Multiple
Intelligences
الذكاءات المتعددة
ترجمة الباحث
التربوي / عباس سبتي
هل استغربت
لماذا أن تيجر وودTiger Wood كان بارعاً في لعبة " الغولف " بينما
الآخرون لم يكونوا كذلك ؟
تقول
أن تيجر Tiger يملك موهبة
، ويعتقد الدكتور هوارد جاردنر Howard
Gardner صاحب نظرية الذكاءات المتعددة أن هذه موهبة ( ذكاء ) تجعل هذا
يتفوق بلعبة ما ، الدكتور هوارد بروفسور
في التربية بجامعة هارفرد Harvard
، يعرف مفهوم "
الذكاء " عمله لا يتحدى الذكاء العادي مثل الكفاءة والمقدرة المركزة وتقاس
بمقياس اختبار الذكاء ومفهوم آخر للذكاء هو الطريقة الجديدة لأساليب التعلم
والتعليم ، ومن مفهوم الذكاء للدكتور هوارد أنه يشتمل على القدرات اللغوية
والمنطقية والفكرية والتي في الغالب تقاس بالاختبار المدرسي ، وقال هناك ثمان
قدرات في مجال الذكاء .
مقياس الذكاءات المتعددة :
القدرة اللغوية :
مهارة
استخدام الكلمات للتعبير ، مهارة القراءة ، الكتابة : القدرة والاهتمام بالكتابة
لاسيما الشعر ، القصة ، تأليف كتاب أو رسائل ، التحدث : مهارة التواصل اللغوي من
أجل إقناع الآخرين وفن الاستذكار ومهارة الوصف والسرد .
الذكاء الموسيقي :
القدرة
الموسيقية تعني الإحساس بالإيقاع الموسيقي وتحديد نوع النغمة أو المقطوعة
الموسيقية واللحن الموسيقي والجرس الموسيقي أوالنغمة المميزة للقطعة الموسيقية .
الآلة
الموسيقية : مهارة اللعب بالآلة الموسيقية .
الصوت :
أداء الصوت في الغناء لوحده ومع المجموعة .
المقدرة على
التمتع بالاستماع إلى النغمات الموسيقية .
الذكاء المنطقي الرياضي :
حل
المشكلات: مهارة تنظيم وحل المشكلات وتحليل الأسباب المنطقية وحب الاستطلاع والبحث
والتحقيق .
إجراء
العمليات الحسابية : التعامل مع الأرقام بالجمع والطرح .
القدرة على الملاحظة والإدراك : الأدلة
المنطقية والعلاقة بينها والعبارات والمقترحات والعمليات المعقدة والتجريد .
الحيز المكاني والزماني
( الذكاء البصري ):
الخيال : استخدام الخيال العقلي في الملاحظة والفن
والإبداع وبقية الأنشطة البصرية .
التصميم
الفني : من خلال الرسم والتلوين والنحت .
التركيب
والبناء : القدرة على تركيب الأشياء .
الحركة الجسمية ( الذكاء الجسمي ) :
القدرة
الجسمية : القدرة على حركة أعضاء الجسم : التوازن والتناسق .
الرقص
والتمثيل : استخدام الجسم بطرق المحاكاة والإيقاع والحركة .
حركات
اليدين : استعمال اليدين بمهارة
وبراعة في مختلف الأنشطة .
القدرة التواصلية ( الذكاء التواصلي ) :
فهم ما يدور
في فكر الناس وفي أمزجتهم ومشاعرهم ووجهة نظرهم .
إيجاد علاقة
مع الآخرين ( الأصدقاء والأقرباء ) .
القيادة :
حل مشكلات الناس والتأثير عليهم .
القدرة الذاتية :
معرفة النفس
وإدراك الأفكار والقدرات الشخصية واتخاذ القرار .
إدراك
الهدف : مراقبة ونقد الذات من خلال الوصول إلى الهدف .
السيطرة
على المشاعر : تنظيم وترتيب الأفكار من خلال الأنشطة العقلية والسلوك .
الطبيعيات :
رعاية
الحيوان : فهم الحيوان وسلوكه وحاجاته وخصائصه .
رعاية
النبات : التعامل مع النبات من خلال زراعته وسقيه .
العلم :
معرفة مقومات الحياة ( الطاقة ) والمناخ والطبيعة .
يقول جاردنر
Gardner : صحيح أن هذه الأنواع لا يعتمد نوع من الذكاء
على النوع الآخر ، فأن كل نوع يحدث بالصدفة وبمعزل عن الآخر ، كل إنسان عادي يملك
نوع او أكثر من أنواع الذكاء ، وطرق جمعها وتنوعها مشكلة تواجه المعنيين لرصد هذه
الطرق .
من خلال
تطبيق نظرية جاردنر Gardner على الأشخاص فأن كل واحد منهم يتعلم بطريقته
وحسب نوع الذكاء الذي يمتلكه ، على سبيل المثال إذا كان الفرد يمتلك الذكاء الموسيقي أو ذكاء الحيز المكاني
والزماني ، فيجب تشجيعه لتنمية هذا النوع من الذكاء ، وأشار جاردنر Gardner إلى
أن أنواع الذكاء لا تمثل فقط اختلاف في حقول المعارف وإنما اختلاف في أسلوب تعليم
الذكي ، وهذه النظرية تقول أن قياس كل نوع من أنواع الذكاء على حدة .
يطبق مقياس
تعدد الذكاء على الأطفال خلال مراحل نموهم في سنوات الطفولة المبكرة والمتأخرة ...
إلخ .
نشر جاردنر Gardner نظريته في كتابه : " إطار العقل Frames of Mind "
عام 1993 ، كثير من التربويين طبقوا نظريته في المدارس وقد نجح بعض في
تصنيف طلبته بمن يمتلك نواع واحدا من انواع الذكاء أو اكثر وخفق بعض نتيجة عدم فهم
أبعاد نظرية جاردنر .
تؤكد نظرية
الذكاء المتعدد على تشجيع الأفراد على استخدام الذكاء في التعلم ، ويظهر تنفيذ طرق
التدريس أشكالا مختلفة من الذكاء والتمييز بين معلم مبدع وغيره ، مع قياس أي شكل من هذه الأشكال أثناء التعلم
التي لا تعتمد على التحصيل الدراسي لدى
الطلبة في المدرسة فقط بل لعل هناك أنواعا
من الذكاء على المعلم أن يكتشفها في الطلبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق