الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

دورة القيادة الفعلية - 3




مهارة تفويض السلطة
     تزيد أهمية وحجم المؤسسة كلما زاد عدد المدراء ، وعلى المدير العام أن يعين كل مدير في دائرة تخصصه ، وأن يمنح كل مدير صلاحية ليفوضه في اتخاذ القرارات ، وهذا التفويض يرسخ مفهوم القيادة في المؤسسة الكبيرة ( المؤسسة الأم ) ، معظم المهام تنفذ وبنجاح في ظل تحمل المسئولية المشتركة أو تفويض السلطة لكل مدير ، وأن يشعر كل مدير انه مسئول ومساهم في أداء وتحقيق أهداف المؤسسة .

فائدة تفويض السلطة :
     إيجاد مدراء فاعلين في المؤسسة .
     تنمية روح الرغبة والتفاني في العمل .
     تركيز المدير العام على الأمور الجوهرية .

     قبل تفويض السلطة عليك كمدير حل التمرين الآتي ، للتأكد أن اختيارك لمن ينوب عنك كان صائباً وأنه يلقي التشجيع والدعم منك في إنجاز مهامه .

أسئلة حول تفويض السلطة :
     كمدير فأن المسئول الأول عن تنفيذ الأهداف هو المدير نفسه ، والمسئول عن إحداث التغيير في المؤسسة هو أيضا المدير ، وللتأكد في تنفيذ الأهداف لابد أن يسأل المدير نفسه :

1- إذا كان هذا التفويض المعقول يعتمد على الوقت ، المصادر ، وعلى المسئوليات ، هل هذا التفويض مناسب للعمل ؟
نعم  (     )                                 لا (    )

    2- هل موعد إنجاز العمل محدد ودقيق   ؟
نعم  (      )                             لا  (    )

   3- هل إجراء العمل دقيق ؟    
نعم  (     )                                 لا (    )

4- هل يساعد المدير العام المدير المفوض في تصميم خطة العمل ؟    
نعم  (     )                                 لا (    )

1-    هل يعرف المدير العام أهمية تفويض السلطة بالنسبة للمؤسسة وللأفراد ؟     
نعم  (     )                                 لا (    )

2-   هل يوضح المدير العام أولويات العمل في اتخاذ القرار للمفوض ؟ 
      نعم  (    )                             لا  (     )

3-   هل يعرف المدير العام أن أمر التفويض قد لا يكون مناسباً لفرد ما  ؟  
نعم  (     )                                 لا (    )

8- هل يتوقع المدير أن الشخص المفوض يسلم ما عليه من الواجبات في الوقت المحدد ؟      نعم  (     )                                 لا (    )

9- هل يتابع المدير العام نتائج أوامره في مسألة التفويض بشكل مستمر ؟
نعم  (     )                                 لا (    )

10- هل المدير العام مخول ومسئول في دعم من أسند إليه أمر التفويض ؟
نعم  (     )                                 لا (    )

11- هل الشخص المفوض لديه معلومات أو مهارة كافية كي ينجح في عمله ؟
نعم  (     )                                 لا (    )

12- ماذا يعمل المدير العام من أمر التفويض ؟ وما يحتاجه ليستمر في عملية تفويض الأشخاص .
    
     ما المسئوليات التي يجب أن يقوم بها المدير العام في تفويض أناس معينين من أجل بناء مؤسسة قوية ، يجب عليه أن يتبع ما يلي :

من الذي يقوم بأمر هذا التفويض
ماذا يفوض المدير من المهام








سجل بعض مجالات التطوير والتجديد في مسألة التفويض :

                  
مهارة تحديد معايير : التقويم  -   التدريب ... .
     لكي يكون القائد فعالاً ومؤثراً يجب عليه أن يضع في خطته ما يحدث في : النتائج ، العمليات ، العلاقات مع الناس ، وعليه أن يستخدم أنظمة القياس والتقويم .
     ما ثلاث عمليات للأفعال التي تتوقعها ، أو ثلاث أنظمة القياس أو التقويم من اجل الحصول على المعلومات التي تساعدك في قيادة فريق العمل بفعالية ، اكتبها :


اختر عملية واحدة من العمليات السابقة ، ثم سجل كيف ومتى تخطط لقياس أبعاد هذه العملية :

كيف أقوم بعملية التقويم
متى استخدم أسلوب التقويم








 
     والطريقة الأخرى أو المعيار الآخر في عملية القياس ، هو فعالية المدير ، وأفضل المدراء يستخدمون معيار"  360 درجة إعادة نظر أو نقد " ، هذا المعيار يجعل الناس في كافة المستويات تخبر المدير وبكل ثقة كيف يقيس نقاط القوة والضعف في أي مجال من المجالات في المؤسسة .

اذكر بعض المجالات التي تود قياسها في مؤسستك  ؟

مهارة سرعة إنجاز العمل
     المدراء الكبار لهم دور في إظهار أو تنمية مهارة الكفاءة والتفوق في مؤسساتهم ، وأولى خطوات سرعة الإنجاز هي معرفة ماذا يحدث للمبدأ الأساسي للتنظيم ، وعلى المدير أن يتبع الخطوات التالية :
     استخدام معيار التقويم لمكافأة أولئك  الذين كان أداؤهم عالياً ومميزاً .
     استخدام معيار التقويم لمعرفة الضعاف وبالتالي تدريبهم من أجل رفع أدائهم .
     استخدام معيار التقويم في تعديل أو تحسين أداء فريق العمل لإنجاز خطة العمل
     طرد أو التخلي عن الأعضاء الذين يرفضون عملية التدريب أو لا يتحن أداؤهم بعد التدريب ، وهذه من أصعب الخطوات لكنها مهمة ويجب أن يتأكد المدير أن أعضاء الفريق قد تطور أداؤهم بحيث ينجزوا الأهداف المطلوبة .

أسس التدريب الفعال :
     إدراك المجال الذي سوف يطور الموظف نفسه أثناء التدريب .
     التركيز على هذا المجال ومعرفة النتائج المتوقعة إنجازها من قبل هذا الموظف .
     معرفة الموظف نقاط الضعف لديه التي تعيق تقدمه في هذا المجال .
     وضع خطة مع الموظف لتلافي نقاط الضعف ، مع التأكد أن ينفذ الموظف هذه الخطة .
     دعم الموظف وتشجيعه في تحمل المسئوليات ، ومع مكافأة كل تقدم يحرزه ، مع فتح قنوات الاتصال بين المدير وبين الموظف لمعرفة أي عائق يحول دون تحقيق الأهداف .

اذكر ثلاثة أساليب لمكافأة أعضاء الفريق الذين يقومون بعمل ممتاز ؟

كيف تطور أساليب المكافأة لمهارة سرعة الإنجاز ؟


مهارة إعطاء المكافأة ( إقامة الحفل )
     يعتقد معظم الناس أن المدير يحتفل أو يكافيء لمن أنجز عملاً ، لكن يجب القول أن " الحياة عبارة عن رحلة ، وليس الهدف هو قطع المسافة ، وإنما الهدف الوصول إلى المكان المقصود أو إنجاز العمل سواء أكان صغيرا ً أو كبيراً ، والاحتفال يسمح بتجديد النشاط وتفويض السلطة لأعضاء الفريق بهدف إنجاز أقصى ما لديهم من طاقة . 

سجل خمس طرق تساعد أعضاء الفريق يجددون نشاطهم ويتمتعون بعملهم ويبذلون قصارى جهدهم في إتمام العمل :

كيف يجعل المدير رحلة عمله فيها متعة ومرح ، اذكر خمس خطوات :

كيف يطور المدير مهارة إعطاء المكافأة ؟


     القيم الأخلاقية التي يتصف بها كل مدير :
     1- الأمانة :
     على المدير أن يقول الحق دائماً ، وأن يعمل ما يقوله ، وكلمته كلمة عهد والتزام .

     2- يعمل المدير في الفريق الجماعي :
     يخضع لتصورات وأهداف الفريق ، ليس الشخص مهم لكن الأهمية للفريق أو الجماعة ، والعمل بما هو ضروري إنما يكون لصالح الفريق وصالح أعضائه . 

     3- الكفاءة والأهلية :
     كل أعضاء الفريق يجب أن يكونوا أكفاء وذو مقدرة عالية من الأداء قبل وبعد التدريب .

     4- التواصل المفتوح :
     يجب التأكد على الاتصال من أجل تقوية العلاقات الإنسانية في المؤسسة .

     5- التطوير المستمر :
     يفتخر المدير بما تم إنجازه من أهداف ، لكن لا يتوقف أو يكتفي بهذا الإنجاز ، بل يعتبر ذلك بداية مواصلة الطريق وذك من خلال التقويم الدقيق والصارم للمهام والخدمات والأنظمة ، والتقويم الذاتي لكل مجال من مجالات المؤسسة .

     6- الإيجابية :
     كل أعضاء الفريق يستخرجون أقصى طاقتهم ، ولا يتساهلون مع أي فرد يستنزف هذه الطاقة في غير أهداف المؤسسة ، أو يحاول خلق النزاع والخلاف بين أعضاء الفريق .

     7- المعاملة الطيبة  :  
     يتميز المدير وأعضاء فريقه بمعاملة العملاء والموليين والمنافسين للمؤسسة معاملة طيبة .

     8- يعمل المدير المستحيل من أجل التقدم والسير إلى الإمام دون توقف من أجل مصلحة العمل ، ويثق بنفسه وقدراته فيما تم الالتزام به .

     9- يعمل المدير دائماً ما هو صحيح ومريح للآخرين وإن كان صعباً ومستحيلاً .

     10- يحب المدير ما يعمله ويمرح مع الآخرين أثناء العمل .


فهرس نجاح الأعمال

     بعد دراسة قيم المؤسسة يمكن التأكيد على أهدافها من خلال الحديث عن فهرس إدارة الأعمال الناجحة ، وقد صمم هذا الفهرس لمساعدة المتدربين على تنمية قدراتهم ، وإزالة نقاط الضعف في مؤسساتهم . ويمكن التعرف على المجالات الرئيسة التي تنسجم مع إدارة الأعمال الناجحة :
     الخبرة المميزة Service Excellence    .
     إدارة هيئة العاملين  Staff   Management  .
     التخطيط والاستراتيجيات  Planning  and Strategies  .
     إدارة المبيعات  Sales  Management  .
     القدرة الإنتاجية العالية  High Productivity   .
     الأرباح الكبيرة الحالية  High Profits Now  .
     القيادة المفوضة للسلطة Empowered Leadership  .
     الاتجاهات والميول والحصص  Trends and Ratios  .
     رصيد المدير الشخصي ( موازنة ) Leader s Personal Balance  .
     الحسابات والضرائب Accounting and Taxes  .

توجيهات .. أوامر

الخطوة الأولى :
     أجب عن كل سؤال ، إذا كانت العبارة صحيحة ، اختر ( نعم ) ، وإذا كانت العبارة خاطئة اترك الخانة خالية ، إلى أن تعمل بحيث تصبح الإجابة صحيحة .

الخطوة الثانية :
     لخص كل فقرة واحصر الإجابات واجمع  ( نعم ) .

الخطوة الثالثة :
     ضع علامة (    )  في المخطط أو الجدول ( قائمة التقدم ) Progress  Chart .
     ففي الخدمة الممتازة إذا كانت ( نعم ) خمس مرات فأكثر في العمود ، فأنك تدير إدارتك بشكل جيد ، وسوف نوضح لك الرؤية في كيفية سير العمل في المجالات العشرة السابقة .

الخطوة الرابعة :
     واصل حل التمرين إلى أن تفرغ من الإجابات ، هذه العملية قد تستغرق في الفترة ما بين 30- 360 يوماً  .

جدول قائمة التقدم
1
2
3
4
5

6

7
8
9
10



























































































الخدمة المميزة :
     الشركة لها نظام إيجابي في قياس رغبات العملاء .
     الاجتماعات الدورية مع العملاء مهمة تساعد على تقديم أفضل الخدمات لهم .
     لحظات الصدق قد تكون مؤثرة وتثبت في الذاكرة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق