السبت، 23 نوفمبر 2013

كيف أساعد طفلي على تعلم القراءة




How Can I Help My Child to Read ?
Andrew Loh
كيف أساعد طفلي على تعلم القراءة
تأليف : أندرو لوهـ
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     معظم الآباء يسمعون من أطفالهم عبارة : قص لي قصة ولسوء الحظ ليس كثير من اطفالهم من يحكي لهم قصة قبل النوم هناك أجهزة حديثة مثل التلفاز والانترنت في بعض الأحيان تأخذ وقت الأطفال في تعلمهم القراءة .

لماذا تعلم القراءة مهم لطفلك ؟
     صعوبة القراءة ليس لها تأثير فقط على تعلم الطفل في المدرسة ، بل تضعف تقدير الطفل لنفسه في جوانب مختلفة من الحياة ، وتشير الدراسات ان من أسباب ارتكاب الأحداث والمراهقين الجرائم هو ضعف القراءة لديهم .

     عندما تقرأ لطفلك كتاباً فانك تنمي فيه مهارات الاستماع والتعبير ، إلى جانب تنمية الثروة اللغوية لديه ، وسوف تتوسع مدارك الطفل  عندما تنمي فيه الخيال وحب الاستطلاع خلال قراءة الكتب والقصص ، وتشير الدراسات ان الأطفال الذين تعلموا القراءة في صغرهم هم ناجحون في المدرسة وفي الحياة العامة عند الكبر ، والأطفال الذين يجيدون القراءة جيداً آباؤهم كانوا يقرءون أمامهم  ، ويتخذون القراءة عادة وسلوكاً لهم ، إذن تعلم القراءة يبدأ في البيت .

بيئة المنزل  :
     تساعد بيئة المنزل دوراً على تعلم الطفل مبكراً القراءة ، وقد أجرى  جيم ترليز jim Trelease   مؤلف كتاب " دليل القراءة الصامتة " دراستين الأولى في 1966 والثانية في 1975 على الطلبة الذين تميزوا مبكراً بمهارة القراءة وقد أشارت الدراستين دور بيئة المنزل في تعلم القراءة لدى الأطفال :

     تعلم الطفل مباديء القراءة وتشتمل قراءة الكتب ولوحة الإعلانات والعلامات او الإشارات الإرشادية وغيرها .
     قراءة الكتب والجرائد اليومية والمجلات والقصص الفكاهية في المنزل .
     توفر القلم والورقة يساعد على حب الكتابة : كتابة الحروف ، الرسائل .
     يسأل الأباء أسئلة مفتوحة الإجابة وتشجيع محاولة الطفل لتعلم القراءة ، الاستعانة بمكتبة المنزل أو شراء الكتب والقصص .
     كتابة ما يقو م به  الطفل او ما ينجزه من انشطة وأعمال .
     إيجاد بيئة قراءة في المنزل من خلال شراء كتب أطفال ، مع تنمية رغبة الطفل للاستماع للقصص .

كيف ترغب حاسة السمع مهارة القراءة لدى الطفل ؟
     علماء الجهاز العصبي في " يال " ألقوا نظرة خاطفة  داخل مخ الأطفال أثناء القراءة بواسطة جهاز (    ( MRI اكتشفوا مراكز السمع واللغة في مخ الأطفال الذين يقرأون جيداً بارتفاع نبضات الدم ، مع قوة السماع ، عكس بقية الأطفال الذين لديهم ضعف في القراءة بسبب انخفاض نبضات الدم .

     أشارت  بعض الدراسات على ان الأطفال الذين لديهم ضعف  حاسة السمع بسبب تلف أو إصابة يعانون من اضطراب او ضعف في مهارة القراءة .

     مهارة السمع قد تساعد على تمييز نطق لفظة ما عن لفظة أخرى ، والقراءة تبدأ بتمييز لفظة عن لفظة أخرى والقدرة على التدوين والكتابة والتفكير بما كتبه ، والتمييز بين أصوات الأفراد ( وتسمى الفونيمة  -  phoneme     ) .

     والفونيمة عبارة عن وحدات صغيرة في اللغة أو ما يعبر عنها ب " لفظ " الذي يغير معنى الكلمة مثل cat    ( قطة )
      ضد  rat    ( فأرة )

يمكن تعليم الطفل ليميز بين ألفاظ اللكمات عن طرق :
     التحدث مع الطفل مباشرة وبشكل واضح خاصة عندما يكون صغيراً في حال عدم وجود بديل يتفاعل معه .

     لعبة السجع والقوافي ( شعر ) ابدأ مع الطفل باسمه أو اسم نشاط بدأ معه ، مثال جو  ( Joe )  دعنا نمشي على الجليد (snow)  ثم شجع الطفل ليذكر جملة مسجعة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق