الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

المجتمعات الامنة – المدارس الآمنة - 2




جدول  الأمن والسلامة بالمدرسة
الأسئلة
1- هل المعلمون وغيرهم يعرفون إجراءات المدرسة  للتعامل مع  مشكلات سلوكيات العنف و حلها ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل تؤخذ احتياطات للمراقبة والأمن أثناء ساعات الأنشطة ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل هناك مدخل واحد  واضح لدخول الزوار إلى المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل يطلب من الزائر إثبات بيانات شخصية عنه لدى رجل الأمن والسلامة  وتعليق إشارة خاصة بالزوار على صدره عند تجواله في فناء المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل وضعت إجراءات للتعامل مع أشخاص غير مصرح بدخولهم المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل وضعت خطة  شاملة  لمراقبة  مرافق المدرسة  من القاعات والملاعب ودورات المياه  ؟  
(نعم)                    (لا)

7- هل وضعت خطة شاملة لمراقبة مداخل المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل هناك تنسيق وتعاون بين مركز الإطفاء  وقسم الأمن والسلامة بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل يتم إزالة كتابة  ما على جدران المدرسة  ومرافقها فوراً ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل يوجد مركز ونقطة اتصال مع إدارة المدرسة  لنشر  المعلومات والقرارات أثناء حدوث  أي أزمة ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل توجد خطة  لتقييم الحوادث المادية بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل تم استعراض خطة لمواجهة قضايا الامن والسلامة  المحتملة ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل يتم تحديد المشكلات وفرزها أثناء التصدي لها ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل هناك نظام الاتصال السريع ( جهاز إنتركم ، هاتف ) بين المعلمين والإدارة  أثناء حدوث الأزمة ؟
(نعم)                    (لا)

15- هل تحتفظ الملفات والسجلات  المدرسية  في حاويات أثناء حدوث الحريق أو التخريب كي لا تتلف  ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول وقائمة إدارة الأزمة
الأسئلة
1- هل  توجد خطة رسمية للتعامل مع أي أزمة بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل وضعت هذه الخطة من قبل الطلبة وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة وأعضاء المجتمع المحلي ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل وضعت هذه الخطة من قبل رجال الطواريء ( الإطفاء والشرطة ) ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل وضعت هذه الخطة للتعامل معها في كل سنة دراسية ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل هناك علامات  ولوحات إرشادية  لتنبيه العاملين  بالمدرسة عن  حدوث الأزمة المرتقبة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل المعلمون وغيرهم بالمدرسة يعرفون إجراءات كيف يتعاملون مع  حدوث الأزمة  ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل جميع الطلبة على وعي وتدربوا  على كيفية التعامل مع الأزمة ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل أولياء الأمور تدربوا على كيفية  التصرف مع الأزمة ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل الإرشادات واضحة  أثناء الأزمة  للعاملين وكيفية التصرف معها  ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل هناك نظام اتصال سريع مع أولياء الأمور عند حدوث الأزمة ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل للمدرسة سياسة  أعلام مثل الصحافة المحلية ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل للمدرسة إجراءات تدريب  الطلبة والعاملين  وغيرهم  لإدارة الأزمة  سنوياً ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل تشتمل خطة إدارة الأزمة  على أنشطة  مؤقتة مثل  الإخلاء  والتأمين أو أنشطة طويلة الأمد مثل خدمات الصحة  للطلبة وأولبياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل في المدرسة جهاز الطواريء يشتمل على سجلات واسماء الطلبة والعاملين و نظام ااتصال لاسلكي  وخريطة خطوط المشيء على الأرض  وموقع وصلات الكهرباء والمرافق العامة ؟
(نعم)                    (لا)

15- هل تشتمل خطة إدارة الأزمة على التوجيهات والإرشادات للتعامل مع الأزمة  الصادرة من الإدارة المدرسية  ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول تقييم  المخاطر التي يتعرض لها الطلبة

الأسئلة
1- هل تدرب المعلمين وغيرهم على كيفية التعامل مع أعراض الإنذار المبكر أو خطر السلوكيات العنيفة ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل يحصل أولياء الأمور على معلومات كافية حول  السلوكيات الخائطة للطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل ينبه الطلبة عن نتائج وعقوبات بشأن السلوكيات الخاطئة بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل توجد آلية للمعلمين بخصوص  تحديد وإبلاغ عن السلوكيات الخاطئة  للطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل توجد للطلبة آلية إبلاغ وتحديد عن السلوكيات الخاطئة بالمدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل لدى المدرسة المؤهلون والمختصون  كي يحددوا السلوكيات الخاطئة وأخطارها في المدرسة أو خارجها  ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل توجد إجراءات رسمية  للتعرف على التنبؤ بالسلوكيات الخاطئة الصادرة من الطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل يشجع المعلمون وغيرهم بكتابة تقرير عن السلوكيات الخاطئة للطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل يشجع الوالدين بكتابة تقرير عن السلوكيات الخاطئة لولدهما ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل يشجع الطلبة بإبلاغ عن الطلبة المشاغبين ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل بعد اكتشاف السلوك الخاطئي لولدهما يبلغ الوالدين عن ذلك  ومناقشة هذا السلوك معهما والتصدي له ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل يبلغ الطالب عن السلوك الخاطئي من أجل العلاج وليس من أجل التوبيخ وإنزال العقوبة ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل يتم تقييم أسلوب معاملة الطالب المشاغب  ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل أنشأت المدرسة فريق الدعم الاجتماعي المشترك لتحديد السلوك الخاطئي لدى الطلبة ؟
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول مصادر المعلومات للطالب
الأسئلة 
هل تعرض المدرسة الدعم لكل من العاملين بالمدرسة  والطلبة وأسرهم ويشتمل على خدمات ربط المدرسة بالمجتمع  مثل:
1- تقييم الاحتياجات الخاصة  ( الدعم التعليمي والعاطفي ) أو التحذير من علامات العنف المبكرة .
(نعم)                    (لا)

2- التعرف المبكر على احتياجات الشباب .
(نعم)                    (لا)

3- التشاور حول الصحة العقلية  للمعلمين .
(نعم)                    (لا)

4- برامج الحد من العنف لكافة العاملين بالمدرسة .
(نعم)                    (لا)

5- خدمات الإرشاد الفردي .
(نعم)                    (لا)

6- خدمات الإرشاد الجماعي .
(نعم)                    (لا)

7- خدمات الإرشاد الأسري .
(نعم)                    (لا)

8- خدمات  إرشاد الأبوين .
(نعم)                    (لا)

9- تدريب الأبوين للتعامل مع مشكلات العنف .
(نعم)                    (لا)

10- خدمات إساءة استخدام الممتلكات .
(نعم)                    (لا)

11- الإحالة للخدمات أكثر اهتماماً ( الأدوية ) .
(نعم)                    (لا)

12- خدمات التدخل المبكر في الأزمات .
(نعم)                    (لا)

13- خدمات دعم الشباب تعمل بصورة جيدة .
(نعم)                    (لا)

14- خدمات دعم للمعلمين .
(نعم)                    (لا)

15- خدمات دعم للأسر .
(نعم)                    (لا)

--------------------

جدول تقاسم المعلومات أو البيانات
الأسئلة 
1- هل المنطقة التعليمية التابعة لها المدرسة أبرمت اتفاقية  تعزيز  تقاسم المعلومات بين مكتب التعليم  وجهاز تنفيذ الأحكام من أجل حفظ  البيئة المدرسية  أمنياً ؟
(نعم)                    (لا)

2- هل المنطقة التعليمية أبرمت اتفاقية بين مكتب التعليم واجهزة مكافحة الجريمة  ( محاكم الأحداث ) لتقاسم المعلومات  من أجل حفظ البيئة المدرسية أمنياً ؟
(نعم)                    (لا)

3- هل المنطقة التعليمية أبرمت اتفاقية بين مكتب التعليم ومؤسسات الرعاية الاجتماعية  لتقاسم المعلومات  بهدف حفظ البيئة المدرسية أمنياً ؟
(نعم)                    (لا)

4- هل لدى المنطقة التعليمية ضابط اتصال للتنسيق لتقاسم المعلومات بين  الجهات السابقة  ؟
(نعم)                    (لا)

5- هل العاملون بالمدرسة  يعرفون اتفاقية التنسيق بين مكتب التعليم وجهاز تنفيذ الأحكام وبقية الهيئات ؟
(نعم)                    (لا)

6- هل يبلغ مدير المدرسة من قبل مكتب المدعي العام عندما يتم توجيه تهمة  ضد طالب المدرسة ؟
(نعم)                    (لا)

7- هل بخطر مكتب تنفيذ الأحكام مدير المدرسة  حول المعلومات المتعلقة  بالطلبة الذين يشكلون قلقاً على الامن العام ؟
(نعم)                    (لا)

8- هل يدرك مدراء المدارس أن عليهم أخذ المعلومات من مركز الشرطة أو الضابط المسئول بشأن الطالب بخصوص القبض عليه  لارتكابه جنحة أو جناية  أو إصدار أمر  استدعائه  بهذا الشأن ؟
(نعم)                    (لا)

9- هل يدرك مدراء المدارس أن عليهم الاطلاع على سجلات جرائم الأحداث الذين سيلتحقون بمدارسهم ؟
(نعم)                    (لا)

10- هل يدرك مدراء المدارس أن عليهم الاطلاع على سجلات المحكمة الخاصة بجرائم الأحداث حول انتهاكهم القانون  عدا المخالفات المرورية  ؟
(نعم)                    (لا)

11- هل يدرك مدراء المدارس أن عليهم  الكشف عن أي انتهاك للقانون يرتكبه الطالب عندما يطلب منهم ذلك من قبل جهاز تنفيذ الأحكام قبل مقاضاة الطالب ؟
(نعم)                    (لا)

12- هل يتم  تبادل المعلومات في الوقت المناسب بين جهاز تنفيذ الأحكام ومدراء المدارس ؟
(نعم)                    (لا)

13- هل يتم تبادل المعلومات في الوقت المناسب بين مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومدراء المدارس ؟
(نعم)                    (لا)

14- هل ممثلو جهاز تنفيذ الأحكام ومؤسسة الرعاية الاجتماعية  والمدرسة يحضرون اجتماعات  منتظمة  للتخطيط والتنسيق فيما  بينهم ؟
(نعم)                    (لا)

15- هل مكتب التعليم له حق ضمان نشر المعلومات عن أحوال الطالب الجاني لمدير المدرسة ومن يصرح به  ؟ 
(نعم)                    (لا)


المصادر :
Attorney General of Colorado, “Colorado School Violence Prevention and Student Discipline Manual”
Centers for Disease Control, “School Health Index: A Self-Assessment and Planning Guide”
Center for Safe Schools and Communities, “A School Security Questionnaire”
Center for School Mental Health Assistance, “Survey of Youth Mental Health Issues” and “Survey on Goals for School-Based Mental Health Services”
National Educational Service, “Safe Schools: A Handbook for Violence Prevention”
National Resource Center for Safe Schools, “Parent Involvement Checklist” and “Parents in Advisory/Decision-Making Roles Checklist”
National School Safety Center, “School Safety Check Book”
Julie Slayton, Office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention, “Establishing and Maintaining Interagency Information Sharing”

Ron Stephens, “Safe Schools: A Handbook for Violence Prevention”                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق