الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

دورة القيادة الفعلية - 1




Couse of actual leadership

Tom McCarthy

دورة القيادة الفعلية

عقدت في " دبي " ديسمبر 2003م

المدرب /   توم ماك كارثي

ترجمة الباحث/عباس سبتي

مهمتنا :
     خلق ونقل عملية التدريب التي تزيد في تنمية الأفراد والمؤسسات ، وتزيد في إنتاجية حياة الفرد الخاصة وحياته المهنية .

     " الأحداث الحية المركزة ( المكثفة ) ، Focus Live Events  " اسم لشركة فريدة وتعتمد أساساً رفع أداء المدراء والمستشارين في قطاع إدارة الأعمال ، ومؤسسو الشركة لهم  خبرة (30) سنة في مجال التنمية والتدريب ، وخلال أكثر من عشر سنوات عقدوا علاقات مع مختلف الفئات في أرجاء العالم ، خاصة مع أناس يمتازون بالأخلاق الحميدة الذين شهدوا للشركة الفضل والتقدم في مجال التدريب والتنمية المهنية .

     مهمة الشركة تنمية الأفراد مهنياً ، وهي تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج وتستخدم اللغة العربية في حلقاتها النقاشية  وتترجم الكتب والبروشورات   Brochures   ، كي تكون في متناول اليد ، ولدى الشركة مدربين أكفاء محيطين وعلى دراية بتراث وعادات أهل منطقة الخليج .

عزيزي المفاوض  Dear Delegate :  
     إنه من دواعي السرور أن نرحب بك في الحلقة النقاشية الأولى التي يديرها توم ماك كارثي في فندق  " فير مونت   Fairmont Hotel  " في " دبي " . هذه الحلقة شهد لها النجاح والجودة والشهرة في الولايات المتحدة ، وسوف تتعلم علم أعضاء الجسم والمعرفة والمهارات من أجل إعدادك قائداً حقيقياً .خلال عشر سنوات المستشار والمتحدث والمدرب " توم ماك كارثي " درب المئات من الناس بنجاح من أجل تنميتهم مهنياً وحياتياً ، وقد أدار 1500 حلقة نقاشية وبرنامجاً تدريبياً في الشركات والمؤسسات ، وعندما ترغب الالتحاق بالحلقة ، فأنك لا ترى محدثاً بل سو تجرب أحد الخبراء العالميين الذي سيساعد الأفراد والمؤسسات في تجاوز قدراتهم ومساعدتهم في بلوغ قمة مستويات الأداء .

     هذا البرنامج يعد أول من نوعه في " دبي " وسوف تلتحق ب " دورة القيادة الفعالة " وهي تعد من البرامج المتقدمة والناجحة في شركتنا .

المنسقان
جوناثان ميلر  Jonathan Mellor              ميتثيو جراهام  Matthew Graham





     منذ عام 1986م اكتشفت من خلال ممارسة التدريب بشأن " القيادة " الأساليب القيادية في تنمية الأداء الجيد للأفراد والمؤسسات ، وفي هذه الفترة قرأت الكثير من الكتب والدراسات حول " القادة البارزين " Outstanding ، في مختلف مجالات الحياة . في خضم البحث الذي قمت به عبارة عن تفاصيل عن نمط القيادة ، وسميته " القيادة الفعلية " ، آمل أن تكون قد اخترت هذه الدورة لتقضي يومين للتدريب على نظام القيادة الحقيقية ، من أجل تنمية قدراتك كي تقود وتدير الأفراد أو المؤسسات ، وأني التزم وأتعهد في مساعدتك لتحصل على ما تريد وما تحتاجه ، لتصبح قائداً مفضلاً ، وإذا كنت في حاجة إلى إضافات أخرى ، تستطيع أن تسأل بعد الدورة ، فلا تبخل بالاتصال بي ، وأنا سعيد في مساعدتك بأية طريقة حسب قدراتي .
     هل أنت مستعد ؟
     أنا أتطلع بل افتخر في العمل معك ؟

المدرب

توم ماك مكارثي
Tom McCarthy 






نظرة عامة ( Overview   )


أربعة مبادئ تضعها في الاعتبار :
-       العب وتدرب بشكل كامل ومستمر  Play Full Out  .
-       تصيد واقتني المعلومات  Capture The Information  .
-       كن مرحاً وسعيداً Have Fun  .
-       استعمل وطبق ما تعلمته Use What You Learn  .

توجد أربعة أنماط من القيادة :
     القيادة البارزة (المبتكرة ) Outstanding   .
     القيادة  الممتازة Excellent   .
     القيادة الجيدة Good  .
     القيادة الضعيفة Poor  .

ما هي القيادة الفعلية ( الحقيقية ) ؟

القادة الحقيقيون يعملون ما يلي : 
1-   يأخذون فريق العمل نحو فهم مصطلح أو شعار " الأفضل في العالم " .
2-   بناء مؤسسة قوية الأساس والتنظيم .
3-   الاستفادة من قيم ومبادئ المؤسسة في التنمية ووضوح الرؤية .
4-   تنفيذ ثمان خطوات لبناء القيادة .

يأخذون فريق العمل نحو فهم مصطلح أو شعار " الأفضل في العالم " :
     كل مؤسسة كبيرة تتطلع إلى أن تكون " الأفضل في العالم " ، فيما تؤديه من الأعمال وما تحققها من الأهداف .

     في هذا الكتاب والذي يصف المفهوم السابق ب " الحاجز القنفذي " Hedgehog  ، الشركات الكبيرة لا تحاول أن تعمل كل شيء بشكل جيد ، وإنما تحاول أن تفعل شيئاً أفضل من شيء آخر ، وتحاول أحياناً أن تتخلص من الوحدات الإدارية التي تعرقل أسلوبهم في حل المشكلات وعلاجها .

أمثلة :
     المختبرات : " الأفضل في العالم " أن تصنع حقيبة إنتاجية تساعد على خفض أسعارأدوية  الرعاية الصحية ، بمعنى أن تنشأ شركات أو مخازن " الصيدلة " أكثر .

     إيجاد مخازن أدوية في متناول اليد مع وقف إنشاء مخازن كبرى للأدوية .

     إنشاء بنوك صغيرة تشبه شركات إدارة الأعمال التي توجد غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، مع وقف تحويلها إلى بنوك عالمية مستقبلاً .

     لكي تكون قائداً حقيقياً عليك أن توجه فريق العمل لديك إلى أن يكونوا " الأفضل في العالم " ، واجعل هذا الشعار ثقافة لمؤسستك ، أن هذه الثقافة تحدد الرؤية والقيم والأهداف في المؤسسة ، إذ أن كل قائد يصرف جل وقته في خلق " الرؤية الواضحة والقيم والأهداف " لكي يتأكد أن مؤسسته تسير في اتجاه صحيح .

     رؤية أو تصور " الأفضل في العالم " عبارة وتعني المستقبل الأفضل للمؤسسة والثقة بقدراتها ، هذا التصور يعطي للمؤسسة القوة والقفزة السريعة نحو النمو والتقدم ، وخلق كوادر أكفاء وأجهزة من أجل صنع أفضل الأعمال وأحسن الإنتاج ، إذا تعاهد والتزم الكوادر برفع الكفاءة خلال نشاطهم في المؤسسة .

     إن عبارة " الأفضل في العالم " سوف تحث الناس الذين هم تحت التدريب على القيام بالأنشطة ، وتعطيهم الفرصة في بلورة هذا الشعار ، ليعرفوا ما عليهم من الالتزام عن انضمامهم إلى فريق العمل الذي يؤمن بهذا الشعار .

تطوير شعار " الأفضل في العالم "

فكر ثم أجب عن الأسئلة التالية :
     في أي مجال سوف يكون فريقك أحسن وأفضل ؟
     ما تحتاج عند تطبيق هذا الشعار ؟

عند تطبيق هذا الشعار ، صف أنواع العلاقات التي تود أن توجد عند تعاملك مع :
     العملاء Customers  .
     الشركاء   Partners.
     المساهمين Shareholders
     المنافسين Competitors .
     المجموعات التجارية Community .
     أعضاء فريق العمل Team members  .

     الصحافة تعطي وسام الشرف ( اللقب ) للمؤسسة " أحسن مؤسسة في هذه السنة " ، في مقالة تلقي الضوء على " ................................" .

     هل الإنتاج أو الخدمات تقابل أو تلبية  احتياجات العملاء ؟

     قد تحمل المؤسسة مصطلح " النار على التل " بسبب " ................................" .

     اكتب ضمن مصطلح أو شعار " الأفضل في العالم " ما يعكسه هذا الشعار من أجل تطوير مؤسستك أو رفع أداء أعضاء فريق العمل لديك ؟

دراسة حالة : أنظمة سايسكو  Cisco Systems   :
     الرؤية أو التصور : تغيير طريقة عملنا ، حياتنا ، دورنا (لعبنا ) ، وتعليمنا ، نحن نشكل مستقبل  شبكة المعلومات الانترنت ، من أجل إيجاد " صنع " قيمة لا مثيل لها ، لعملائنا ومستثمرنا وشركائنا .

من أجل تكريس مصطلح " الأفضل في العالم " ، اقرأ العبارات التالية ، ثم ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة :
     (    ) هل يتشكل هذا المصطلح في المستقبل ؟
     (    ) هل يجعل المصطلح للمؤسسة مستقبل أفضل ؟
     (     ) هل يضع المصطلح معيار الجودة للمؤسسة ؟
     (    ) هل يوضح المصطلح الأهداف والغايات للمؤسسة ؟
     (    ) هل المصطلح يجدد روح النشاط والحماسة ويشجع على الالتزام بالقيم ؟
     (    ) هل المصطلح يبعد روح المنافسة للشركات الأخرى عن المؤسسة ؟
     (    ) هل يؤدي المصطلح إلى الطموح والتطلع نحو مستقبل أفضل للمؤسسة ؟
 
كيف تخلق قيمة مصطلح " الأفضل في العالم "
     الآن فقد وضعت تصورك كقائد ، ولا بد من تعريف وتحديد القيم الضرورية التي تجعل مؤسستك " الأفضل في العالم " ، وتجعل هذه القيم أعضاء الفريق يعرفون ما أهم الأشياء من أجل تحسين سلوكهم وتطوير أفكارهم ، وتجعل هذه القيم كيف يكون الأعضاء متسامحين فيما بينهم عن ووقع الخطأ ، أن تعريف قيمة " الأفضل في العالم " يتم من قبل أعضاء الفريق الذين يعملون في مؤسستك ، وتكون هذه القيم مفيدة عند صنع القرارات الصعبة والهامة ، وترشد من يريد صنع القرار الصحيح ، ولا بد من أن يصف أفراد الفريق كل قيمة لتكون واضحة المعالم في أذهانهم .

أمثلة عن القيم :
1- الاستقامة أو الأمانة ( التكامل ) :  Integrity   
     نحن نتحدث بالصدق دائماً ونعمل ما نقوله ونلتزم بكلمتنا  ... .

2- لاعب الفريق : Team Player
     نحن نعمل من أجل أهداف وتصورات الفريق ، وأن يكون شعارنا الأفضلية للفريق وليس للفرد ، وعندما يفوز الفريق ، فأننا نحن الفائزون .

3- الكفاءة والتنافس : Competency
     نحن نعمل بالأداء العالي ، ونطلب السمعة والشهرة ، ونحاول أن نرفع من كفاءتنا في كافة مجالات المؤسسة .

العبارات التالية سوف تحدد قيمك :
     اسأل نفسك الأسئلة التالية من أجل تطبيق شعار " الأفضل في العالم " :
          ما أهم الخصائص التي يمتاز بها أعضاء الفريق ؟
          بماذا نهتم به كمؤسسة ليكون هذا الشيء هو" الأفضل " ؟
          ما الخاصية التي نبحثها في الناس الذين نستخدمهم في العمل ؟
          ما الخاصية التي تريدها كمدير أو قائد في أعضاء فريق العمل ؟
          صف القيم التي تتذكرها حسب أهميتها ؟
          اكتب تعريفاً لكل قيمة ، انظر إلى القيم الأخلاقية التي يتمتع بها كل قائد أو مدير ؟   

دراسة حالة : أنظمة سايسكو :
القيم : 
     نجاح العميل   Customer Success  .
     الاتصال المفتوح  Open Communication  .
     تغيير أو تدوير القيادة Drive Change  .
     فريق الجودة Quality Team  .
     الأهداف المرنة Stretch Goals  .
     الثقة/ حسن الظاهر / الاستقامة Trust     /Fairness/ Integrity    .
     العمل الجماعي Teamwork  .
     تفويض السلطة Empowerment  .
     التسويق Market    .
     الاقتصاد والادخار Frugality  .

قيمنا " الأفضل في العالم "

القيمة
الترتيب











صياغة أهداف " الأفضل في العالم "
     عندما تحدد تصوراتك وقيمك ، عليك أن تبدأ بالأهداف قصيرة المدة ( قصيرة الأجل ) لتكون قادراً تتبع أثر تقدمك في إنجاز تصور أو شعار " الأفضل في العالم " ، ومن الأفضل أن تبدأ بالمجالات التي تود تطويرها في المؤسسة ، وهذه المجالات عبارة عن العناصر المحددة التي تتعامل معها يومياً :

مثال : مجالات التطوير :
     المبيعات Sales  .
     إرضاء العميل Customer Satisfaction   .
     أنظمة ( معايير ) القياس Measurement Systems  .
     جودة الإنتاج Product Quality  .
     الأجهزة والتكنولوجيا Systems and Technology  .
     التدريب والتنمية Training and Development  .
     البحث والتنمية Research and Development  .
     المربحية (الربح ) Profitability  .

تمرين :  
     حدد مجالات التطوير في مؤسستك ؟

     بعد تحديد مجالات التطوير ضع الأهداف الخاصة ، واسأل نفسك ماذا تحتاج خلال فترة 3-5 سنوات بعد تطوير أي مجال ، ولا بد أن تضع في الاعتبار شعار " الأفضل في العالم " أمامك وأنت تنفذ هذه الأهداف ، ثم واصل العمل بما تحتاجه خلال فترة 12-18 شهراً في تنفيذ  هذا الشعار .

     هذا المخطط أو الرسم البياني Chart يبين العلاقة بين احتمال النجاح ، ومستوى الحافز أو الدافع في تطبيق الهدف  :

     كما رأيت إذا كان احتمال النجاح في إنجاز الهدف كبيراً ، فأن الحافز يكون منخفضاً ، والعكس إذا كان احتمال تنفيذ الهدف منخفضاً كان الحافز عالياً ، فالحافز يتضاءل إذا كان هناك احتمال جيد للنجاح ، ولكن إذا كان هناك تحدي فأن المؤسسة تتقدم .

     الطريقة السليمة في بناء الأهداف هي خلق أو جعل مستويات لإنجاز الأهداف ، أي جعل أعلى مستوى لتنفيذ الأهداف المحتملة بين 70-90% في كل مجال تطوير بالإضافة إلى الأهداف الصعبة وهي الأهداف التي تتحقق إذا كان الاحتمال بين 50-70% ، وفي النهاية بناء الأهداف الخارقة وهي التي تكون مستويات الاحتمال ما بين 25-50%  .

من أجل التطوير توجد ثلاثة أنواع من الحوافز :
     1- الرضا بالحصول على الأهداف السهلة .
     2- محاولة تطبيق هذه الأهداف .
     3- التفكير الناقد والانتعاش الذي يأتي خلال تطبيق هذه الأهداف أهداف مستويات 3-5 سنوات : دراسة حالة : أنظمة سايسكو أهداف 3-5 سنوات : - إعطاء المساهم   جزءاً من الأرباح ، ويجب أن يكون رضاهم عالياً عن إنتاجنا وخدماتنا وهذا يجعلهم يثقون بنا بدرجة كبيرة .

     - عرض مبيعاتنا المميزة في موقع خاصة من  شبكة المعلومات الانترنت .
     - يجب أن يكون لنا بيانات ذات مواصفات عالمية في أجهزة الاتصالات
     - أن يكون شعارنا هو أن ندرك أهمية القيادة ومقوماتها الاستقامة والثقة والعمل الجماعي .
     - أن نكون قدوة ونماذج في الشئون المالية وإدارة الأعمال وكسب الشركاء الأقوياء وروح المبادرة في تفويض السلطة .
     - أن نكون في المواقع المتقدمة في الأسواق
     - أن نطمح بكسب المكاسب والأرباح

تمرين :
     تناول مجال من مجالات التطوير الذي يتم في الفترة 3-5 سنوات .

مجال التطوير :
     الأهداف المحتملة 70- 90%
     الأهداف المحتملة 50- 70%

الأهداف النافذة :
     أهداف 12-18 شهراً .

     دراسة حالة : أنظمة سايسكو :

     أهداف سنة واحدة :
     يجب أن نحمل معنا البيانات والأجهزة السمعية والبصرية .
     يجب أن نرضي عملاءنا بدرجة كبيرة من الرضا .
     يجب أن نكون قادة في مجال الشراكة الصناعية .
     يجب أن نكون ذا خبرة وتجربة في مجال الانترنت ، وأن نجدد المعلومات في  شبكة المعلومات الانترنت مرتين خلال 18 شهراً .
     يجب أن نركز على الربح والدخل الإجمالي في منتوجاتنا .
     يجب أن نكون قادة في العمل الجماعي على كافة الأصعدة .

تمرين :
     خذ مجالاً من مجالات التطوير واكتب الأهداف خلال 12- 18 شهراً .

بناء متين ومتماسك للمؤسسة :
     من أجل أن يبلغ المدير وفريق عمله أهدافه بعد تطبيق شعار " الأفضل في العالم " يجب أن يكون له مؤسسة قوية .

تعتمد قوة المؤسسة على :
     مستوى الفكر الناضج لمدير المؤسسة .
     كفاءة العاملين معه .
     جودة الانتاج والخدمات من خلال المحافظة على مستوى رضا العملاء .

الفكر الثاقب
     يعتمد الفكر القوي للمدير على صنع القرارات الحكيمة والمدروسة بعناية في الظروف الاستثنائية ، إن طبيعة الأعمال الصعبة تجعل المدير يواجه ضغوط العمل ببسالة ، وتأتي توقعات التحديات والشدائد من ضغوط العمل ، ويفض الناس أن يمتلكوا الفكر الثاقب والصارم كي يتغلبوا على صعوبات وشدائد الحياة ، درجة شعورك كمدير في مواجهة الضغوط هي كيفية السيطرة على الصعوبات ، وقد صممت أدوات ( آليات ) Tools     لكي يتدرب المرء على منصب القيادة وكيفية إدارة فريق العمل بنجاح ، المعيار الذي نستخدمه في تنمية الفكر الثاقب هو ما نسميه معيار .

     " تطابق الأداء العالي " أو معيار " وحدة الأداء العالي أو الجيد "Optimum Performance Identity     (   OPI ) ، هذا المعيار يصف القائد الذي يكون أداؤه عالياً ، ولذا يصبح هذا المعيار هدفاً لمن يترقى منصب القيادة الصحيحة .

مثال : قيادة معيار " الأداء العالي " :
     أنا قائد رائع وجيد ، كل يوم أتوقع ظهور تحديات في وجهي ، وأحاول بكل جهد مواجهة هذه التحديات ، واستعمل كل مهاراتي وطاقاتي من أجل تعليم أعضاء فريق العمل الذي يعمل معي كل جديد ، واتخذ قراراً سليماً وأنا تحت ضغط العمل ، وأقوم بكل ما هو يتفق مع قيم ومبادئ مؤسستي ، ويحتذي أعضاء الفريق بمهاراتي وقدراتي ، وأحب أن أكون قائداً لهذا الفريق وعضواً فيه ،   "  هذا هو أنا " .

تمرين :
     اكتب بأسلوبك عن قيادتك وفق معيار " الأداء العالي " :

     بالإضافة إلى قيادة معيار " الأداء العالي ، هناك معيار العاطفة أيضا لا بد أن يشعر بها القائد عند أدائه ذروة العمل والنشاط ، العواطف تحدد قدرة التفكير وذروة العمل أثناء ضغوط العمل ، وهذه العواطف تحدد موقف وسلوك لقائد اتجاه الآخرين وكيف يجذبهم نحوه وكيف يحبونه ويتفاعلون معه .

مثال : معيار " الأداء العالي " والعواطف :
     أنا اهتم بأعضاء الفريق أو المجموعة .
     أنا لاعب ماهر في الفن والتسلية ( المرح ) .
     يمكن الاعتماد علي أو الوثوق بي .
     إنني غير رسمي ومحبوب .
     إنني نشيط ومثير ومبتهج .
     إنني شجاع ومغامر .
 
تمرين :
     اكتب الصفات العاطفية التي تمتاز بها وأنت تقود فريقك :

     القائد الفعال وفق هذا المعيار يحب عمله ويواجه تحديات وضغوط العمل ، وتتأثر عواطفه في المجالات :
     علم أعضاء الجسم ( سيكولوجية الجسم ) Physiology  .
     اللغة Language  .
     المعتقدات Beliefs .

علم أعضاء الجسم :
     وهو العلم الذي يستخدم في التعامل مع الجسم ، كل عاطفة تشعر بها تتأثر بأعضاء الجسم ، وعندما تسيطر على أعضاء الجسم فأنك تستطيع أن تسيطر على عواطفك أو اتجاهاتك ، وأعضاء الجسم لها تأثير كبير على مستويات الأداء والقدرات ، ونتيجة ضغوط العمل كل يوم فأنك تتعامل مع هذه الأعضاء ، وتقلل تفويض السلطة إلى الآخرين بعد أن أصبحت قائداً عنيداً ومقاوماً لضغوط العمل .

مثال : العاطفة  و ( الثقة ) :
     المزاج النفسي .................... .
     التنفس : طبيعي ، شديد .................... .
     التوتر / الإسترخاء : المزج بينهما ، التوتر قد يؤدي إلى الاسترخاء
     الإيماء /الحركة : القوة تحرك الشعور ، الحركة قوية وموجهة إلى الإمام
     تعبيرات الوجه : هادئة ومركزة .................... .

تمرين :
     خذ كل عاطفة ضرورة لمهارة القيادة ، صف كيف تستخدم أعضاء جسمك في التعبير عن تلك العاطفة :

العاطفة ( 1) :
     المزاج النفسي .
     التنفس .
     التوتر/ الاسترخاء .
     الإيماء / الحركة .
     تعبيرات الوجه .

العاطفة (  2)  :
     المزاج النفسي .
     التنفس .
     التوتر/ الاسترخاء .
     الإيماء / الحركة .
     تعبيرات الوجه .

العاطفة (3) :
     المزاج النفسي .
     التنفس .
     التوتر/ الاسترخاء .
     الإيماء / الحركة .

     تعبيرات الوجه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق