الأحد، 17 نوفمبر 2013

هل تعلم عن أنماط الأبوة ؟




Do You Know Your Parenting Style?
Thomas Phelan
هل تعلم عن أنماط الأبوة ؟
تأليف : د. توماس فلان
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

ترجمة المؤلف :
DR. Thomas Phelan is the best selling author of the 1-2-3 Magic parenting program, available in books, videos and DVD at http://www.parentmagic.com/. A registered clinical psychologist and an internationally renowned expert on child discipline and Attention Deficit Disorder, Dr. Phelan's books also include 1-2-3 Magic for Teachers, Surviving Your Adolescents and All About Attention Deficit Disorder.


     هل تحب أن تكون أفضل أباً أو أم ؟
     من خلال معرفة أنماط الأبوة سوف يساعدك معرفة تربية ورعاية طفلك خاصة تهذيب النفس وتقديرها وذلك باستخدام الجانب العاطفي ، هذا ليس سهلاً لأول وهلة حيث أنك تربي طفلك مرة بالصرامة ومرة أخرى بالحنان والعاطفة ، الكبار لهم مزاج وأسلوب خاص في التعامل مع الأطفال ورعايتهم .

الأبوة الفاشستية أو السلطوي :
     الآباء الذين يتجهون على التأكيد على عامل التأديب في العلاج يتصفون بالفاشية .

     كلمة الفاشية كلمة سيئة وسلبية ، فالأب الفاشي يرعب ويخوف أطفاله كي يطيعوه وإذا لم يطيعوه أو يحترموه  فأنه يغضب منهم ،  وحبه لأطفاله يظهر نادراً ، ولا يستمع إلى أطفاله أو يبين لهم ما يتوقعه منهم ، وهذه التوقعات غير صحيحة وينظر إلى أطفاله على انهم أفراد مستقلين عنه وكأن ليس لهم علاقة نسب معهم .

     تشير الدراسات أن هؤلاء الآباء يولدون أطفالاً قلقين انسحابيين غير واثقين من أنفسهم وساخطين من كل شيء ، في الغالب عندما كانوا صغاراً فأنهم يسيطرون على زملائهم في المدرسة وتقديرهم لذواتهم ضعيف .

الأبوة بالتجبر :
     هذا النوع من الآباء يؤكدون على تقدير الذات في التعامل مع اطفالهم وقد يكونون عاطفيين لكن لايربون أطفالهم تربية صحيحة وغير منتظمين في منازلهم ولا يهتمون بالسلوكيات الجيدة ويتجاهلون السلوكيات غير الجيدة   ، ويعتقدون أن الأطفال يتربون بدون أي غضب او دموع أو إحباط  ، لا يهمهم إن كان سلوك أبنائهم متهوراً ، ونصائحهم قليلة لأطفالهم عندما يخطئون .

     تشير الدراسات إلى أن هذا النمط من الآباء أبناؤهم غير ناضجين ومستقلين ، وهم منبوذون من قبل أصدقائهم ، ونفسيتهم مضطربة وغير سوية .

نمط الأبوة الرسمي والسلطوي :
     هذا النمط من الآباء الذين يؤكدون على أسلوب التأديب يتصفون بالسلطوي ( إخضاع الفرد لنظام الأسرة ، أو نظام الدولة ) يراقب أطفاله مراقبة شديدة وله دور في تشكيل سلوكياتهم ويتوقع منهم الانضباطية والنظام ، ويشجعهم على الاستقلالية .

     يتمنى هذا النمط من الآباء أن يكون أبناؤهم مؤهلين و أكفاء ، وأكثر اعتماداً على أنفسهم وقنوعين وراضين وسعداء ، وهم مقبولون من قبل أصدقائهم ، وأداؤهم جيد في المدرسة وتقديرهم لذواتهم جيد أيضا .

من أي نمط  تحب أن تكون ؟
     من الناحية المنطقية وما تشير إليها الدراسات فأن تربية الأولاد تتم من خلال التأديب ومنح العاطفة والحنان لهم للمحافظة على صحتهم النفسية ، وبعد قراءة أنماط الأبوة السابقة وإذا كنت مثل الأبوة السلطوية والانضباطية عليك أن تمارس التأديب والعاطفة في تربية أطفالك ، وان تضاحكهم وتلاطفهم وتثني عليهم .

     وإذا كنت من النمط الثاني أن تضع قواعد محددة لتربية الأطفال وتتصرف معهم بشدة فعليك أن تغير نوع التربية معهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق