الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

دورة القيادة الفعلية - 2




العاطفة (4) :


اللغة كمؤثر في العاطفة :
     ماذا تقول لنفسك وللآخرين حول اهتماماتكم وشعوركم عن قضية ما ، واللغة اليومية التي تستعملها لها دور فعال على إظهار ميولك وقدراتك وشعورك اتجاه الآخرين ، والقادة العظام يستخدمون اللغة القوية والمؤثرة .

الأسئلة :
     الناس عندما تفكر فأنهم يطرحون الأسئلة المعبرة عن مشاعرهم ، وأنت كقائد تسأل وباستمرار تصيغ أسئلتك وفق فكرك وعواطفك ، ويجب أن تسأل كي تركز فكرك على استخراج الحصيلة اللغوية التي ترغب فيها ، وانبذ أي سؤال يعيق النتيجة التي تنشدها ، واستبدله بسؤال يثير تفكيرك .

أمثلة :
     الأسئلة التي تعيق التفكير :
     لماذا يحدث ذلك دائماً ؟
     ما أطول الوقت الذي أتعامل مع هذا احدث ؟ 
     ما هي مشكلته ؟
     لماذا لا نحسن أداءه ؟
     لماذا لا يسمع أحد لنا ؟

الأسئلة التي تثير التفكير :
     كيف أتفاعل مع الحدث عند إتاحة الفرصة المناسبة ؟
     كيف أؤثر على هذا الحدث أكثر ؟
     كيف أساعد الشخص ليكون أكثر إنتاجاً ؟
     ما المعيار الذي يطور جودة الإنتاج ؟
     كيف استفيد من قنوات الاتصال لإيجاد العمل الخلاق ؟

تمرين :
     اكتب بعض الأسئلة التي تثير تفكيرك :

التعويذات : Incantation
     التعويذة عبارة عن كلمة أو عبارة التي لها ارتباط بأعضاء الجسم ، والتعويذة لها تأثير على العواطف الشديدة ، ويجب التأكد أن تتخلص من التعويذات السلبية ، وتركز على التعويذات الإيجابية ، وكما أن الأسئلة توجه مشاعرنا فأن التعويذة تترك أثراً على أحاسيسنا .

أمثلة على التعويذات السلبية :
     أوه … .
     أنا أكره هذا … .
     لا أستطيع … .
     أشعر بالخوف … .
     أنا غير مستعد … .

أمثلة على التعويذات الإيجابية :
     أنا أحب هذا … .
     هذا رهيب لكن ممكن عمله … .
     استخدم أي شيء … .
     ضاعف الإنتاج … .
     يمكن السيطرة عليه … .
     نعم أستطيع … .
     دعنا نذهب … .

تمرين :
     اكتب عبارات للتعويذات الإيجابية .

الاعتقاد كمؤثر في العاطفة :
     الاعتقاد عبارة عن شعور يقين وحقيقة عن شيء ما ، والناس يمارسون ما يعتقدون به ، بالخصوص ما يتفق مع رغباتهم النفسية ، والقائد الكبير يتخلص من الاعتقاد السلبي في نفسه ، ويوجد الاعتقاد الإيجابي والذي يطور مؤسسته .

الاعتقاد السلبي :
     قنوات الاتصال لدي ضعيفة .
     هذا العمل يجعله صعباً لنا
     لا أستطيع أن أنافس الشركات الكبرى
     لا أجد الأكفاء في الوظائف الشاغلة في المؤسسة .

الاعتقاد الإيجابي :
     اتصل بكل عضو في الفريق .
     العمل يتيح لنا فرصة كبيرة من الحركة .
     سوف ننجح في منافسة الشركات الكبرى .
     إذا بحثنا جيداً سوف نجد الشخص المناسب والكفؤ .

تمرين :
     أكتب أربع جمل عن الاعتقاد السلبي الذي يعيق تطور مؤسستك .

تمرين :
     اكتب أربع جمل عن الاعتقاد الإيجابي الذي تود غرسه في مؤسستك .

تمرين : كشف العواطف :
     أثناء الأوقات العصيبة فكر في هذه الأسئلة :
     ما نوع العاطفة التي تشعر بها الآن ؟
     ما العاطفة التي تجعلك قادراً على التفاعل والنشاط مع الحدث ؟
     استخدم ثلاث عواطف تؤدي إلى خلق عاطفة جديدة ؟
     كيف تحتفظ بالعاطفة الجديدة ؟
     ما الشعور الذي يشعر به أعضاء فريقك ؟
     ما الشعور الذي يجعل فريق عملك أكثر نشاطاً وحيوية ؟

اللاعب " أ " :
     أهم عامل في  نجاح وتطور مؤسستك هو رأس المال البشري Human Capital  ، وأفضل الحالة هي أن يكون لديك اللاعب المثالي " أ " ( الموظف الكفؤ ) ، ويجب أن يكون لديك موظفين يمثلون نسبة 10% من قوة العاملين في المؤسسة ، هؤلاء الموظفون هم موهوبون ويمثلون أحسن طبقة في المناصب الإدارية لديك ، لكن ليس معنى ذلك أن هؤلاء أناساً أسطوريين لهم قدرة فوق قدرة البشر ، وقد يكونون متفوقين في مجال واحد فقط من مجالات أنشطة المؤسسة ، وعلى المدير أن يبحث عن هؤلاء بحثاً دقيقاً .

     يظهر أو يبرز هؤلاء الموهوبون عندما تبرز أهمية وشهرة المؤسسة  ، ولذا عندما يعيق الموظف الخامل ( اللاعب " ج " ) أي تقدم في المؤسسة فأن روح المنافسة تضعف والأرباح تقل في المؤسسة .

على المدراء صرف 25% من أوقاتهم في :
     عملية جذب أو استئجار الموظف الموهوب .
     استخدام أنظمة ومعايير مطورة في دعم عملية تجنيد وحفظ الموهوبين في المناصب العليا .
     تقييم أداء فريق العمل باستمرار .
     التدريب على تنمية الأداء والكفاءة وكشف الموهوبين .
     القضاء على سلبيات الأداء السلبي لدى أعضاء فريق العمل .
      
     اللاعب " أ " ( الماهر )  يمثل 10% من قوة العمل أو يمثل الكفاءة العالية المتاحة في المؤسسة ، وتعني المتاحة قبول اللاعب الماهر لإغراءات العمل في المؤسسة ، وكلما كنت فرص الإغراءات كبيرة أمام هذا اللاعب فأنه يوجد في المؤسسة ، وبشرط :
     يعوض ما خسرته المؤسسة من الأموال في جذب هذا الموظف الموهوب .
     يزيد من الصفقات التجارية .
     يؤمن بقيم المؤسسة .
     يقبل ما يعرض عليه من منصب في المؤسسة .
     يقبل بعد المسافة لمقر المؤسسة .

     يجب أن يكون أداء المؤسسة عالياً ، ومعنى الأداء هو أن يشغل بعض المواقع الموظف الماهر الكفؤ .

( اللاعب "أ" ) ، ليغوض ما خسرته المؤسسة  .

     تشير البحوث والدراسات على أن تكلفة توظيف الموظفين تشكل مبالغ طائلة ، وتتوزع هذه التكلفة على الرواتب والتأمين الصحي والتدريب وتكاليف الاستشارات وأمور أخرى ، الحكمة تقول " عند دفع دولار من أجل عمل ناجح تحصل على كفاية أو أداء جيد من الموظف " .

يجب أن تحدد كمدير معيار كفاءة ومهارة من يشغل منصب الموظف المثالي :

الصفة               السلوك   
وضوح الرؤية          خلق الإبداع والتخطيط المستقبلي
الذكاء                  أعلى من 130%  حسب مقياس الذكاء ( IQ )
سرعة التغيير            يؤمن بالتغيير المبدئي ، ويتكيف مع الوضع الجديد ، ويساهم على
                         التغيير والتطوير بسرعة
الحركة  / الطاقة        لديه طاقة وجهد ، سرعة الحركة ، أكثر من 55 ساعة عمل في
                          الأسبوع
الداهية / واسع الحيلة     القدرة على كشف الطرق والأساليب من وراء الحواجز ، اختراع
                           موديلات وتصاميم جديدة
رضا العميل              يتحسس احتياجات العميل ، ويتعرف على رغباته
منصب قيادي            توظيف أو استئجار الموظف الموهوب ، والتخلص من الموظف المهمل
                         والكسول
التدريب                مستشار ناجح ومعلم ومدرب لرفع كفاءة العاملين
بناء فريق عمل         يثير اهتمام أعضاء الفريق على التعاون ، واحراز نتائج طيبة
يقتفي أثر              يتجاوز توقعات الموظفين والعملاء والمساهمين
الاستقامة              الوفاء والتعهد والالتزام بالفعل والقول
الاتصال              مهارات في المحادثة والكتابة وحسن الإنصات

تمرين :
     خذ المواقع أو المناصب التي تحتاج إلى تطوير لرفع أداء الموظفين .

تمرين :
     طور خمسة موظفين جدد في فريق العمل لديك .

الاسم
 المنصب
الكفاءة
الصفات
المنصب
جوانب التطوير































لابد أن يسأل المدير نفسه هذه الأسئلة بشأن الموظف الموهوب والمبدع :
     هل عندنا الموظف الموهوب الذي يطابق أهدافنا الاستراتيجية ؟
     كيف نجند الموظف الموهوب بنجاح ، وكيف نطور أسلوب التجنيد لدينا ؟
     ما نقاط القوة أو الضعف فينا في إدارة المؤسسة ؟
     ما مهام الموظف الموهوب وكيف نحتفظ به وننميه ؟
     هل نتطور في حال فصل الموظف المهمل والكسول ؟
     هل نطور أنفسنا بالفعل ونستخدم  شبكة المعلومات العمل من أجل انتخاب المرشحين للمناصب العليا ؟
     هل مواردنا البشرية ( إدارة الإنجاز ، التدريب ) تدعم وتقوي محاولاتنا في مجال التطوير ؟
     ما المدراء الذين يستحقون الترقية إلى المناصب العليا ، ومن منهم لا يستحق ؟

قواعد عامة في توظيف أو استئجار الموظف الموهوب :
     الالتزام بتوظيفه في أي منصب مع التغلب على العقبات دون القاء اللوم على الآخرين .
     الاستمرار في توظيف أو كشف المواهب في الموظفين المرشحين .
     العمل مع المجند أو المرشح الجيد لمعرفة أدائه وسلوكه وميوله .
     إجراء مقابلات شخصية مع المرشحين .
     إجراء تقويم كل زيارة أو مقابلة للمرشحين .
     التقويم الذاتي لعملية الترشيح أو التوظيف .

الإغراءات في جذب الموظف الموهوب "أ" :
     ولكي تكون مؤسستك " الأفضل في العالم " يجب أن تعين الموظف الموهوب ، من خلال ما تقدمه من خدمات وإغراءات ، إن خدمة وإنتاج الموظف الموهوب " أ" عبارة عن الخدمات والإنتاجية والأسعار المغرية والمناسبة التي تتنافس عليها المؤسسة .

     وكمدير فعال يجب أن تحسن دائماً من الإنتاج والخدمات التي تقدمها للعملاء ، وتذكر أن تحسن الإنتاج والخدمات يجب أن يطابق رغبات العملاء والمشترين .

هناك عدة أساليب في تحسين جودة الإنتاج :
     تحسين أساليب عرض المنتجات .
     تحسين أساليب بيع المنتجات والسلع .
     تحسين أساليب وطرق توصيل السلع إلى العملاء .
     تحسين خدمات العملاء التي تتعلق بالسلع المضلة لديهم .
     مناسبة الأسعار للعملاء دون خفض الجودة والمربحية .

     استخدم قيم ومباديء أعضاء الفريق لخلق القدرات ووضوح الرؤية لديهم ، إن درجات سلم القيادة الفعالة تصف نطاق ومدى توفر الأمانة والاستقامة في المؤسسة ، والمدير يستطيع أن يطبق هذه القيم كلما آمن بها وتفاعل معها   .

صياغة قيمة الوفاء بالعهد وإتمام العمل :
الإنجاز + الاستقامة = الوفاء بالعهد
     وعندما يعمل الأفراد والمؤسسات بدون تطبيق الاستقامة في معاملاتهم ، فأنهم سوف يدفعون الثمن غالياً .

مثال :
     شركة أيه بي سي ( ABC ) صنعت وصلات أو شرائح من الأسلاك لجهاز الكمبيوتر الشخصي ، وذات مرة اكتشفوا أن بعض هذه الشرائح تسبب خللاً في نظام الكمبيوتر ، وإذا أرادت الشركة التخلص من هذه الشرائح فسوف تكلفهم مبالغ كبيرة ، لكن قررت الشركة أن لا تعلن عن هذا الخلل ، إلا إذا اتصل العميل واشتكى من هذا الخلل .

     ما الآثار المترتبة من قرار الشركة ؟
     ما الحل الأمثل الذي تقترحه لعلاج هذا الخلل ؟
     ما مجالات استخدام صفة " الصدق "  لكي تحافظ على مستوى الاستقامة في مؤسستك ؟
     صف مجال من مجالات " الصدق " عند تعاملك مع عملائك .

درجات سلم القيادة عبارة عن عدة مهارات يمتاز بها القائد والمدير :
     مهارة تحديد وتوضيح الأهداف
     مهارة الاتصال
     مهارة الإقناع وإظهار المشاعر
     مهارة المشاركة والتعاون
     مهارة تفويض السلطة
     مهارة تحديد معايير التقويم – التدريب
     مهارة سرعة إنجاز العمل

مهارة تحديد وصياغة الأهداف :
أولى الخطوات في سلم القيادة هي القدرة على التخطيط وصنع القرارات والنتائج المهمة للمؤسسة ، وأهم شيء يجب أن تعمله من أجل تطوير مؤسستك هو الاهتمام بالاجتماعات ، والاهتمام بثقافة أو قيم المؤسسة ، والسبب هو ضياع الوقت في الاجتماعات غير الهادفة بسبب عدم وجود أهداف واضحة للاجتماعات .

هناك ثلاثة أنواع من الاجتماعات :
     اجتماعات مجلس الإدارة التي لها جدولة زمنية .
     اجتماعات لكل أعضاء الفريق .
     اجتماعات لحالات خاصة .

     في هذه الدورة سوف نركز على اجتماعات مجلس الإدارة ، وتفشل هذه الاجتماعات في تطوير المؤسسة إلى الأمام ، لذا يضيع المدير وقته ووقت أعضاء فريق العمل .   

مهارة صياغة الأهداف
     أولى خطوة في سلم القيادة مهارة صياغة الأهداف ، ومن أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة لابد من التخطيط وحسن إدارة الاجتماعات ، وجل وقت المدراء يذهب هدرا وضياعاً بسبب عدم التخطيط لهذه الاجتماعات ، هناك ثلاثة أنواع من الاجتماعات :

     اجتماعات مجلس الإدارة .
     اجتماعات أعضاء فريق العمل .
     اجتماعات طارئة .

     في هذه الدورة سوف يكون التركيز على كيفية تطوير إدارة اجتماعات مجلس الإدارة ، حيث تفشل معظم الاجتماعات في تطوير المؤسسة بسبب غياب الرؤية الواضحة للأهداف ، وللتغلب على هذه المشكلة يوجد نموذج لاجتماعات مجلس الإدارة :
     وضع جدول زمني للاجتماعات .

     وجود خطة تنفيذ أو أداء للمهام ، وتتكون الخطة من أهم الأهداف الرئيسة التي سوف تنجز خلال 12 شهراً القادمة ، ويجب أن تبين الخطة النتائج التي تحققها لك كمدير ، وأن تتضمن الخطة بنود معينة تشتمل الاجتماعات على ما سوف يعمله أعضاء الفريق كما جاء في الخطة .

     تنفيذ الأهداف الملحة بسرعة ، مع مناقشة الأهداف غير المهمة مع أعضاء الفريق .

     كل عضو مسئول في مساعدة المدير من أجل إنجاز المهام ، وأن المناقشة بين والمدير وأعضاء الفريق سوف تشجع على اتخاذ القرارات التي تمت مناقشتها أثناء الاجتماعات .


كتابة خطة لإنجاز الأدوار :
     ضع المهام في قائمة .
     استخرج المهام الخاصة بك كمدير .
     كلف بعض الموظفين بإنجاز المهام الأخرى .
     حدد الفترة الزمنية : ساعات ، أيام ، شهور ، سنة لإنجاز المهام .
     حدد الجودة والإنتاجية التي تحرز رضا العميل .


مهارة الاتصال
     القائد الفعال هو الذي له القدرة على الاتصال الجيد مع الآخرين ، ويجب أن يكون الاتصال :
          واضح .
          كامل .
          راسخ .
          مستمر .

يجب عليك أن تحسن باستمرار مهارة قدرتك على الاتصال في :
     مناقشات فردية .
     مدح وثناء أعضاء الفريق .
     تدريب أعضاء الفريق .
     التحدث مع المجموعات الأخرى .
     الاستماع والإنصات .

خلق ثقافة الاتصال المفتوح :
     يرجع تخلف بعض المؤسسات إلى عدم قدرة الموظفين على إبداء آرائهم بسبب أن المدير لا يشجعهم على الاتصال والتفاعل ، وإذا كنت مديراً فلا تخاف من الاتصال المفتوح ، لأنك تملك قوة في تحديد نوع القرارات وتوجيه التنظيم ، والاتصال المفتوح سوف يجعل التنظيم قادراً على إعطاء تغذية راجعة بخصوص القرارات التي يتبناها المدير .

عوامل خلق الاتصال المفتوح والمرن :
-       اجعل الاتصال المرن من قيم المؤسسة ، وحدد أهميته لبقية الأعضاء .

-  أهمية الاتصال في اجتماعات المؤسسة ، وهذا يعني ليس بالضرورة أن يتفق الجميع معك ، لذا شجع الأفراد على تحدي أفكارك والاعتراض عليها ، ويجب أن يتخلل الاجتماعات مناقشات حادة التي سوف تظهر عصارة أفكار ومقترحات أعضاء الفريق ، ويزيد على قيمة وأهمية الاجتماعات .

-                                 إدراك أعضاء الفريق أن الاتصال المرن يقوي دعامة المؤسسة ويزيد في علاقات الأفراد .

-                                 شجع كل الأعضاء على ممارسة الاتصال .


مهارة الإقناع بأهمية التدريب
     من مسئولية المدير أن يتأكد أن كل فرد في إدارته قد درب على تحمل مسئوليته وعلى كيفية تنفيذها ، ولا يتوقع المدير أن ينجز أعضاء الفريق مهامهم بشكل دقيق وتام ، مثل اللاعب الماهر من غير أن يتدرب تدريباً كافياً .
     التدريب يكون مثمراً إذا كانت نتائجه طيبة ، ولجعل عملية التدريب فعالة ، لا بد من السماح للأعضاء أن يتدرب على سد الفجوة أو الضعف بين مستوى أدائه الحالي وبين النتائج المتوقعة التي تود أن تحققها ، ولابد من تحديد استراتيجية وهدف التدريب الفعال .

أسس التدريب الفعال :
     أخذ النتائج أو التجارب في مجال التدريب من أصحاب الشأن في الميدان .
     تحديد الكفاءة التي يجب أن يتصف بها الموظف المتدرب .
     أعط أولوية للكفاءة التي لها أهمية وتأثير أكبر في الأداء .
     حدد السلبيات التي تعترض عملية تدريب وتحسين الكفاءة المطلوبة .
     ضع برنامج للتدريب داخل المؤسسة أو استعن بمن يضع هذا البرنامج خارج المؤسسة .
     تأكد أن هذا البرنامج سوف يدر عليك الربح ويحقق لك نتائج طيبة .
     قوم باستمرار أساليب التدريب للتأكد أنها تحقق كل الأهداف المرجوة .

اذكر بعض مجالات لتطوير مهارة الإقناع  :

مهارة المشاركة والتعاون
     كل يوم يلاحظ أعضاء فريق العمل رئيسهم ، ويتساءلون هل هو مهتم بهم ؟ هل يعمل بجد ويلتزم بما يلزمنا به من عمل ؟
     يجب أن يكون المدير في المقدمة ويكون قدوة ونموذجاً للسلوك الذي يحتذى به ، والذي يطلبه في مرؤوسيه ، وعلى المدير أن يعمل جاهداً في تحقيق أهداف المؤسسة ، وان مستوى مشاركة المدير يعكس قوة وكثافة وجدية المرؤوسين عند إنجازهم لمهامهم  ، ويتحقق ذلك من خلال :
     قضاء الوقت مع عملاء المؤسسة .
     مع الوقت مع أعضاء الفريق .

     ويستطيع المدير من خلال هذه المشاركة أن يحصل على معلومات قيمة تنفع مؤسسته ، يقول مدير إحدى الشركات الكبرى (CEO (   : إن فشل المدير في أداء عمله يعود إلى بعده عن عملائه ومرؤوسيه ، والمدير الناجح يجب أن يقضي 50% من وقته في متابعة وتلبية رغبات العملاء ، وفي متابعة أداء أعضاء فريقه .
     وبمشاركة المدير في الاهتمام برغبات العملاء ومتابعة أداء موظفيه ، فأن ذلك يعزز قيم المؤسسة مثل الاستقامة والأمانة وتقدير رغبات العملاء .

ما الأساليب التي تساعد ك كمدير في تقوية المشاركة والتعاون ؟


اذكر بعض الجوانب أو المجالات في تطوير مهارة المشاركة والتعاون ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق