الأحد، 17 نوفمبر 2013

مهارات حل المشكلات للأطفال ما بين 2-8 سنوات ج1




Problem Solving Skills with Children Tow to Eight –part1
Andrew Loh
مهارات حل المشكلات للأطفال ما بين 2-8 سنوات ج1
تأليف : أندروي لوه
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     الأطفال في السن المبكرة يطورون وينظمون مهارات وأساليب حل المشكلات .

     تستخدم هذه الأساليب أثناء النزاع وإدارته ، كيف يصارع الطفل ويدافع عن نفسه ؟

     من خلال الهروب من الأخطار ، حتى كيف يعالج المشكلات المفاجئة له ؟ منذ آلاف السنين الإنسان كان يصارع ويدير الصراع مع أطفالهم الكبار من خلال تعليمهم عما لا يفعلونه وكيف يتصرفون حيال ذلك ؟ معظم الآباء يعزز معتقدهم باستخدام أسلوب العقوبة لإخضاع أطفالهم وتربيتهم ، لكن بهذا الأسلوب يصبح الأطفال أكثر عدوانياً ، لذا العلماء والخبراء النفسيون أوصوا بأساليب لمساعدة الآباء لعلاج المشكلات التي تواجههم أثناء تربيتهم لأولادهم .

     كل طفل يتعلم بأسلوبه ، فطفلك يكبر ويتقن بعض المهارات الاجتماعية المتعلقة بالصراع ، فالنزاع بين أفراد العائلة يسبب التوتر والقلق بينهم ، وهذا الصراع عبارة عن الدفاع عن حقوق الفرد الخاصة ، فعندما تتعلم كأب وأم أساليب وأدوات حل المشكلات مع طفلك خاصة ما بين 2-8 سنوات ، تستطيع أن تساعدهم تنمية مشاعرهم وآرائهم حول معنى الصراع سلبياته .

     معظم الأطفال غير ناضجين وتفكيرهم سطحي خاصة عندما يريد أحدهم أن يحكم رأيه أو يصر على رأيه خاصة في حالة الضغط والتوتر النفسيين  ، يأتي دور الآباء في فهم الأبناء قيمة حل النزاع من خلال تحكيم العقل .

النتيجة الإيجابية في تعليم أساليب حل النزاعات للأبناء تعتمد على :
     تعلم وافهم معنى : كيف أشعر ؟
     تعلم طرح سؤال : ماذا أريد ؟
     وعندما يجيب طفلك على السؤالين السابقين فأنه يفكر في حل المشكلة دون الاعتماد على معلوماته وآرائه بعد أن دربه والداه على أساليب حل النزاعات وسوف يدرك أن له عدة اختيارات وأساليب لحل المشكلة ، وسوف يعرف أن هناك عدة طرق مقبولة للوصول إلى الأهداف أو لتحقيق الرغبات ، وأساليب حل النزعات سوف يساعد طفلك ليدرك أن هناك عدة آراء ( اختيارات ) في إشباع رغباته وطموحاته .

     على سبيل المثال هذه الأساليب تجعل الأطفال يحولون عقولهم المشحونة بالصراع والنزاع  والاعتداء إلى التفكير والبحث عن طرق حل النزاع قبل حدوثه بأسلوب هاديء ، هذه بعض المواقف التي تعلم منها الأطفال كيف يحلون المشكلات مع الآخرين  :
     مشكلة : أنا أريد هذه اللعبة أو الدمى الآن ؟
     حل : أنا سوف ألعب بلعبة أخرى في الغرفة
     مشكلة : أريد أن أشاهد الرسوم المتحركة ؟
     حل : حسناً ، سوف أشاهد الرسوم المتحركة بعد الانتهاء من حل الواجبات .

     كل أساليب حل النزعات فعالة ومؤثرة ، وسوف تنجح في إدارة المناقشات من خلال المشاركة الإيجابية بعد تعريف معنى الفوز والنجاح لكل الفرقاء او المشاركين .

     وإن كان عمر الطفل أربع سنوات فأنه يحل مشكلته بنجاح .


مميزات تعلم الأطفال حل النزاع :
     مسئولية المحافظة على الهدوء ورباطة الجأش .
     التعاون مع الآباء والأمهات والأصدقاء .
     استمرار التواصل وتبادل المشاعر والأحاسيس مع الآخرين .
     تعتمد أساليب حل النزعات على شكل من أشكال حياة الطفل ، ذلك أن المشكلات والنزعات نتعرض لها كل يوم ، وحلها قضية مهمة لنا وتقودنا إلى القناعة والسلام والهدوء ، هذه الأساليب سوف تغير طريقة تفكيرنا الذي يتسم بالمرونة تساعد هذه الأساليب على حل المشكلات الحياتية كلها .

     عليك كأب وأم أن تدرب أطفالك على حل المشكلات بطريقة فعالة ، وهذا يساعدهم على النجاح في حياتهم الشخصية والمهنية .

     حل المشكلة جزء هام في صلب تفكيرنا ومن أهم وظائف المخ المعقدة في الإنسان .

     يبدأ بتعلم الأطفال منذ الصغر في حل مشكلاتهم ، فهم واستيعاب وتعليم أساليب حل المشكلات للأطفال ، ينمي فيهم الجوانب الاجتماعية والعقلية والشخصية ، باستخدام  أدوات فعالة سوف يكبر الأطفال ويحلون مشكلاتهم بهذه الأدوات التي تعلموها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق