الأحد، 17 نوفمبر 2013

كيف تجعل طفلك ينجح في رياض الأطفال




How to Help Your Child be Successful in Kindergarten
Tina O,Block
كيف تجعل طفلك ينجح في رياض الأطفال
تأليف : تينا أو بلوك
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     المؤلفة حاصلة على شهادة ماجستير في المناهج وطرق التدريس وحاصلة على البكالوريوس التربية شعبة الابتدائي  ، ولها خبرة (13) سنة في تدريس مرحلة الروضة .

     يكون وقت الطفل الذي يدخل الروضة اول مرة وقت متعة وسرور له ، فالأطفال الذين يشعرون بالسعادة لدخولهم الروضة أول مرة كأنهم يكافئون بالهدايا ، مما يجعلهم يحبون الدراسة ، وهنا يأتي دور الآباء في تهيئة اطفالهم لاستقبال السنة الأولى من دخولهم الروضة وفي تهيئتهم للنجاح الدراسي قبل مرورهم بتجربة النجاح ، وهذا الأمر يحتاج إلى غرس هذا الشعور في الأطفال لتقبل تجارب ومحاولات تتسم بالسعادة والمتعة أثناء وجودهم في الروضة .

     تعلم جديد يعتمد على المعرفة ، لذا فأي اكتشاف وخلفية للطفل يساعده على تقبل الأفكار الجديدة أثناء تعليمه ، فتعليم الأطفال بأبجديات الحروف والأرقام والانتباه والقراءة البسيطة والخط ، سيجعلهم يشعرون بالسعادة والحب للدراسة بعد دخولهم الروضة وتعليمهم هذه المعارف والحقائق ، مع تعليمهم عن مفاهيم القلق والضغط النفسي المصاحب لهذه الحقائق ،  فالأطفال الذين يتسمون بالقلق والضغط النفسي أقل تعلماً وتركيزاً في الروضة .

     الأطفال يملكون دافع التعليم الطبيعي وحب الاستطلاع لما يدور حولهم ، وعلى الآباء تنمية هذا الحافز وحب الاستطلاع في نفوس الأطفال كي يتهئوا على تقبل  أساليب التعليم بروح المتعة   ، على سبيل المثال : ألعاب الطفل تجمع بين التعليم والتعلم وأنشطة البدن وحركاته ، فكلمة " بطة " وكلمة " وزة " تعلم الطفل حروف الهجاء ( باء ، واو )  بعرض صورة " بطة " وصورة " وزة " ، وأيضا لعبة " الإخفاء والبحث " تصبح التجربة والمحاولة للتعلم من خلال إخفاء " أرقام وحروف ، ألوان ، اسم الطفل ، رقم التلفون ، عنوان المنزل " في مكان ما من المنزل وتطلب من الطفل البحث عنها .

     يقول سيمون Simon   : اهم لعبة ممارسة وتعلم كلمات الاتجاه والأماكن مثل : على ، فوق ، تحت .

     لعبة بنغو " لعبة الحظ والمقامرة " تساعد الطفل على التمييز ومعرفة الحرف أو العدد ، معرفة الاختلاف بين الأعلى والأسفل أو الأبعد والأدنى وبين الحروف والأعداد والأصوات والألوان .

     تستطيع أن تحصل على الصيد الثمين ، بينما أنت تتسوق أو تقود السيارة أو وأنت في البيت من خلال رؤية الطفل الحروف والأعداد والألوان والأشكال ، فتعلمه .

     وتستطيع كأب أو أم أن تلعب لعبة " أنا أكتشف " مثال : أنا اكتشف بعيني الصغيرة شيئاً ما " ثم تصف ذلك الحرف أو العدد او الشكل أو اللون الذي رأيته ، ويحاول طفلك أنت يخمن ما الشيء الذي وصفته ، ويحاول الطفل أن يصف شيئاً ، وهذا يساعده على تنمية مهارة التعبير الشفهي  بالكلمات .

     ومن خلال اهتمام كل طفل بشيء ما فأن هذا الاهتمام يزيد في تعلم الأطفال بعضهم ببعض .

     ويتعلم الأطفال من قطع الخشب أو المكعبات بناء برج باستخدام ألوان مختلفة من المكعبات أو العد أو الشكل ، وإذا كان الطفل يحب لون ما تعرض عليه رسم أو شكل قوس قزح ذا الألوان المختلفة للتعرف على اللون .

     يتعلم الطفل من لعبة " العجين " تشكيل الأشكال أو الحروف أو الأعداد .

     وتستخدم لعبة السيارة او الشاحنة ليتعلم الطفل الرسم والخط باتباع أثر السيارة باستخدام الطباشيرة او قلم الرصاص .

     وتستخدم نماذج الحيوانات والديناصورات  الورقية كيف يقطع الطفل بالمقص ( القطع واللصق ) .

     الأشياء التي توجد في بيئة الطفل تهيؤه للروضة ، ومن خلال تزويد الطفل بعض الكتب ومحاولة القراءة أمامه كي يتعلم القراءة ويتقن مهارات التعبير الشفهي واللفظي ومهارة الاستماع ، التعرف على جهات : اليمين واليسار .. وغرس حب القراءة وفائدة الكتاب كل ذلك تهيئة الطفل لأجواء المدرسة .

     تقبل عقلنا للمعلومات والحقائق عما يدور حولنا على أي مستوى من الإدراك فأن ما بين 80-90% من المعلومات تأتي من خلال حاسة البصر ، لذا تعويد الطفل على الاستفادة من هذه الحاسة في التعلم ، فالحروف والأعداد والألوان يجب ان توضع في الأماكن التي يراها الطفل باستمرار ، وهذا ما تفعله المدارس في عرض المصورات والنماذج على جدران الفصل كي يراها التلاميذ .

     يتعلم الأطفال الكبار من الموسيقا مفاهيم كثيرة ، في العادة يتعلمون حروف (  ABC    )   عن طريق الغناء والإيقاع الموسيقي ، توجد اشرطة تسجيل لتعليم الأطفال الحروف والأعداد من خلال نغم الموسيقا .

     في فترة الابتعاد عن الطفل لفترات قصيرة بسبب انشغال الوالدين في دورة تدريبية أو ترك الطفل مع المربية ، هذا الابتعاد قد يسبب قلقاً للطفل خاصة الطفل الذي لم يتعود أن يبتعد عنه والداه ولو لفترة محدودة ، لكن هذا الابتعاد قد يجعله يتعلم ويمرح في الروضة أحياناً .

     ليس المهم أي طريقة او أسلوب تستخدمه مع طفلك ليتعلم إلا أن المهم هو أن يشعر بالمتعة والسعادة أثناء التعلم كي يحب التعلم و الروضة والمدرسة ، ودعه يختار من الأنشطة التي يحبها ، ولا تستخدم طريقة واحدة في التعلم حتى لا يمل ويكره التعلم .

     الأطفال مثل الزهور تتفتح في بعض الأوقات فيأتي دور الوالدين في غرس حب التعلم فيهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق