الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

أساليب تعلم الأطفال ، كيف يتعلم طفلك ؟




Children,s Learning Styles – How do Your Chidren Learn ?
Andrew Loh
أساليب تعلم الأطفال ، كيف يتعلم طفلك ؟
تأليف أندرو لوهـ
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     كل طفل وطفلة له أسلوب وطريقة خاصة في التعلم ، و الأطفال بشكل عام لهم استعداد على التعلم وكل طفل له ميل خاص على تعلم الدروس وحفظ المعلومات العامة ، لذا كل الأطفال لهم أساليب مفضلة على التعلم والفهم خلال تعلمهم في المدرسة ، هناك عدة أساليب وطرق يختارها  الأطفال كي يتعلموا ، وقد يختار طفلك طريقة واحدة أو عدة طرق للتعلم ، وقد يفضل إحدى هذه الطرق على الأخرى .

     على سبيل المثال قد يتعلم الطفل من خلال الذاكرة أي تذكر أهم نقاط الدرس ، من جهة أخرى قد لا يستخدم بقية الأطفال التذكر في التعلم ، فقد يكتب الطفل ما يتعلمه ثم يحفظه ، وهناك من يدون ملاحظاته في التعلم ، وهناك من يكرر ما تعلمه كي يحفظه .

     على أي حال كل طفل يتعلم من خلال طريقة معينة ، وفي الحقيقة ليس لك كأب طريقة صحيحة او خاطئة للتعلم ، وأسلوب التعلم الأولي يعد فريداً من نوعه ، لكي تعزز هذا الأسلوب في طفلك ينبغي عليك أن تتعلم وتفهم هذا الأسلوب كما يتعلم طفلك ، كل طفل يختلف في أسلوب تعلمه وفهمه عن طفل آخر، ومن واجبك أن تلاحظ ما يتعلمه طفلك وتختار له أسلوب ليتعلم بسرعة .

     توجد عدة انواع من أساليب التعلم يستخدمها الأطفال ، وهذه أشهر ثلاثة انواع :

أسلوب التعلم البصري :
     معظم الأطفال يتعلمون من خلال ما يشاهدون الأشياء من حولهم ، فالطفل يتعلم من خلال هذا الأسلوب ، فهم يشاهدون ويفهمون النقاط المهمة ، والأطفال يستطيعون بهذا الأسلوب أن يتذكروا الصور والأشكال التي شاهدوها سابقاً بسهولة ، وفي الحقيقة أنهم يرسمون صوراً في أذهانهم .

     على سبيل المثال : طفلك سوف يتعلم الحروف الأبجدية وغيرها من خلال تذكرها ورسمها في الذهن ، ومن جهة أخرى هناك أطفال يتذكرون أسماء الفاكهة والخضروات من خلال تذكر أشكالها وألوانها ، وهؤلاء الأطفال يحبون رسم هذه الأشكال ، وأيضا يتذكرون شكل الخرائط والرسوم البيانية والجداول ، فإذا كان طفلك يحل الألغاز والمتاهات او الكلمات المتقطعة فأنه يملك هذا لأسلوب في التعلم .

     تدريس هذه الطرق في التعلم صعب وشاق ، لوجود اختلافات في الرسوم والصور التي تختارها ، بعض الآباء يشتري كمية من الكتب تحتوي على الصور والرسوم والبطاقات الملونة والنماذج والأدوات ، ولوح الحروف الأبجدية والأرقام كي يعلموا أطفالهم من خلال هذا النوع من التعلم .

أسلوب التعلم السمعي :          
     معظم الأطفال يستخدمون أسلوب التعلم الذي يعتمد على حاسة السمع ، فتصور الأطفال في الفصول الدراسية وهم جالسون يستمعون إلى شرح معلميهم ، يتعلم المخ البشري من خلال هذه الحاسة أن المخ يدرك المعلومات من خلال الكلمات المسموعة ، ويتعلم الأطفال جيداً بواسطة الأذن عندما يقرأ أحد لهم التعليمات أو الدرس  ، لذا يتعلم الأطفال عندما يقدم لهم أحد البيانات بواسطة الكلمات والألفاظ ، خاصة عندما يلقي أحد المعلمين قصيدة شعرية بأسلوب لحني ورخيم .

     المتعلم من خلال السمع يفهم بسرعة إذا قال أحدهم نكتة أو حكى قصة ، والأطفال يتعلمون في الفصل الدراسي عندما يستمعون إلى شرح المعلم ، كلمة الألعاب أو الألغاز تساعدهم على التعلم السريع ، وتوجد في الفصول الدراسية أدوات الضبط الصوتي ( المسجلة ) أثناء عملية التدريس ، والمعلم والطلبة يتبادلون الحديث من خلال النقاش والحوار أثناء الدرس ، بعض الطلبة يتحدثون بصوت هاديء عندما يراجعون دروسهم قبل الامتحان ، ويتعلم بعض الطلبة من بعضهم بعض من خلال الحديث وقراءة موضوع .

أسلوب التعلم البدني :
     هذا الأسلوب يستخدمه الأطفال عندما يتعلمون من خلال حركات اليدين وأعضاء الجسم ، كما إذا كان بعضهم يكتشف ويتعلم الأشياء من خلال اللمس والحس ،  ويحبون أن يعرفوا كيف تعمل الأشياء كخبرات وتجارب يتعلمونها ، فالأطفال في رياض الأطفال يتعلمون من خلال حركات البدن لهذا السبب فهؤلاء الأطفال وطلبة الصف الأول والثاني الابتدائيين يحبون أن يلعبوا بألعاب الدمى ونماذج الحيوانات والأشخاص ، بينما طلبة الصف الخامس والسادس يتعلمون من خلال أسلوب التعلم البصري والسمعي .

     الأطفال المتعلمون بهذا الأسلوب يحبون أن يلمسوا ويعالجوا الأشياء بأيديهم أثناء التعلم ، وهؤلاء انتباههم قليل إلا أنهم يستعملون حركات البدن أثناء التعلم ، وهم يحبون استعراض الأشياء أكثر من شرحها والحديث عنها ، وهؤلاء يتفوقون في العلوم والرياضيات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق