السبت، 23 نوفمبر 2013

التعلم المنبثق طرق وأساليب عملية ( تطبيقية )




Emergent Learning – Practical Techniques and Methods
Andrew Loh
التعلم المنبثق  طرق وأساليب عملية ( تطبيقية )
تأليف : أندرو لوهـ
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     تدريس أساليب التعلم عبارة عن يتناول ثلاثة عناصر : اهتمام الآباء والأولاد و المعلمين ، يكون المعلمون مصدر المعلومات في الفصل الدراسي بينما يكون الآباء مراقبين ومتابعين أطفالهم في المنزل ، أهم عنصر تعليم الطفل في أسلوب التعلم المنبثق ( الناشئ )  هو الإنصات له وفهم لماذا وكيف يفكرون أثناء تعلمهم ؟ المهم كولي أمر تحتاج أن تساعد ابنك كيف يكتشف طرق البحث عن الإجابات للأسئلة المعقدة ، إن أهم قاعدة لتدريس أساليب التعلم الناشيء هي تمكين الأطفال أن يثقوا بأنفسهم وبقدراتهم ، غنى النفس هو دعامة يمكن الاعتماد عليها في تدريب الطفل المهارات .

     التعلم الناشيء هو كل إنجاز لتعليم النفس من خلال سلسلة من المشكلات المدرسية أو اليومية ، عندما يفهم أطفالك ماذا ينجزون من أعمال ، يشعرون أنهم قادرون وفعالون في الحياة ، ليس المقصود أن الأطفال يجدون الحلول لكل المشكلات التي تعترضهم ، ويقدم المعلمون والآباء المعلومات إلى الأطفال بأسلوب فعال الذي يزيد اهتمامهم بالتعليم .

     في المنزل يجب اهتمام الكبار بالأطفال أكثر ، كل واحد  منهم عليه أن يعرف مهارات التفكير التي يستخدمها الأطفال في حل المشكلات ، ويتأكدوا أن الأطفال يتعلمون شيئاً ، والشيء المهم أيضا في عملية التعلم هو التعرف ما يتعلمه الطفل في الفصل وما هو الطريقة التي يعلمها المعلم لهم وطريقة شرحه الدروس ، ليس المقصود معرفة كل ما يجري في الفصل الدراسي ، إذ أن أسلوب التعلم الناشيء قد يوجد خارج الفصل الدراسي ، على سبيل المثال يتعلم ويفهم الأطفال الأشياء أثناء الرحلات  أو إقامة المخيم الكشفي ، هذه الطرق تساعد الأطفال على كسب الخبرات لمعرفة أسرار الحياة وزخارفها من خلال الملاحظة الدقيقة للأشياء .

فكرة :
     المناهج والخطط الدراسية تبنى وتصاغ قبل ولادة طفلك ، كل خبرات الفصل الدراسي تأتي من خلال التفكير السليم والملاحظة ، يحتاج المنهج السليم إلى المعلمين الأكفاء والمخلصين الذين يضحون من أجل تعليم الأطفال دراسياً وعاطفياً .

     في الفصل الدراسي التقليدي والعادي يسأل الأطفال أسئلة تكون إجاباتها لا تحتاج إلى تفكير ، وهذا الأسلوب لا يساعد الأطفال على تنمية تفكيرهم وتقويمهم للأشياء ، في أسلوب التعلم الناشيء ينمي طفلك شخصيته من خلال الملاحظة والتقويم والمنطق ، ويحث هذا التعلم الأطفال على التفكير وإيجاد الحلول والبدائل للمشكلات لكي يتعلموا أفضل ، ويساعدهم هذا التعلم على خلق أفكار وحلول للمشكلات المعقدة ، المعلمون الذين تفوقوا في أساليب التعلم الناشيء يعطون الوقت الكافي لطلبتهم كي يجيبوا عن أسئلتهم .

على سبيل المثال يمكن ان تسأل هذه الأسئلة :
     كيف تفكر وتشعر ونحن نريد حل المشكلة أو أن نجيب عن هذا السؤال ؟
     ماذا تقترح أو تفترض أن يحدث إذا عملت بهذه الطريقة ؟

فكرة :
     انظر في كلمات رئيسة كي تعرف لماذا يستخدمها الأطفال في الأسئلة  :

تقدر ، إذا :   Could      ,   If   

     من الممكن ان يستخدم الأطفال كلمات شبيهة كي يسألوا أسئلة مفتوحة الإجابة ، مثل كلمة إثارة حب الاستطلاع في عقول الأطفال ، من لصعب الحدس والتنبؤ ما الإجابات ستكون  ؟ بسبب ان هناك أكثر من إجابة واحدة السؤال المفتوح .

     عندما تسأل مثل هذه الأسئلة عليك أن تصبر قليلاً وتعطي وقتاً كافياً للأطفال كي يجيبوا ، وتأكد أنك سوف تحترم آراءهم ومقترحاتهم ، أسلوب التعلم الناشيء يوفر عليك الوقت بسبب وجود سلسلة من الاحتمالات والفرص تتاح للأطفال ، من السهل أن تجد هذه الفرص والاحتمالات في المنزل وفي أي ظرف زماني ومكاني .

     في مثل تقليدي في استخدام أسلوب التعلم الناشيء هو استخدام صور الكتاب أو القصة المصورة أثناء الحوار والحديث حول القصة وصورها وأفكارها التي تساعد الأطفال على التعلم الناشيء يطلق خبراء التربية على هذا الأسلوب " سقالة " طريقة التدريس ، فعندما تشاطر وتشارك طفلك في النظر إلى صورة الكتاب تستخدم استراتيجيات وخطط تساعدهم في عملية التعلم مثل طرح أسئلة لتعرف مدى فهم الطفل وكتابة كلمات أو صور في البطاقات التي ترشد الطفل ماذا سيعمل مثال :
     انظر إلى ... ؟
     انظر إلى هذه الفراشة ؟
     الآن أين الكلب الصغير ( الجرو ) ؟     
     إلى أين ذهب هذا الكلب الصغير ؟

     سوف تتوقع سماع إجابات بعضها صحيح وبعضها خاطيء من الطفل ، لا تنزعج من هذه الإجابات غير الصحيحة ، لنلك تستخدم طرقاً وأساليب تساعد الطفل على التفكير والنقد والتقويم وتأكد انك تلاحظ درجات ومستويات تقدم الطفل كل يوم ، وعندما تلاحظ منه بعض التقدم اطرح أسئلة معقدة كي يجيب عنها الطفل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق