الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

حجم المدرسة ، المناخ المدرسي ، أداء الطالب - 2




حجم المدرسة ومساواة وعدالة التعليم :
     يبدو أن حفظ المدرسة على صغر حجمها يكون اكثر فعالية و يكون ما اجمع عليه التربويون والمجتمع من خلال تحقيق فرص التعليم لكافة الطلبة .
( وليام  ج. فلور  جر.  و  هربرت ج.  والبرج 1991)

     نحن نعلم بشكل عام أن الدول ذات المدارس كبيرة الحجم  طلاب مدارسها لديهم بالتحصل   والبرج 1992 وازدياد معدلات التسرب من المدرسة وأقل حوافز للمعلمين والطلبة .
( جولز 1989، والبرج 1992)

     نحن نعلم  أيضا أن الدراسات التي أشرنا إليها سابقا أن الطلبة الذين يتأثرون سلباً عند دخولهم المدارس كبيرة الحجم  هم من  طلبة الأقليات العرقية  وطلبة الطبقات الفقيرة ، للأسف أن هؤلاء الطلاب يتركزون في الدول ذات المناطق التعليمية الواسعة وذات المدارس كبيرة الحجم  ( جول 1989 ، ص150 ) كتب ( جول ) إذا حاول طالب الأقليات العرقية أو الفقيرة  جاهدا أن  يحسن وضعه في التعليم العام  ، نتيجة أن  تجد هذه المناطق التعليمية  ومدارسها ذات الحجم الكبير فرص إحراز هؤلاء الطلبة أي تقدم دراسي فأن ذلك يتعارض مع اهتمامات التعليم العام في تحديد نسب عدد هؤلاء الطلبة  بالمدرسة  ويتعارض مع  عدالة التعليم وتوفره لجميع الطلبة .


ملخص وخاتمة :
     معلوماتنا  تعتمد على الاتجاهات العامة  وتصر على تكرار رسالة واحدة  صغيرة تبدو أن تكون هي الأفضل .
(روبرت  و.  جول ، 1989 )


القائمة التالية تسلط الضوء على النقاط التالية التي تم تحديدها في هذه الورقة :


     تم تعزيز وتنفيذ المدرسة  لبرامجها   طوال هذا القرن مما أدى في العديد من المدارس الصغيرة والكبيرة والمناطق التعليمية إلى محاولة الاستمرار بهذا الطريق .

     قاعدة  بيانات البحوث  التي تعتمد على الآثار المتعلقة بالمدارس الصغيرة  والكبيرة  تكون  كبيرة  ومنتظمة  وقاعدة بيانات البحوث التي تعتمد على آثار خطط المدارس داخل المدارس  تكون صغيرة وغير مقنعة .

    ليس هناك اتفاق واضح بين الباحثين والتربويين بشأن مما تتشكل المدرسة الصغيرة والكبيرة من حيث عدد الطلبة  ؟ ومع ذلك أشار بعض الباحثين إلى أن الحجم المناسب للمدرسة الابتدائية بين 300و400 طالب  والحجم المناسب للمدرسة الثانوية بين 400-800 طالب .

     يعتمد  تعزيز معظم  المدارس على أساس أن كبر المدرسة يكون أقل انفاقاً عند البناء  ولها جودة في المنهج الدراسي أفضل من المدرسة الصغيرة ، وأشارت الدراسات مع ذلك على عدم صحة وضرورة هذا الرأي .

     معدل التحصيل الدراسي للطلبة في المدارس الصغيرة  يساوي بل يفوق غالباً معدل التحصيل الدراسي للطلبة في المدارس كبيرة الحجم .

     اتجاهات الطلبة نحو المدرسة في العموم واتجاهاتهم نحو المواد في الخصوص أكثر إيجابية   بالمدارس الصغيرة .

     سلوك الطالب الاجتماعي يقاس من خلال التغيب عن المدرسة والمشكلات السلوكية والعنف والسرقة  وتخريب الممتلكات والمرافق وتعاطي المخدرات والشللية يعتبر أقل حدوثاً في المدارس الصغيرة .

     مستويات مشاركة الطلبة في أنشطة خارج المنهج  هي أعلى وأكثر تنوعا في المدارس الصغيرة ، ويشعر الطلبة بالرضا والارتياح بمشاركتهم في هذه الأنشطة .

     معدل حضور الطلبة أفضل في المدارس الصغيرة  عنه في  حضور الطلبة بالمدارس الكبيرة
نسبة تسرب الطلبة أقل بالمدارس الصغيرة .
     لدى الطلبة شعور الانتماء أكثر بالمدارس الصغيرة .
     تفوق الطالب وثقته بنفسه أفضل في المدارس الصغيرة .

     العلاقات الشخصية بين الطلبة وأنفسهم ومع المعلمين ومع إدارة المدرسة  أكثر إيجابية في المدارس الصغيرة .

     لا يختلف طلبة المدارس الصغيرة والكبيرة عن بعضهم بعض في بعض المتغيرات مثل دخول اختبار القبول بالجامعة  ومعدل  وعدد قبول الطلبة  بالجامعة  ونسبة الحضور والمعدل التراكمي بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية .

     مواقف المعلمين اتجاه عملهم  واتجاه رؤسائه أكثر إيجابية بالمدارس الصغيرة .

     الخصائص المتعلقة بحجم المدرسة الصغيرة حددها الباحثون  كدليل على تفوقها  تشتمل أوتتكون من:

     كل الأفراد عليهم  المشاركة في أنشطة الوحدات الإدارية بالمدرسة  وفي فرق العمل والأندية ألخ  للتغاضي عن  أي تقصير ونفور من الطلبة .

      العاملون والطلبة بالمدرسة  يتعرف ويهتم بعضهم ببعض أكثر من المدارس الكبيرة .
     أولياء أمور الطلبة لهم نسبة المشاركة بما يجري بالمدرسة .
     الطلبة والعاملون لديهم شعور قوي من التأثير الشخصي والفاعلية .
     الطلبة يتحملون مسئولية التعلم بأنفسهم خاصة التعلم الفردي والذاتي وإجراء التجارب وما يجري في العالم وفي العموم الكثافة الطلابية قليلة بالفصول وتوجد مرونة بالجدول المدرسي .

     الخطط الدراسية مرتبطة بارتفاع أداء الطالب غالباً تطبق بالمدارس الصغيرة من قبل فريق التدريس والمناهج الموحدة  ومجموعات عمرية متقاربة خاصة بالمرحلة الابتدائية والتعلم التعاوني وتقييم الأداء .

     والدليل على وجود إجراءات خطط وأنشطة المدارسة داخل المدرسة  أكثر محدودة  ولكن استفادة الطلبة من هذه الإجراءات  تكون فعالية إذا انفصلت كل مدرسة عن الأخرى في المبنى المشترك .

     طلبة الأقليات العرقية وطبقة الطلبة الفقراء أكثر ضررا من الناحية الدراسية  والسلوكية  والوجدانية في المدارس الكبيرة الحجم مقارنة ببقية طلبة هذه المدارس ، وللأسف طلبة الفقراء والأقلية العرقية يتمركزون في هذه المدارس الكبيرة .

     على الرغم من هذا الدعم المقنع للمدارس الصغيرة لا  تزال هناك فجوة قائمة  بين الدراسات المتعلقة بحجم صغر أو كبر المدرسة خاصة في العقد الماضي  ، كتب ( وليامز ):
     إشارة إلى دعم الباحثين التربويين فكرة وفاعلية صغر حجم المدرسة  يبدو أن محددات صغر المدرسة عادة  تكون من نتائج أي دراسة  أكثر من أن تكون هذه المحددات نتيجة لعوامل أخرى سياسية واجتماعية وديمغرافية (ص12) .

     نحن مقتنعون أن تفوق المدرسة الصغيرة ومميزاتها إلا أن هناك تحديا أخر وهو عبارة  إبلاغ نتائج دراساتنا إلى صانعي القرار بشأن حجم المدرسة ليتخذوا ما يلزم من القرارات .




المراجع :
 Aptekar, L. "Mexican-American High School Students' Perception of School."
Adolescence 18/70 (Summer 1983): 345-357.
     Barker, R., and Gump, P. Big School, Small School: High School Size and Student
Behavior. Stanford, CA: Stanford University Press, 1964.
 Bates, J. T. "Portrait of a Successful Rural Alternative School." Rural Educator 14/3
(Spring 1993): 20-24.
 Berlin, B. M., and Cienkus, R. C. "Size: The Ultimate Educational Issue?" Education and
Urban Society 21/2 (February 1989): 228-231.
Boloz, S. A., and Blessing, C. Walking on Sacred Ground: A Navajo School-within-a-
School Model. 1994 (ED 3667 515).
  Brown, J. Missouri Teachers Experience Stress. 1984 (ED 253 313).  
Burke, A. M. Making a Big School Smaller: The School-Within-a-School Arrangement
for Middle Level Schools. Orting, WA: Orting Middle School, May 1987 (ED 303 890).
 Caldas, S. J. "Reexamination of Input and Process Factor Effects on Public School
Achievement." Journal of Educational Research 86/4 (March/April 1987): 206-214.
Campbell, W. J.; Cotterell, J. L.; Robinson, N. M.; and Sadler, D. R. "Effects of School
Size upon Some Aspects of Personality." The Journal of Educational Administration
19/2 (Summer 1981): 201-231
 Conant, J. The American High School Today: A First Report to Interested Citizens. New
York: McGraw-Hill, 1959.
 Duke, D. L., and Perry, C. "Can Alternative Schools Succeed Where Benjamin Spock,
Spiro Agnew, and B. F. Skinner Have Failed?" Adolescence 13/51 (Fall 1978): 375-392.
Eberts, R. W.; Kehoe, E.; and Stone, J. A. The Effect of School Size on Student Outcomes.
Final Report. Eugene, OR: Center for Educational Policy and Management, University of
Oregon, June 1982 (ED 245 382).
Edington, E. D., and Gardener, C. E. "The Relationship of School Size to Scores in the
Affective Domain from the Montana Testing Service Examination." Education 105/1
(Fall 1984): 40-45
Edington, E. D., and Martellaro, H. C. "Does School Size Have Any Relationship to
Academic Achievement?" Rural Educator 11/2 (Winter 1989-1990): 6-11.
 Eichenstein, R. Project Achieve, Part I: Qualitative Findings 1993-94. Brooklyn, NY:
Office of Educational Research, New York City Board of Education, August 1994 (ED
)379 388
Fetler, M. "School Dropout Rates, Academic Performance, Size, and Poverty: Correlates
of Educational Reform." Educational Evaluation and Policy Analysis 11/2 (Summer
1989): 109-116.
Foster, C. M., and Martinez, I. "The Effects of School Enrollment Size in the Middle and
Junior High School on Teacher and Student Attitude and Student Self-Concept."
Research in Rural Education 3/2 (Winter 1985): 57-60.
 Fouts, J. T. A School within a School: Evaluation Results of the First Year of a
Restructuring Effort. Kent, WA: Kent-Meridian High School, January 1994 (ED 370
195).
Fowler, W. J., Jr. "School Size and Student Outcomes." Advances in Educational
Productivity 5 (1995): 3-26.
Fowler, W. J., Jr., and Walberg, H. J. "School Size, Characteristics, and Outcomes."
Educational Evaluation and Policy Analysis 13/2 (Summer 1991): 189-202.
 Friedkin, N. E., and Necochea, J. "School System Size and Performance: A Contingency
Perspective." Educational Evaluation and Policy Analysis 10/3 (Fall 1988): 237-249.
Goldberg, M. F. "What's Happening in... Shoreham-Wading River High School?" Phi
Delta Kappan 64/2 (October 1982): 132.
Gordon, R. "The School within a School Program: Preventing Failure and Dropout
among At-Risk High School Students." ERS Spectrum 11/1 (Winter 1993): 27-30
 Gottfredson, D. C. School Size and School Disorder. Baltimore, MD: Center for Social
Organization of Schools, Johns Hopkins University, July 1985 (ED 261 456).
Grabe, M. "School Size and the Importance of School Activities." Adolescence 16/61
(Spring 1981): 21-31.
Gregory, T. "Small Is Too Big: Achieving a Critical Anti-Mass in the High School." In
Source Book on School and District Size, Cost, and Quality. Minneapolis, MN:
Minnesota University, Hubert H. Hum-phrey Institute of Public Affairs; Oak Brook, IL:
North Central Regional Educational Laboratory, 1992, 1-31 (ED 361 159).
Gregory, T. B., and Smith, G. R. "Alternative Schools." In Encyclopedia of Educational
Research, Fifth Edition, Volume 1, edited by H. E. Mitzel. New York: The Free Press,
1982, 120-125.
Gregory, T. B., and Smith, G. R. Differences Between Alternative and Conventional
Schools in Meeting Students' Needs. Paper presented at the Annual Meeting of the
American Educational Research Association, Montreal, Quebec, Canada, April 1983 (ED
232 257).
 Haller, E. J. "High School Size and Student Indiscipline: Another Aspect of the School
Consolidation Issue." Educational Evaluation and Policy Analysis 14/2 (Summer 1992):
145-156.
 Haller, E. J.; Monk, D. H.; and Tien, L. T. "Small Schools and Higher-Order Thinking
Skills." Journal of Research in Rural Education 9/2 (Fall 1993): 66-73.
Hamilton, S. F. "Synthesis of Research on the Social Side of Schooling." Educational
Leadership 40/5 (February 1983): 65-72.
 Howley, C. The Academic Effectiveness of Small-Scale Schooling (An Update). ERIC
Digest. Charleston, WV: Clearinghouse on Rural Education and Small Schools, June
1994 (ED 372 897).
 Howley, C. B. "The Matthew Principle: A West Virginia Replication?" Education Policy
Analysis Archives 3/18 (November 15, 1995): 1-25. Electronic journal:
Huang, G., and Howley, C. "Mitigating Disadvantage: Effects of Small-Scale Schooling
on Student Achievement in Alaska." Journal of Research in Rural Education 9/3 (Winter
1993): 137-149.
Jewell, R. S. "School and School District Size Relationships: Costs, Results, Minorities,
and Private School Enrollments." Education and Urban Society 21/2 (February 1989):
140-153.
 Johnson, S. M. Teachers at Work: Achieving Success in Our Schools. New York: Basic
Books, 1990.
 Kershaw, C. A., and Blank, M. A. Student and Educator Perceptions of the Impact of an
Alternative School Structure. Paper presented at the Annual Meeting of the American
Educational Research Association, Atlanta, GA, April 1993 (ED 360 729).
 Levine, D. U., and Sherk, J. K. Effective Implementation of a Comprehension-
Improvement Approach in Secondary Schools. Kansas City, MO: Center for the study of
Metropolitan Problems in Education, Missouri University, May 1990 (ED 327 830).
 Lindsay, P. "The Effect of High School Size on Student Participation, Satisfaction, and
Attendance." Educational Evaluation and Policy Analysis 4/1 (Spring 1982): 57-65.
 McGanney, M. L.; Mei, D. M.; and Rosenblum, J. Ninth Grade Houses: The Program
and Its Impact in New York City Public High Schools. Paper presented at the Annual
Meeting of the American Educational Research Association, San Francisco, CA, March
1989 (ED 306 284).
 McGuire, K. "School Size: The Continuing Controversy." Education and Urban Society
21/2 (February 1989): 164-174.
Melnick, S. A.; Shibles, M. R.; Gable, R. K.; and Grzymkowski, V. A Comparative Study
of the Relationships between School District Size and Selected Indicators of Educational
Quality. Hartford, CT: Connecticut Association of School Administrators, Small/Rural
Schools Committee, February 1986 (ED 305 215).
 Merritt, R. "The Effect of Enrollment and School Organization on the Dropout Rate." Phi
Delta Kappan 65/3 (November 1983): 224.
 Miller, J. W.; Ellsworth, R.; and Howell, J. "Public Elementary Schools Which Deviate
from the Traditional SES-Achievement Relationship." Educational Research Quarterly
10/3 (1986): 31-50.
 Monk, D. H. "Modern Conceptions of Educational Quality and State Policy Regarding
Small Schooling Units." In Source Book on School and District Size, Cost, and Quality.
Minneapolis, MN: Minnesota University, Hubert H. Humphrey Institute of Public
Affairs; Oak Brook, IL: North Central Regional Educational Laboratory, 1992, 34-49
(ED 361 160).
Nachtigal, P. "Remapping the Terrain: School Size, Cost, and Quality." In Source Book
on School and District Size, Cost, and Quality. Minneapolis, MN: Minnesota University,
Hubert H. Humphrey Institute of Public Affairs; Oak Brook, IL: North Central Regional
Educational Laboratory, 1992, 52-71 (ED 361 161).
 Pittman, R. B., and Haughwout, P. "Influence of High School Size on Dropout Rate."
Educational Evaluation and Policy Analysis 9/4 (Winter 1987): 337-343.
. Raze, N. Instructional Implications for Small Schools: A Review of the Literature.
Redwood City, CA: San Mateo County Office of Education, SMERC Information Center,
February 1985 (ED 272 347).
 Rogers, R. G. "Is Bigger Better? Fact or Fad Concerning School District Organization."
ERS Spectrum 5/4 (Fall 1987): 36-39.
Rutter, R. A. Effects of School as a Community. Madison, WI: National Center on
Effective Secondary Schools, 1988 (ED 313 470).
 Schoggen, P., and Schoggen, M. "Student Voluntary Participation and High School
Size." Journal of Educational Research 81/5 (May/June 1988): 288-293.
 Smith, D. T., and DeYoung, A. J. "Big School vs. Small School: Conceptual, Empirical,
and Political Perspectives on the Re-emerging Debate." Journal of Rural and Small
Schools (Winter 1988): 2-11.
Smith, G. R., and Gregory, T. B. Major Contrasts in the Social Climates of Two High
Schools in the Same Town. Paper presented at the Annual Meeting of the American
Educational Research Association, Washington, DC, April 1987.
 Smith, G. R.; Gregory, T. B.; and Pugh, R. C. "Meeting Student Needs: Evidence for the
Superiority of Alternative Schools." Phi Delta Kappan 62/8 (April 1981): 561-564.
Stockard, J., and Mayberry, M. "Resources and School and Classroom Size." Chapter 3
in Effective Educational Environments. Newbury Park, CA: Corwin Press, Inc., 1992, 40- 58
Toenjes, L. A. Dropout Rates in Texas School Districts: Influences of School Size and
Ethnic Group. Austin, TX: Texas Center for Educational Research, August 1989   
Walberg, H. J. "On Local Control: Is Bigger Better?" In Source Book on School and
District Size, Cost, and Quality. Minneapolis, MN: Minnesota University, Hubert H.
Humphrey Institute of Public Affairs; Oak Brook, IL: North Central Regional
Educational Laboratory, 1992, 118-134 (ED 361 164).
 Way, J. W. Evaluation of the School Within a School, 1984-85. Kansas City, MO: Kansas
City School District, August 1985 (287 911).
 Welch, J., and McKenna, E. SWAS: School within a School. A Middle Level Dropout
Intervention Program. North Kingstown, RI: North Kingstown Public Schools, November
1988 (ED 302 919).
 Williams, D. T. The Dimensions of Education: Recent Research on School Size. Working
Paper Series. Clemson, SC: Clemson University, Strom Thurmond Institute of
Government and Public Affairs, December 1990 (ED 347 006).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق