Couse
of actual leadership
Tom McCarthy
دورة
القيادة الفعلية
عقدت في " دبي " ديسمبر 2003م
المدرب / توم ماك
كارثي
ترجمة الباحث/عباس سبتي
مهمتنا
:
خلق ونقل عملية التدريب التي تزيد في تنمية
الأفراد والمؤسسات ، وتزيد في إنتاجية حياة الفرد الخاصة وحياته المهنية .
" الأحداث الحية المركزة ( المكثفة ) ،
Focus
Live Events " اسم لشركة فريدة وتعتمد أساساً رفع أداء
المدراء والمستشارين في قطاع إدارة الأعمال ، ومؤسسو الشركة لهم خبرة (30) سنة في مجال التنمية والتدريب ،
وخلال أكثر من عشر سنوات عقدوا علاقات مع مختلف الفئات في أرجاء العالم ، خاصة مع
أناس يمتازون بالأخلاق الحميدة الذين شهدوا للشركة الفضل والتقدم في مجال التدريب
والتنمية المهنية .
مهمة الشركة تنمية الأفراد مهنياً ، وهي تعد
الأولى من نوعها في منطقة الخليج وتستخدم اللغة العربية في حلقاتها النقاشية وتترجم الكتب والبروشورات Brochures ، كي تكون في متناول اليد ، ولدى الشركة مدربين
أكفاء محيطين وعلى دراية بتراث وعادات أهل منطقة الخليج .
عزيزي
المفاوض Dear
Delegate :
إنه من دواعي السرور
أن نرحب بك في الحلقة النقاشية الأولى التي يديرها توم ماك كارثي في فندق " فير مونت Fairmont Hotel " في " دبي " . هذه الحلقة شهد
لها النجاح والجودة والشهرة في الولايات المتحدة ، وسوف تتعلم علم أعضاء الجسم
والمعرفة والمهارات من أجل إعدادك قائداً حقيقياً .خلال عشر سنوات المستشار
والمتحدث والمدرب " توم ماك كارثي " درب المئات من الناس بنجاح من أجل
تنميتهم مهنياً وحياتياً ، وقد أدار 1500 حلقة نقاشية وبرنامجاً تدريبياً في
الشركات والمؤسسات ، وعندما ترغب الالتحاق بالحلقة ، فأنك لا ترى محدثاً بل سو
تجرب أحد الخبراء العالميين الذي سيساعد الأفراد والمؤسسات في تجاوز قدراتهم
ومساعدتهم في بلوغ قمة مستويات الأداء .
هذا البرنامج يعد أول من نوعه في " دبي
" وسوف تلتحق ب " دورة القيادة الفعالة " وهي تعد من البرامج
المتقدمة والناجحة في شركتنا .
المنسقان
جوناثان ميلر Jonathan Mellor ميتثيو جراهام Matthew Graham
منذ عام 1986م اكتشفت من خلال ممارسة
التدريب بشأن " القيادة " الأساليب القيادية في تنمية الأداء الجيد
للأفراد والمؤسسات ، وفي هذه الفترة قرأت الكثير من الكتب والدراسات حول "
القادة البارزين " Outstanding ، في مختلف مجالات الحياة . في خضم البحث الذي قمت به عبارة عن
تفاصيل عن نمط القيادة ، وسميته " القيادة الفعلية " ، آمل أن تكون قد
اخترت هذه الدورة لتقضي يومين للتدريب على نظام القيادة الحقيقية ، من أجل تنمية
قدراتك كي تقود وتدير الأفراد أو المؤسسات ، وأني التزم وأتعهد في مساعدتك لتحصل
على ما تريد وما تحتاجه ، لتصبح قائداً مفضلاً ، وإذا كنت في حاجة إلى إضافات أخرى
، تستطيع أن تسأل بعد الدورة ، فلا تبخل بالاتصال بي ، وأنا سعيد في مساعدتك بأية
طريقة حسب قدراتي .
هل أنت مستعد ؟
أنا أتطلع بل افتخر في العمل معك ؟
المدرب
توم ماك مكارثي
Tom McCarthy
نظرة عامة ( Overview
)
أربعة
مبادئ تضعها في الاعتبار :
-
العب وتدرب بشكل كامل ومستمر Play Full Out .
-
تصيد واقتني المعلومات Capture The Information .
-
كن مرحاً وسعيداً Have Fun .
-
استعمل وطبق ما تعلمته Use What You
Learn .
توجد
أربعة أنماط من القيادة :
القيادة البارزة (المبتكرة ) Outstanding
.
القيادة الممتازة Excellent .
القيادة الجيدة Good .
القيادة الضعيفة Poor .
ما هي
القيادة الفعلية ( الحقيقية ) ؟
القادة
الحقيقيون يعملون ما يلي :
1-
يأخذون فريق العمل نحو فهم مصطلح أو شعار
" الأفضل في العالم " .
2-
بناء مؤسسة قوية الأساس والتنظيم .
3-
الاستفادة من قيم ومبادئ المؤسسة في
التنمية ووضوح الرؤية .
4-
تنفيذ ثمان خطوات لبناء القيادة .
يأخذون
فريق العمل نحو فهم مصطلح أو شعار " الأفضل في العالم " :
كل مؤسسة كبيرة تتطلع إلى أن تكون "
الأفضل في العالم " ، فيما تؤديه من الأعمال وما تحققها من الأهداف .
في هذا الكتاب والذي يصف المفهوم السابق ب
" الحاجز القنفذي " Hedgehog ، الشركات الكبيرة لا
تحاول أن تعمل كل شيء بشكل جيد ، وإنما تحاول أن تفعل شيئاً أفضل من شيء آخر ،
وتحاول أحياناً أن تتخلص من الوحدات الإدارية التي تعرقل أسلوبهم في حل المشكلات
وعلاجها .
أمثلة
:
المختبرات : " الأفضل في العالم
" أن تصنع حقيبة إنتاجية تساعد على خفض أسعارأدوية الرعاية الصحية ، بمعنى أن تنشأ شركات أو مخازن
" الصيدلة " أكثر .
إيجاد مخازن أدوية في متناول اليد مع وقف
إنشاء مخازن كبرى للأدوية .
إنشاء بنوك صغيرة تشبه شركات إدارة الأعمال
التي توجد غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، مع وقف تحويلها إلى بنوك عالمية
مستقبلاً .
لكي تكون قائداً حقيقياً عليك أن توجه فريق
العمل لديك إلى أن يكونوا " الأفضل في العالم " ، واجعل هذا الشعار
ثقافة لمؤسستك ، أن هذه الثقافة تحدد الرؤية والقيم والأهداف في المؤسسة ، إذ أن
كل قائد يصرف جل وقته في خلق " الرؤية الواضحة والقيم والأهداف " لكي
يتأكد أن مؤسسته تسير في اتجاه صحيح .
رؤية أو تصور " الأفضل في العالم
" عبارة وتعني المستقبل الأفضل للمؤسسة والثقة بقدراتها ، هذا التصور يعطي
للمؤسسة القوة والقفزة السريعة نحو النمو والتقدم ، وخلق كوادر أكفاء وأجهزة من
أجل صنع أفضل الأعمال وأحسن الإنتاج ، إذا تعاهد والتزم الكوادر برفع الكفاءة خلال
نشاطهم في المؤسسة .
إن عبارة " الأفضل في العالم "
سوف تحث الناس الذين هم تحت التدريب على القيام بالأنشطة ، وتعطيهم الفرصة في
بلورة هذا الشعار ، ليعرفوا ما عليهم من الالتزام عن انضمامهم إلى فريق العمل الذي
يؤمن بهذا الشعار .
تطوير شعار "
الأفضل في العالم "
فكر
ثم أجب عن الأسئلة التالية :
في أي مجال سوف يكون فريقك أحسن وأفضل ؟
ما تحتاج عند تطبيق هذا الشعار ؟
عند
تطبيق هذا الشعار ، صف أنواع العلاقات التي تود أن توجد عند تعاملك مع :
العملاء Customers
.
الشركاء Partners.
المساهمين Shareholders .
المنافسين Competitors .
المجموعات التجارية Community .
أعضاء فريق العمل Team
members .
الصحافة تعطي وسام الشرف ( اللقب ) للمؤسسة
" أحسن مؤسسة في هذه السنة " ، في مقالة تلقي الضوء على " ................................"
.
هل الإنتاج أو الخدمات تقابل أو تلبية احتياجات العملاء ؟
قد تحمل المؤسسة مصطلح " النار على
التل " بسبب " ................................" .
اكتب ضمن مصطلح أو شعار " الأفضل في
العالم " ما يعكسه هذا الشعار من أجل تطوير مؤسستك أو رفع أداء أعضاء فريق
العمل لديك ؟
دراسة
حالة : أنظمة سايسكو Cisco
Systems :
الرؤية أو التصور : تغيير طريقة عملنا ،
حياتنا ، دورنا (لعبنا ) ، وتعليمنا ، نحن نشكل مستقبل شبكة المعلومات الانترنت ، من أجل إيجاد "
صنع " قيمة لا مثيل لها ، لعملائنا ومستثمرنا وشركائنا .
من
أجل تكريس مصطلح " الأفضل في العالم " ، اقرأ العبارات التالية ، ثم ضع
علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة :
(
) هل يتشكل هذا المصطلح في المستقبل ؟
(
) هل يجعل المصطلح للمؤسسة مستقبل أفضل ؟
(
) هل يضع المصطلح معيار الجودة
للمؤسسة ؟
(
) هل يوضح المصطلح الأهداف والغايات للمؤسسة ؟
(
) هل المصطلح يجدد روح النشاط والحماسة ويشجع على الالتزام بالقيم ؟
(
) هل المصطلح يبعد روح المنافسة للشركات الأخرى عن المؤسسة ؟
(
) هل يؤدي المصطلح إلى الطموح والتطلع نحو مستقبل أفضل للمؤسسة ؟
كيف تخلق قيمة مصطلح " الأفضل في العالم "
الآن فقد وضعت تصورك كقائد ، ولا بد من
تعريف وتحديد القيم الضرورية التي تجعل مؤسستك " الأفضل في العالم " ،
وتجعل هذه القيم أعضاء الفريق يعرفون ما أهم الأشياء من أجل تحسين سلوكهم وتطوير
أفكارهم ، وتجعل هذه القيم كيف يكون الأعضاء متسامحين فيما بينهم عن ووقع الخطأ ،
أن تعريف قيمة " الأفضل في العالم " يتم من قبل أعضاء الفريق الذين
يعملون في مؤسستك ، وتكون هذه القيم مفيدة عند صنع القرارات الصعبة والهامة ،
وترشد من يريد صنع القرار الصحيح ، ولا بد من أن يصف أفراد الفريق كل قيمة لتكون
واضحة المعالم في أذهانهم .
أمثلة
عن القيم :
1-
الاستقامة أو الأمانة ( التكامل ) : Integrity
نحن نتحدث بالصدق دائماً ونعمل ما نقوله
ونلتزم بكلمتنا ... .
2-
لاعب الفريق : Team Player
نحن نعمل من أجل أهداف وتصورات الفريق ، وأن
يكون شعارنا الأفضلية للفريق وليس للفرد ، وعندما يفوز الفريق ، فأننا نحن
الفائزون .
3-
الكفاءة والتنافس : Competency
نحن نعمل بالأداء العالي ، ونطلب السمعة
والشهرة ، ونحاول أن نرفع من كفاءتنا في كافة مجالات المؤسسة .
العبارات
التالية سوف تحدد قيمك :
اسأل
نفسك الأسئلة التالية من أجل تطبيق شعار " الأفضل في العالم " :
ما أهم الخصائص التي يمتاز بها أعضاء
الفريق ؟
بماذا نهتم به كمؤسسة ليكون هذا الشيء
هو" الأفضل " ؟
ما الخاصية التي نبحثها في الناس الذين
نستخدمهم في العمل ؟
ما الخاصية التي تريدها كمدير أو قائد
في أعضاء فريق العمل ؟
صف القيم التي تتذكرها حسب أهميتها ؟
اكتب تعريفاً لكل قيمة ، انظر إلى
القيم الأخلاقية التي يتمتع بها كل قائد أو مدير ؟
دراسة
حالة : أنظمة سايسكو :
القيم
:
نجاح
العميل Customer
Success .
الاتصال المفتوح Open Communication .
تغيير أو تدوير القيادة Drive
Change .
فريق الجودة Quality
Team .
الأهداف المرنة Stretch
Goals .
الثقة/ حسن الظاهر / الاستقامة Trust /Fairness/ Integrity .
العمل الجماعي Teamwork
.
تفويض السلطة Empowerment
.
التسويق Market .
الاقتصاد والادخار Frugality
.
قيمنا " الأفضل في العالم "
القيمة
|
الترتيب
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
صياغة
أهداف " الأفضل في العالم "
عندما تحدد تصوراتك وقيمك ، عليك أن تبدأ
بالأهداف قصيرة المدة ( قصيرة الأجل ) لتكون قادراً تتبع أثر تقدمك في إنجاز تصور
أو شعار " الأفضل في العالم " ، ومن الأفضل أن تبدأ بالمجالات التي تود
تطويرها في المؤسسة ، وهذه المجالات عبارة عن العناصر المحددة التي تتعامل معها
يومياً :
مثال
: مجالات التطوير :
المبيعات Sales
.
إرضاء العميل Customer
Satisfaction .
أنظمة ( معايير ) القياس Measurement
Systems .
جودة الإنتاج Product
Quality .
الأجهزة
والتكنولوجيا Systems and Technology .
التدريب والتنمية Training
and Development .
البحث والتنمية Research
and Development .
المربحية (الربح ) Profitability
.
تمرين
:
حدد مجالات التطوير في مؤسستك ؟
بعد تحديد مجالات التطوير ضع الأهداف الخاصة
، واسأل نفسك ماذا تحتاج خلال فترة 3-5 سنوات بعد تطوير أي مجال ، ولا بد أن تضع
في الاعتبار شعار " الأفضل في العالم " أمامك وأنت تنفذ هذه الأهداف ،
ثم واصل العمل بما تحتاجه خلال فترة 12-18 شهراً في تنفيذ هذا الشعار .
هذا المخطط أو الرسم البياني Chart يبين العلاقة بين احتمال
النجاح ، ومستوى الحافز أو الدافع في تطبيق الهدف
:
كما رأيت إذا كان احتمال النجاح في إنجاز
الهدف كبيراً ، فأن الحافز يكون منخفضاً ، والعكس إذا كان احتمال تنفيذ الهدف
منخفضاً كان الحافز عالياً ، فالحافز يتضاءل إذا كان هناك احتمال جيد للنجاح ،
ولكن إذا كان هناك تحدي فأن المؤسسة تتقدم .
الطريقة السليمة في بناء الأهداف هي خلق أو
جعل مستويات لإنجاز الأهداف ، أي جعل أعلى مستوى لتنفيذ الأهداف المحتملة بين
70-90% في كل مجال تطوير بالإضافة إلى الأهداف الصعبة وهي الأهداف التي تتحقق إذا
كان الاحتمال بين 50-70% ، وفي النهاية بناء الأهداف الخارقة وهي التي تكون
مستويات الاحتمال ما بين 25-50% .
من
أجل التطوير توجد ثلاثة أنواع من الحوافز :
1- الرضا بالحصول على الأهداف السهلة .
2- محاولة تطبيق هذه الأهداف .
3- التفكير الناقد والانتعاش الذي يأتي خلال
تطبيق هذه الأهداف أهداف مستويات 3-5 سنوات : دراسة حالة : أنظمة سايسكو أهداف 3-5
سنوات : - إعطاء المساهم جزءاً من
الأرباح ، ويجب أن يكون رضاهم عالياً عن إنتاجنا وخدماتنا وهذا يجعلهم يثقون بنا
بدرجة كبيرة .
- عرض مبيعاتنا المميزة في موقع خاصة
من شبكة المعلومات الانترنت .
- يجب أن يكون لنا بيانات ذات مواصفات
عالمية في أجهزة الاتصالات
- أن يكون شعارنا هو أن ندرك أهمية القيادة
ومقوماتها الاستقامة والثقة والعمل الجماعي .
- أن نكون قدوة ونماذج في الشئون المالية
وإدارة الأعمال وكسب الشركاء الأقوياء وروح المبادرة في تفويض السلطة .
- أن نكون في المواقع المتقدمة في الأسواق
- أن نطمح بكسب المكاسب والأرباح
تمرين
:
تناول مجال من مجالات التطوير الذي يتم في
الفترة 3-5 سنوات .
مجال
التطوير :
الأهداف المحتملة 70- 90%
الأهداف المحتملة 50- 70%
الأهداف
النافذة :
أهداف 12-18 شهراً .
دراسة حالة : أنظمة سايسكو :
أهداف سنة واحدة :
يجب أن نحمل معنا البيانات والأجهزة السمعية
والبصرية .
يجب أن نرضي عملاءنا بدرجة كبيرة من الرضا .
يجب أن نكون قادة في مجال الشراكة الصناعية .
يجب أن نكون ذا خبرة وتجربة في مجال
الانترنت ، وأن نجدد المعلومات في شبكة
المعلومات الانترنت مرتين خلال 18 شهراً .
يجب أن نركز على الربح والدخل الإجمالي في
منتوجاتنا .
يجب أن نكون قادة في العمل الجماعي على كافة
الأصعدة .
تمرين
:
خذ مجالاً من مجالات التطوير واكتب الأهداف
خلال 12- 18 شهراً .
بناء
متين ومتماسك للمؤسسة :
من أجل أن يبلغ المدير وفريق عمله أهدافه
بعد تطبيق شعار " الأفضل في العالم " يجب أن يكون له مؤسسة قوية .
تعتمد
قوة المؤسسة على :
مستوى الفكر الناضج لمدير المؤسسة .
كفاءة العاملين معه .
جودة الانتاج والخدمات من خلال المحافظة على
مستوى رضا العملاء .
الفكر
الثاقب
يعتمد الفكر القوي للمدير على صنع القرارات
الحكيمة والمدروسة بعناية في الظروف الاستثنائية ، إن طبيعة الأعمال الصعبة تجعل
المدير يواجه ضغوط العمل ببسالة ، وتأتي توقعات التحديات والشدائد من ضغوط العمل ،
ويفض الناس أن يمتلكوا الفكر الثاقب والصارم كي يتغلبوا على صعوبات وشدائد الحياة
، درجة شعورك كمدير في مواجهة الضغوط هي كيفية السيطرة على الصعوبات ، وقد صممت
أدوات ( آليات ) Tools لكي يتدرب المرء على منصب
القيادة وكيفية إدارة فريق العمل بنجاح ، المعيار الذي نستخدمه في تنمية الفكر
الثاقب هو ما نسميه معيار .
" تطابق الأداء العالي " أو
معيار " وحدة الأداء العالي أو الجيد "Optimum
Performance Identity ( OPI ) ، هذا المعيار يصف
القائد الذي يكون أداؤه عالياً ، ولذا يصبح هذا المعيار هدفاً لمن يترقى منصب
القيادة الصحيحة .
مثال
: قيادة معيار " الأداء العالي " :
أنا قائد رائع وجيد ، كل يوم أتوقع ظهور
تحديات في وجهي ، وأحاول بكل جهد مواجهة هذه التحديات ، واستعمل كل مهاراتي
وطاقاتي من أجل تعليم أعضاء فريق العمل الذي يعمل معي كل جديد ، واتخذ قراراً
سليماً وأنا تحت ضغط العمل ، وأقوم بكل ما هو يتفق مع قيم ومبادئ مؤسستي ، ويحتذي
أعضاء الفريق بمهاراتي وقدراتي ، وأحب أن أكون قائداً لهذا الفريق وعضواً فيه
، " هذا هو أنا " .
تمرين
:
اكتب بأسلوبك عن قيادتك وفق معيار "
الأداء العالي " :
بالإضافة إلى قيادة معيار " الأداء
العالي ، هناك معيار العاطفة أيضا لا بد أن يشعر بها القائد عند أدائه ذروة العمل
والنشاط ، العواطف تحدد قدرة التفكير وذروة العمل أثناء ضغوط العمل ، وهذه العواطف
تحدد موقف وسلوك لقائد اتجاه الآخرين وكيف يجذبهم نحوه وكيف يحبونه ويتفاعلون معه
.
مثال
: معيار " الأداء العالي " والعواطف :
أنا اهتم بأعضاء الفريق أو المجموعة .
أنا لاعب ماهر في الفن والتسلية ( المرح ) .
يمكن الاعتماد علي أو الوثوق بي .
إنني غير رسمي ومحبوب .
إنني نشيط ومثير ومبتهج .
إنني شجاع ومغامر .
تمرين
:
اكتب الصفات العاطفية التي تمتاز بها وأنت
تقود فريقك :
القائد الفعال وفق هذا المعيار يحب عمله
ويواجه تحديات وضغوط العمل ، وتتأثر عواطفه في المجالات :
علم أعضاء الجسم ( سيكولوجية الجسم ) Physiology
.
اللغة Language
.
المعتقدات Beliefs .
علم
أعضاء الجسم :
وهو العلم الذي يستخدم في التعامل مع الجسم
، كل عاطفة تشعر بها تتأثر بأعضاء الجسم ، وعندما تسيطر على أعضاء الجسم فأنك
تستطيع أن تسيطر على عواطفك أو اتجاهاتك ، وأعضاء الجسم لها تأثير كبير على
مستويات الأداء والقدرات ، ونتيجة ضغوط العمل كل يوم فأنك تتعامل مع هذه الأعضاء ،
وتقلل تفويض السلطة إلى الآخرين بعد أن أصبحت قائداً عنيداً ومقاوماً لضغوط العمل
.
مثال
: العاطفة و ( الثقة ) :
المزاج النفسي .................... .
التنفس : طبيعي ، شديد ....................
.
التوتر / الإسترخاء : المزج بينهما ، التوتر
قد يؤدي إلى الاسترخاء
الإيماء /الحركة : القوة تحرك الشعور ،
الحركة قوية وموجهة إلى الإمام
تعبيرات الوجه : هادئة ومركزة ....................
.
تمرين
:
خذ كل عاطفة ضرورة لمهارة القيادة ، صف كيف
تستخدم أعضاء جسمك في التعبير عن تلك العاطفة :
العاطفة
( 1) :
المزاج النفسي .
التنفس .
التوتر/ الاسترخاء .
الإيماء / الحركة .
تعبيرات الوجه .
العاطفة
( 2)
:
المزاج النفسي .
التنفس .
التوتر/ الاسترخاء .
الإيماء / الحركة .
تعبيرات الوجه .
العاطفة
(3) :
المزاج النفسي .
التنفس .
التوتر/ الاسترخاء .
الإيماء / الحركة .
تعبيرات الوجه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق