الأحد، 17 نوفمبر 2013

هل إبنك موهوب ؟




Is Your Child Gifted?
هل إبنك موهوب ؟
ترجمة الباحث التربوي / عباس سبتي

     قرأت وباهتمام كبير مقالاً في مجلة "  Times Asia  " بعنوان " الأطفال العباقرة "  ويتناول المقال سبعة أطفال موهوبين آسيويين ، الطفل : أبكيل سن ، Abigail Sin  ، عشر سنوات عازف بيانو وهو من سنغافورة ، والطفل جاندرا سكار  ،  Chandra Sekar عمره 12 سنة من الهند مهندس الكمبيوتر ومصمم البرامج الاكترونية  ، والطفل المراهق فوكوهارا  Fukuhara  الياباني عمره 14 سنة بطل تنس الطاولة في الأولمبيات في أثينا ، هؤلاء الأطفال من بيئات وأعراق مختلفة .

     عرف المعجم الطفل  الموهوب أن لديه قدرة عجيبة أو ما يسمى ب " الموهبة " ، ويعرف " الموهوب " أنه الطفل الذي لديه قدرة بارزة لرفع مستوى التحصيل الدراسي ، وهذه القدرة تنتمي إلى موهبة الذكاء العامة  خاصة في مجال الأكاديمي ( التحصيل المدرسي ) والقيادة والفنون والتفكير الخلاق والرياضة .

     معظم الأطفال الموهوبين تبرز فيهم قدرة التركيز والذاكرة بدرجة عالية ، ليس هناك نموذج معين للطفل الموهوب  ، ففي البيئات الاجتماعية هناك نماذج متنوعة  للشخصية الموهوبة ، كذلك الاختلاف بين الأطفال الذين يعملون في مجموعات  في قدرة التحصيل الدراسي العالي  ، قد يكون الطفل الموهوب في الرياضيات لكنه  طالب متوسط المستوى في القراءة والموهوب في الفنون قد يكون ضعيفا في الرياضيات ، الطالب الذي لديه قدرة مبكرة في القراءة ضعيف في قدرة تنظيم الوقت والأشياء .

الخصائص العامة لدى الأطفال الموهوبين :
     في مجال إدارة الأعمال تشير الدراسات إلى الصفات التي يتحلى بها المدير الناجح و المميز مع اعتقادنا أن منصب المدير قد يتدرب عليه الإنسان طبيعياً ليصبح مديراً ناجحاً ، و فوق  ذلك هناك صفات مميزة بين الأطفال توجد باستمرار ولو أن الواحد منهم لا يمتلك كل هذه الصفات مجتمعة فيه ، ويستطيع الوالدان معرفة ما إذا كان طفلهما يمتلك صفة أو أكثر من هذه الصفات من خلال المحادثة والتعامل اليومي معه أو الأنشطة والاستجابة لفرص التعلم .

هذه قائمة من الصفات الشائعة بنين الأطفال الموهوبين ( 4 و 5 و6 سنوات ) :
     حب الاستطلاع للأشياء .
     يسأل أسئلة معقدة  تحتاج إلى تفكير .
     لديه ثروة لغوية يستخدمها في تكوين الجمل والعبارات الصحيحة .
     القدرة على التعبير عما في نفسه .
     يحل المشكلات بطريقة غير عادية .
     لديه ذاكرة غير طبيعية .
     تظهر لديه موهبة في الفنون والموسيقا والدراما الخلاقة .
     لديه الخيال الواسع .
     يستخدم طرق التعلم السابقة في تعلم أشياء جديدة وفريدة .
     لديه القدرة في إخضاع الأشياء وترتيبها حسب التسلسل المنطقي .
     يناقش الأفكار بأسلوب منطقي ومعقد .
     لديه سرعة في التعلم .
     لديه الرغبة في العمل لوحده والمبادرة لوحده .
     إظهار القدرة العقلية الفائقة والدعابة .
     لديه تركيز وانتباه عالي الدرجة يستخدمهما باستمرار في مواجهة التحديات .
     لديه قدرة على الملاحظة الدقيقة .
     لدية الموهبة في سرد القصة .
     لديه القدرة العالية في القراءة .

     الطفل ليس بالضرورة تظهر لديه كل هذه الخصائص والصفات السابقة في وقت واحد ، ولكن الآباء والمختصين في العموم يرون نماذج من هذه الصفات خلال ملاحظتهم للأطفال خلال فترات زمنية طويلة .

توجد أسباب وعوامل عديدة في اكتشاف الطفل الموهوب :
     يشعر بعض أولياء أمور الأطفال بقلة الفرصة العملية لقياس درجة الموهبة في أطفالهم ، لكن هناك مخاطرة ومجازفة ممكنة لوضع الاختبار كما يلي :
     معرفة نقاط القوة والضعف في المجال المعرفي لمساعدة الآباء في برنامج تعليم أطفالهم .
     التعرف على مستوى الطفل في نتائج  اختبارات المدرسة  كل عام .

     كثير من الطلاب الموهوبين قد يخلق مشكلات ويتحدى مسئولي المدرسة في التقيد بلوائح المدرسة ، وبعض سلوكيات الطالب الموهوب تربك إدارة المدرسة في عدم إطاعة لوائح ونظم المدرسة ، مما يسبب أيضا بعدم التعرف على الموهوب وقد يكون من أطفال التوحد وقد يكون من الأطفال المميزين .

     الأطفال الموهوبون تكون علاقتهم بزملاء الفصل جيدة ، وتشير الدراسات أن الطفل الموهوب قد تظهر لديه  صفات التفوق عندما يقارن  من قبل طفل موهوب آخر  ، وفي بعض المؤسسات التعليمية لا يتعلم الطفل الموهوب وتشل طاقاته وكأنه مثل الطفل ذي الإعاقة ، ولسوء الحظ هؤلاء الأطفال قد ينطون على انفسهم وعدم فهمهم من قبل زملائهم وآبائهم فتموت صفة الموهبة لديهم ، وإهمال المدرسة لهم تجعلهم لا يبادرون وتتولد لديهم الانسحاب فلا تظهر فيهم القدرات الخلاقة .

اختبار الأطفال الموهوبين :
     اختبار الطفل الموهوب من المجالات الخاصة ، وإذا أردت ان يختبر طفل لدى خبير تربوي فأن ذلك لا يكلفك كثيراً وينصح أن ترجع إلى خيبر في علم نفس الطفل وفي مجال معين من الموهبة .

     يوجد اختباران لقياس ذكاء الطفل : اختبار " ذكاء وجسلر  ،   Wechsler   " ، واختبار " ذكاء  ، Stanford Binet " .

     واجمع على من يحصل  درجة (120) أو أعلى في درجة اختبار الذكاء يعد  من المميزين  ( الأذكياء ) ، وعندما يحصل على 160 درجة فما فوق يعد الطفل عبقرياً ، ولهذه الأنواع من الاختبارات لهذا بعض السلبيات أو القيود ، وعليه يجب ان يدرك المرء أن درجة الذكاء التي تنتج بعد اختبار الذكاء يعد شيئاً موروثاً من الوالدين ، ولكن العلاقة بين الذكاء العالي والسلوك الموهوب غير تامة أو مطلقة ، كثير من الموهوبين ليس بالضرورة يحصلون على درجات عالية في اختبار الذكاء بسبب أن ليس كل مستويات الذكاء تقاس باختبار الذكاء المتعارف عليه .

     أفضل عمليات التقويم والاختبار هي التي تقيس كل جوانب نمو الطفل :  الذكاء العاطفي والموهبة في الموسيقا والرياضة والحرفة واللغات على سبيل المثال    هي مهمة كما  هي تتفق مع نظرية تعدد الذكاء التي اخترعها الدكتور هووارد غاردنر ، HOWARD GARDNER ، وباقتباس من " دليل المنظمة الوطنية للأطفال الموهوبين " أن اهم مقاييس الاختبار هي التي تقيس كل جوانب الأطفال للتعرف على الموهوبين منهم من خلال جمع البيانات من مصادر متعددة : الوالدين ، المربية ، المعلمين ، الطلبة وآخرين .

     ومن خلال أدوات : الملاحظة وإنجاز الطالب أو ملف الإنجاز وبطاقة مقابلة ، ومن داخل المدرسة وخارجها .

بعض الأسئلة والأجوبة الشائعة حول الأطفال الموهوبين :
     هل يدركون أنهم يملكون القدرات الخارقة ؟
     يدرك الطفل في السن الخامسة أنه يختلف عن غيره من الأطفال العاديين كما أشار إلى ذلك البروفسور المساعد   د. فيليب  بول  مختص بعلم النفس التربوي والذي كان طفلاً موهوباً في الصغر .

     هل  يصنفونهم كطلبة أدنى وأقل  أداء ؟
     بالطبع نعم هناك أدلة وأمثلة على ذلك ، ونستون جورجلهل كان راسباً في الفصل السادس لكنه انهى تعليمه الجامعي والسير إساك نيوتن رسب في مادة القواعد وهو في السن الربع عشر .

ما العوالم المؤثرة على تقدمهم ؟
     درست جامعة شيكاغو سيرة (100) طالب متفوقوا في مجالات : الرياضيات ، الموسيقا ، السباحة ، لعبة تنس الطاولة .
     وكان سبب تفوقهم  التنشئة الاجتماعية ودور الوالدين والمعلمين  ، وكان تشجيع الأسرة لهم كبيراً في اختيار المهنة والتخصص ودور المعلم في تنمية المواهب للأطفال ، مع تنمية هذه القدرات خلال الدورات التدريبية .

من هو الموهوب ومن هو غير الموهوب ؟
     يعتمد الجواب على تعريف مستوى الأداء المنجز  والشروط التي وضعتها الجهات المختصة  لتعريف الموهوب .
     فالموهوب هو من يحصل على اعلى درجات في اختبار الذكاء (     Q I  )  هناك من لم يحصل على الدرجات العالية في الاختبار ويحتاج إلى التقوية والإثراء في المواد الدراسية ، لا يأتي النجاح فقط بسبب التفوق المدرسي ولكن أيضا يأتي بامتلاك الطاقات الكامنة والرغبة في تنمية هذه القدرات والعيش بحياة سعيدة .

هل هم أطفال مثاليون ؟
     من السذاجة افتراض أن الموهبة لا تأتي أو لا تنفجر من خلال التحديات ، قال الدكتور  ريتا اندربيك  طبيب في العلاج الروحي والنفسي  بجامعة روجكوستر  (Rochester) أنهم في البداية أطفال ثم يصبحون موهوبين بعد ذلك ، حتى ان بعض الباحثين والتربويين يعتقدون ان الموهوب ليس شرطاً ان يكون طالباً ، ويحكم المجتمع على ان  الذكاء يقاس ما يأتي في التقارير المدرسية عن الطالب وما حصل على درجات عالية وفطنة وذكاء ، بالنسبة للطالب الأسيوي ( عمره سبع سنوات ) المتفوق في الموسيقا والفنون والرياضة ولعبة الشطرنج ، وفي تعريف نسبة الذكاء فأن هناك أنواعاً من الذكاء قد تكون في  أطفالكم ، ولكن في العموم فأن الباحثين متفقون على أن نسبة  الذكاء تتحدد بعاملي الوراثة والبيئة .

     وقد يصاب الموهوبون بالإحباط  نتيجة قيود الفصل وروتينه ، مما يعني اختفاء الموهبة لديهم ، وكأب علينا مسئولية في قياس كل الجوانب المتعلقة بالموهبة والذكاء لاختبار الطفل الموهوب ، وإذا تفوق الطفل في بعض المجالات والحقول فان من الضروري اختباره في هذه المجالات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق