الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

المجتمعات الامنة – المدارس الآمنة - 1




Safe Communities ~ Safe Schools
Pre-Planning Assessment Checklists
المجتمعات الامنة – المدارس الآمنة
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

قوائم ( جداول) تقويم إعادة التخطيط ، يشتمل على : تعليمات  وجداول ودرجات  للأدوات التالية:

     اهتمام الجماعة / الوالدين ، سياسة التأديب ، المناخ المدرسي .
     مراقبة وكتابة تقرير عن العنف والجريمة بالمدرسة .
     الأمن والسلامة  بالمدرسة .
     إدارة الأزمة .
     تقييم المخاطر التي يتعرض لها الطلبة .
     مصادر الطالب .
     المشاركة بجمع المعلومات .

     مركز منع الطالب من العنف
     معهد علوم السلوك
     جامعة كولورادو  في بولدر


التعليمات
     مرشد ودليل تقويم وإعادة  تخطيط  المجتمعات الآمنة ، المدارس الآمنة  يهدف مساعدة  فرق تخطيط الجماعة والمدرسة  تحديد نقاط القوة والضعف التي تؤثر في سلامة وأمن المجتمع والمدرسة  ، وهذا التقويم يناسب هذه الفرق واللجان المهتمة بسلامة وأمن الجماعة والمدرسة  وتستخدم النتائج في كيفية  وضع الفرق  خطة لسلامة المدرسة .
     كل قائمة في الدليل لها درجة (1) للإجابة ب (نعم) على كل سؤال  و(صفر) على إجابة (لا ) ومجموعة الدرجات لكل قائمة ( درجات القائمة ) تضاف في الجداول التالية :


العناصر                                                               الدرجة
 اهتمام الجماعة / الوالدين
  سياسة التأديب
  المناخ المدرسي
 مراقبة وتقرير عن العنف والجريمة بالمدرسة
 الأمن والسلامة  بالمدرسة
 إدارة الأزمة 
 تقييم المخاطر التي يتعرض لها الطلبة  
 مصادر الطالب
 المشاركة بجمع المعلومات

     لكل موضوع في القائمة  أعلى درجة محتملة هي (15) درجة  التي تشير إلى كل موضوع أو سؤال  لمن أجاب بنعم  ودرجة (5) إلى ثلث الموضوعات أجاب نعم وهكذا ، وتستخدم هذه الدرجات لتحديد نقاط القوة( الدرجات العالية )  والضعف ( الدرجات المنخفضة ) في الإجراءات واللوائح  بالمدرسة .


جدول أو قائمة  اهتمام الجماعة / الوالدين

الأسئلة :
1- هل لدى المدرسة برنامج عمل تطوعي .
(نعم)                    (لا)

2- هل هذا البرنامج وضع من قبل جماعة : رجال الأعمال ، الناس العاديين والطلبة وأولياء أمورهم ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل أولياء الأمور يطلب  منهم  التطوع في بعض الأعمال ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل توجد أعمال تطوع تنجز بالمنزل أو أيام العطلة من قبل الجماعة  أو أولياء الأمور ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل مرافق الحي مثل : المكتبة العامة ، الحدائق والمتاحف تستخدم كمصادر في تدريس البيئة  بالمدرسة ؟ هل يتم اتصال بمؤسسات الحي للتعاون مع المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل تستخدم المدرسة كسمسار أو مقاول تزود أولياء الأمور بالمعلومات ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل يتم توزيع المتطوعين على شكل فرق عمل ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل يستعان بأولياء الأمور والجماعة المحلية  في وضع اللوائح  وما يتم  الاتفاق بين أولياء الأمور والمدرسة  ووضع برنامج تطوير الأنشطة المدرسية ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل يشجع أولياء الأمور على طرح أفكار ومقترحات مفيدة للمدرسة  ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل يستعان مدير المدرسة   بأولياء الأمور وأعضاء الجماعة المحلية  عند صياغة اللوائح والتنظيمات المدرسية ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل يستعان بأولياء الأمور وأعضاء الجماعة المحلية  بحل مشكلات الصحة أو الأمن بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل تراعي طلبات وحقوق جماعة الأقليات ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل تساعد المدرسة العائلات على معرفة الأنشطة  والبرامج المتعلقة بالأمن والصحة  مثل برامج منع مشكلات العنف ومكافحة المشروبات الروحية والمخدرات ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل المدرسة  تعلم أولياء الأمور برامج الحد من سلوكيات العنف والتشجيع على السلوك السوي للطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

قائمة  لوائح التأديب ( الحد من العنف ، تعديل السلوك )

الأسئلة
1- هل المدرسة تطبع دليل لأولياء الأمور والطلبة  يشتمل على لوائح الغياب  وإهمال حل الواجبات المنزلية  والتقيد بالزي المدرسي وحقوق الأولياء والطلبة  وبقية القضايا ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل يطلع الطلبة والمعلمون على دليل الطالب قبل طباعته ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل تعليمات التأديب أو العقوبات واضحة  للطلبة وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل يطلع أولياء الأمور على لوائج وإجراءات  بشأن السلوكيات الخاطئة للطلبة بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل يقر أولياء الأمور بلوائح وإجراءات عقوبات السلوكيات الخاطئة للطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل يدرك المعلمون بالمدرسة  الاختلاف بين سياسة العقوبات التي تطبق بالمدرسة  وقوانين  عقوبات الجرائم خارج المدرسة  التي تأخذ صفة الإجبار والتنفيذ ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل العقوبات  تعارض سياسة التأديب والجزاءات بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل تزود بدائل لسياسة التأديب والعقوبات من تعليقات وملاحظات ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل اللوائح والعقوبات  تبين عدالة سياسة التأديب  وتطبق على جميع الطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل مشكلة التأديب  تخص كل العاملين وليس فقط تخص مدير المدرسة  ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل سياسة التأديب  ومنها لوائح إدارة الفصل تطبق على الجميع ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل سياسة التأديب تحدد الأهداف والمعايير الهامة ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل سياسة التأديب توافق قوانين الولاية  والفيدرالية  مثل قانون منع العنف بمدارس كولورادو  وكتيب تأديب الطالب ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل وضعت سياسة التأديب  من قبل فريق عمل المدرسي والجماعة المحلية ؟
(نعم)                    (لا)

15- هل المشكلات السلوكية  وعقوباتها تدرس وتعالج بسرعة وفوراً ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول المناخ المدرسي
الأسئلة
1- هل هناك انسجام بين المنطقة التعليمية  والولاية ( الحكومة ) في تطبيق خطة  الأمن بالمدرسة  ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل تتبنى المنطقة التعليمية سياسة  منع العنف مع الحكومة ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل يوجد في المدرسة برنامج منع العنف ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل تتبنى المدرسة مقاييس وأدوات لقياس العنف بين الطلبة  والسلوك السوي وعلاج مشكلة العنف ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل تعلم المدرسة الطلبة المشاغبين وغيرهم عن أخطار العنف وكيفية مواجهته وحل المشكلة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل تتيح المدرسة فرصة الحوار والحديث عن العنف المدرسي بين الأولياء والعاملين بالمدرسة  لمنع العنف ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل لدى المدرسة برنامج لتدريب الطلبة على المهارات الاجتماعية  الإيجابية ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل تدرب العاملون بالمدرسة على أسلوب حل مشكلة العنف ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل جرى مسح ميداني لاستطلاع آراء العاملين والطلبة بخصوص قضايا الامن  سنوياً ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل تستفيد المدرسة من نتائئج هذا الاستطلاع لتحقيق أهداف المدرسة  ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل تجمع البيانات من قبل الفريق البحثي وتستخدم لتحقيق أهداف المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل يوجد احترام وتبادل الرأي  فيما بين  أعضاء الفريق البحثي ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل توجد علاقة قوية بين الطلبة وبين العاملين بالمدرسة الذين يقومون بحل مشكلات الطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل تهتم المدرسة   بتوفير جو الانسجام واللاعنف بالملاعب  وبالباص المدرسي ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول  كتابة تقرير عن العنف والجريمة بالمدرسة
الأسئلة
1- هل المدرسة لديها استمارة كتابة تقرير عن العنف بين الطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل كل العاملين يعرفون عن استمارة كتابة تقرير عن العنف الطلابي ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل للطلبة آلية  ومعرفة  بكتابة تقرير عن العنف والجريمة  والتهديد ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل لأولياء  الطلبة معرفة بطريقة كتابة التقرير عن العنف بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل يجهل  الأولياء والطلبة بخطة الأمن والسلامة  بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل تهتم المدرسة وتحتفظ بالبيانات المتعلقة بالعنف الطلابي أثناء الأنشطة وغيرها ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل تحتفظ المدرسة بالبيانات المتعلقة بالعنف  من أجل إخبار الشرطة ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل تحتفظ المدرسة  بالبيانات المتعلقة بطرد الطالب من المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل تحتفظ المدرسة بالبيانات المتعلقة بأي حوادث ومشكلات داخل المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل تحتفظ المدرسة بالبيانات المتعلقة بخفض معدلات العنف بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل تحتفظ لمدرسة بالبيانات المتعلقة  بالشلة والعصابة المسببة للعنف ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل تحتفظ المدرسة بالبيانات المتعلقة بتعاطي المشروبات الروحية و المخدرات أو بيعها بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل تحتفظ المدرسة بالبيانات المتعلقة بامتلاك بعض الطلبة السلاح الناري ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل تحتفظ المدرسة باليانات المتعلقة  بمشكلات العنف والجريمة في المجتمع المحلي؟
(نعم)                    (لا)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق