الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

سبع صفات جيدة للأباء الفاعليين




Parent Resources: The Seven Habits Of Highly Effective Parents
Jim Brackin
سبع صفات جيدة للأباء الفاعليين
تأليف : جيم بركن
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     على الرغم من الكتب التي تناولت هذا العنوان ، إلا أن الطفل لا يتربى خلال هذه الكتب ، ونتيجة لهذا  فأن الأمر يحتاج إلى وقت وجهد  ،  لأن تكون أباً أو أماً ليس الأمر سهلاً   ، توجد بعض العادات التي تسهل لك العمل :

امنح حبك له :
     اظهر حبك لطفلك مهما يكن عمره كل يوم  ، ومن المهم أن تظهر هذا الحب والحنان في الأوقات التي يستحقونه  ، ليس المهم أن تقول أو تفعل ،  ابتسامة بسيطة أو قبلة ومعانقة  خلال اليوم ثلاث مرات ، ينمي العلاقة بينك وابنك .

فهم شخصية الطفل :
     توجد في المواقع الإلكترونية ملفات إنجاز وتنمية الشخصية  ، اكتب في محرك البحث ( غوغل ) : " ملف الشخصية تجد ملفات كثيرة مثل : ما نوع ونمط الأبوة أنت ؟ ستجد أن الأطفال يحبون أن يروك شخص مرح ، من المهم أن الصفات تكون إيجابية أو سلبية يحملها الأب ، وتعرض الملفات الخطوات التي تساعدك كاب في تنمية مهارة التواصل  لتقوي علاقتك بطفلك .

قضاء الوقت معه  :
     لعلك سمعت المثل : لتربية الأطفال على الوالدين انفاق المال والوقت من أجل ذلك  وحاول أن تسأله إذا كان يحتاج المساعدة أثناء تناول الطعام ، تذكر أنه ليس هناك وقت خاص لرعايته وإنما يحتاج ذلك أوقات كثيرة .

علمه القواعد والأخلاقيات :
     الثبات والتأكد مهم في تربية الطفل ، على الطفل أن يعرف حدود القواعد الاجتماعية وعواقب عمله ، هناك ثلاث خطط عملية : أن تذكر الطفل بهذه القواعد ، تذكره بعاقبة مخالفة القاعدة ، وإذا لم ينفع معه ذلك اتخذ القرار المناسب ، وهذا يجعل الطفل يعرف أنه مسئول عن عمله .

كن أنت كما أنت :
     دع الطفل يعرف أنه إنسان ، فالأطفال يتعلمون من خلال سلوكهم قبل أن يبلغوا السن السابعة من المهم أن يعرف الطفل كيف تتصرف في المواقف المختلفة ، وأن يعرف أنك تضحك وتبكي وشخص جاد وتغضب وتحزن ، وإذا أخطأت بين له ذلك ، وتذكر أنك ستسأل عن ذلك ولكن ليس المهم أن تجاب عن جميع  الأسئلة .

خصص وقتاً للأطفال :
     وكآباء نتمتع بالرحلات العائلية ونزور أماكن خاصة ، لماذا لا تصطحب الطفل إلى هذه الأماكن ؟ دع الطفل يسمع وشاركه في الرأي عندما تخطط لرحلة ما  أو لزيارة حديقة حيوان أو لمشاهدة فيلم .

احترم قراراته :
     ليس المهم أن توافق أو تخالف رأي الطفل أو ما يختاره لكن عليك أن تحترم رأيه ، فالأطفال يحتاجون إلى النزعة الاستقلالية كثيراً عندما يكبرون ، وعلينا كآباء أن نشجع مهارة اتخاذ القرار لدى الطفل من خلال الاحترام والدعم له .

     معظم الآباء يكتسب خبراته وتجاربه من خلال العمل والوظيفة ، لكنهم لا يستفيدون من هذه الخبرات ، وربما استخدام بعض العادات والتجارب يساعدك على الاستفادة منها وتعزيزها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق