حل واجباته المنزلية .

     آراء الأطفال مهمة كما هو الحال بالنسبة لآراء الكبار : على الآباء أن يعرفوا أن الطفل له عقل مستقل ، واحترام رأيه والانصات لما يقول مهم ، وليس بالضرورة أن يكون طفلك مرآة لك ، وإذا ساعد طفلك على التعبير عما يجيش في نفسه فأنه سيكون معتمداً على نفسه ويثق بها .

خلق بيئة تعليم وتعلم :
     حب واحترام الأطفال وإن أخطئوا ، فأينما يكون الأطفال فيجب حبهم واحترامهم كي يتعلموا .

     تعليم التفكير الناقد يحتاج من الآباء أن يدعموا ويساعدوا ويدربوا أطفالهم على ذلك كي يحققوا الأهداف المطلوبة ، في النهاية سوف يكون هناك أطفال سعداء في حياتهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق